خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

ننفرد بنشر الضوابط الجديدة لحج الجمعيات.. إلغاء رؤساء بعثات حج "التضامن" بالمحافظات لتوفير التأشيرات للمواطنين.. وتسجيل بيانات الحجاج على بوابة الحكومة إلكترونيا لاستبعاد المطلوبين أمنيا

الثلاثاء، 15 مارس 2016 10:02 م
ننفرد بنشر الضوابط الجديدة لحج الجمعيات.. إلغاء رؤساء بعثات حج "التضامن" بالمحافظات لتوفير التأشيرات للمواطنين.. وتسجيل بيانات الحجاج على بوابة الحكومة إلكترونيا لاستبعاد المطلوبين أمنيا المسجد الحرام بمكة المكرمة
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينفرد "اليوم السابع" بنشر الضوابط الجديدة التى أعدتها المؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة بوزارة التضامن الاجتماعى لموسم حج الجمعيات الأهلية هذا العام، وأهمها إلغاء تعيين رؤساء بعثات حج الجمعيات الأهلية بالمحافظات، والتى كانت تقرر كل عام بتعيين رئيس بعثة بكل محافظة يزيد عدد حجاجها عن 450 حاجا من أعضاء الجمعيات الأهلية، وذلك لتوفير تأشيرات الحج للمواطنين على أن يقوم أحد المشرفين بمهام رئيس البعثة.

وأكدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه جار حاليا استقبال طلبات الراغبين فى أداء فريضة الحج هذا العام من أعضاء الجمعيات الأهلية ومراجعة البيانات، للتأكد من توافق الشروط والمعايير، بعدها سيتم إجراء قرعة إلكترونية، لتحقيق مبدأ الشفافية بين جميع المتقدمين ويشترط فى الجمعية المتقدمة أن يكون مر عليها عامان فى بداية يناير الماضى، وألا يقل حجم مصروفاتها عن آخر سنة مالية عن خمسين ألف جنيه وأن يكون العضو مسجلا بعضوية الجمعية قبل هذا التاريخ، ولم يسبق له أداء فريضة الحج خلال الـ5 سنوات الماضية وقادر على أداء المناسك.

قال أيمن عبد الموجود المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه تم إلغاء تعيين رؤساء بعثات حج الجمعيات بالمحافظات بهدف توفير تأشيرات الحج لأعضاء الجمعيات الأهلية، وأنه تم الاتفاق لأول مرة على تسجيل بيانات جميع المتقدمين على بوابة الحج المصرية إلكترونيا، حيث تتلقى المؤسسة الطلبات وأقوم بتسجيلها إلكترونيا، لاستبعاد من أدى الفريضة خلال الخمس سنوات الماضية، واستبعاد أى شخص مطلوب أمنيا، وذلك قبل دخولهم قرعة حج، حيث كان المقرر فى السنوات الماضية أن يتم الاستبعاد بعد إجراء القرعة ويتم استبدال المستبعدين من قائمة الانتظار.

وأعلن أيمن عبد الموجود عن فتح تلقى طلبات مشرفى حجاج الجمعيات من مختلف المحافظات من خلال موقع المؤسسة القومية لتسير الحج والعمرة لمدة أسبوعين، مع وضع معايير جديدة وهى ألا يتجاوز عمر المشرف عن 60 عاما، وأن يتمتع بالياقة الصحية لتمكنه من خدمة حجاج الجمعيات، وأن يكون عضو مجلس إدارة جمعية من ضمن أنشطتها تنظيم الحج وألا يكون قد شارك فى إشراف بعثة الحج أكثر من ثلاثة مرات متتالية، حيث سيتم اختيار مشرف لكل 47 حاجا وفقا للمعايير وبعيدا عن المجاملات، لافتا إلى أنه سيتم لأول مرة قيام المشرفين بدفع مبلغ مالى للمساهمة فى برامج التدريب المخصصة لهم قبل السفر لخدمة الحجاج.

وأوضح أيمن عبد الموجود، أنه سيتم مراعاة تسكين أبناء المحافظة الواحدة فى الفندق نفسه، مع مراعاة تناسب سعة الفنادق مع الأعداد، وتخصيص الأدوار السفلية لكبار السن والمشرفين، وتوفير كل الخدمات للحجاج للتيسير عليهم فى أداء المناسك، لافتا إلى أن غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أصدرت تعليمات بشأن اتخاذ كل الإجراءات لتذليل أى عقبات تواجه الحجاج خلال تأدية المناسك، إضافة إلى تفادى المشاكل، التى واجهتهم العام الماضى، مع تحسين مستوى الخدمات فى أماكن تأدية المشاعر المقدسة.


موضوعات متعلقة


- اليوم.. بدء تلقى طلبات حج الجمعيات الأهلية بأسيوط

- التضامن تفتح باب التقديم لموسم الحج للجمعيات الأهلية والوزيرة تطالب بتيسير الاجراءات










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالمنعم برسيمه

المحله الكبرى

اليوم السابع محترم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة