وأيمن فؤاد ينافس بـ"القاهرة خططها وتطورها العمرانى"..

جابر عصفور فى القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد لفرع "الفنون والدراسات النقدية"

الأربعاء، 16 مارس 2016 11:13 ص
جابر عصفور فى القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد لفرع "الفنون والدراسات النقدية" الدكتور جابر عصفور
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب اليوم الأربعاء، عن القائمة القصيرة فى فرع "الفنون والدراسات النقدية" إذ اشتملت على ثلاثة أعمال، اثنان منها من مصر وثالثها من المغرب.

والعناوين المرشحة للفوز هى: كتاب "القاهرة خططها وتطورها العمرانى" للمؤلف أيمن فؤاد سيد من مصر ومن إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة (2015).

تكشف الدراسة عن مدى التطور التاريخى العمرانى لمدينة القاهرة، وعلاقة ذلك التطور بالتوجهات السياسية والدينية والاجتماعية والاقتصادية والفنية التى تعاقبت على القاهرة. وما خلفته من أنماط تخطيطية وعمرانية جديدة لكل منها خصوصيته، وتكشف الدراسة عن أولئك الذين لعبوا دوراً كبيراً فى تطوير خطط القاهرة وعمرانها، وتفتح بعضهم على المنجزات الحديثة التى خلفتها الحملة الفرنسية على مصر بين 1798 و1801، وكذا انفتاحها العمرانى خلال القرن العشرين على التخطيطات العمرانية المعاصرة. وقد زودت الدراسة بألبوم من نماذج منتقاة من صور خاصة بالقاهرة والتى تعرضت لها الدراسة. وملف خاص ببعض الخرائط التاريخية عن تخطيط القاهرة ومآثرها التاريخية.

وكتاب "تحديات الناقد المعاصر" للمؤلف جابر عصفور من مصر والصادر عن دار التنوير للطباعة والنشر - بيروت ( 2014 )، تدخل هذه الدراسة فى مجال الدراسات النقدية العربية والمعاصرة، وفى مجال تاريخ مسار التوجهات النقدية المعاصرة من حيث القضايا والمدارس النقدية التى عرفها النقد العربى، وعلاقة هذا النقد بالنقد الأوروبى الحديث والمعاصر والأنجلو أمريكى كذلك. وأهمية الدراسة تكمن فى عرضها لأهم المفاصل النقدية المؤثرة التى عرفها مسار النقد العربى الحديث، وكذا الصراعات التى عرفها هذا النقد بين مختلف التيارات النقدية والفنية الآيديولوجية والسياسية. كما ضمَ المؤلف فى ثنايا سرده النقدى أهم الأعلام النقدية العربية.

والكتاب الثالث "الفكر الأدبى العربى: البنيات والأنساق" للمؤلف سعيد يقطين من المغرب، والصادر عن منشورات ضفاف-بيروت ( 2014 ). تجمع هذه الدراسة بين تاريخ النقد العربى وتاريخ الأدب العربى وتاريخ الفكر الأدبى العربى بصفة عامة. وتكمن الغاية الأساسية من هذه الدراسة إدخال الممارسة الأدبية والنقدية فى مجال الدراسة العلمية التى عرفتها بعض الممارسات اللسانية والسينمائية والسردية، من حيث تبنى التصورات العلمية ومناهجها فى الدراسات النصية والأدبية بشكل عام. وقد اعتمد المؤلف فى تصوره العلمى للأدب على بعض النماذج العربية التى توفقت فى نظر المؤلف فى دراسة النص الأدبى دراسة علمية استطاعت أن توسع مفهوم النص الأدبى بشكل خاص، وتربطه بمجالات علمية ومعرفية مختلفة.

ويذكر أن الجائزة ستعلن القوائم القصيرة فى فروعها الاخرى خلال الأيام القادمة ليتبعها إعلان أسماء الفائزين.


موضوعات متعلقة..



وفتحى عبد السميع ينافس بـ"القربان البديل".. جائزة الشيخ زايد تعلن القائمة القصيرة فى فرعى "التنمية وبناء الدولة والترجمة"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة