أيمن فؤاد: سعيد بوصل كتابى "القاهرة وخططها " للقائمة القصيرة بجائزة الشيخ زايد

الأربعاء، 16 مارس 2016 07:07 م
أيمن فؤاد: سعيد بوصل كتابى "القاهرة وخططها " للقائمة القصيرة بجائزة الشيخ زايد غلاف كتاب القاهرة وخططها وتطورها العمرانى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عبر الكاتب أيمن فؤاد سيد عن سعادته بوصول كتابة "القاهرة خططها وتطورها العمرانى" للقائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب فى فرع "الفنون والدراسات النقدية"، قائلا: سعيد بهذا النجاح الذى أعطانى فرصة لتمثيل مصر داخل المحافل الثقافية.

وأوضح أيمن فؤاد سيد‘ فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تقديمه للمسابقة جاء من رغبة أكيدة فى الفوز، لافتا إلى أن الكتاب حصيلة تراكمات لعدة سنوات، حيث بدأ بكتابته أواخر عام 2009.

وكتاب "القاهرة خططها وتطورها العمرانى"، يكشف عن مدى التطور التاريخى العمرانى لمدينة القاهرة، وعلاقة ذلك التطور بالتوجهات السياسية والدينية والاجتماعية والاقتصادية والفنية التى تعاقبت على القاهرة. وما خلفته من أنماط تخطيطية وعمرانية جديدة لكل منها خصوصيته، وتكشف الدراسة عن أولئك الذين لعبوا دوراً كبيراً فى تطوير خطط القاهرة وعمرانها، وتفتح بعضهم على المنجزات الحديثة التى خلفتها الحملة الفرنسية على مصر بين 1798 و1801، وكذا انفتاحها العمرانى خلال القرن العشرين على التخطيطات العمرانية المعاصرة. وتم تزويد الدراسة بألبوم من نماذج منتقاة من صور خاصة بالقاهرة والتى تعرضت لها الدراسة. وملف خاص ببعض الخرائط التاريخية عن تخطيط القاهرة ومآثرها التاريخية.

جدير بالذكر أن جائزة الشيخ زايد أعلنت عن وصول ثلاثة أعمال اثنين منها من مصر وثالثهما من المغرب، للقائمة القصيرة فى فرع "الفنون والدراسات النقدية"، والعناوين المرشحة للفوز هي: كتاب "القاهرة خططها وتطورها العمرانى" للمؤلف أيمن فؤاد سيد من مصر ومن إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة (2015)، وكتاب "تحديات الناقد المعاصر" للمؤلف جابر عصفور من مصر والصادر عن دار التنوير للطباعة والنشر - بيروت ( 2014 )، "الفكر الأدبى العربي: البنيات والأنساق" للمؤلف سعيد يقطين من المغرب، والصادر عن منشورات ضفاف-بيروت.



موضوعات متعلقة..


وأيمن فؤاد ينافس بـ"القاهرة خططها وتطورها العمرانى".. جابر عصفور فى القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد لفرع "الفنون والدراسات النقدية"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة