لافروف:مفاوضات جنيف يجب أن تشمل جميع قوى المعارضة السورية

الإثنين، 14 مارس 2016 03:12 م
لافروف:مفاوضات جنيف يجب أن تشمل جميع قوى المعارضة السورية وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
موسكو (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف أن المفاوضات التى تبدأ الاثنين فى جنيف بين النظام السورى والمعارضة فى محاولة لإنهاء الحرب يجب "ان تشمل جميع قوى المعارضة".

وأضاف خلال مؤتمر صحافى مع نظيره التونسى خميس الجهيناوى "نحن نراقب كيف تم اختيار المشاركين فى هذه المفاوضات من جهة الحكومة ومن جهة المعارضة. من الواضح انها يجب أن تضم جميع قوى المعارضة السورية".

إلى ذلك، رحب لافروف بالهدنة "الفعالة" فى سوريا. وشدد خلال مقابلة بثتها مساء الأحد قناة "رين تى فى" على استعداد روسيا لـ"تنسيق خطواتها مع الأمريكيين" لاستعادة الرقة وتدمر من "تنظيم داعش".

وقال "ليس سرا أن الأمريكيين عرضوا علينا تقاسم العمل فى وقت من الاوقات، بحيث تركز القوات الجوية الروسية على تحرير تدمر، ويركز التحالف الدولى بقيادة اميركية ودعم روسى على تحرير الرقة". ويفترض أن تنتهى الجولة الجديدة من المفاوضات فى جنيف فى 24 مارس حدا أقصى، وتأتى بعد جولة فاشلة فى فبراير.

وحتى فى حال الإتفاق بين المتمردين والنظام فى جنيف، فقد تستمر المعارك فى سوريا، اذ أن جهادى "جبهة النصرة" الفرع السورى لتنظيم القاعدة، وتنظيم "داعش" يسيطرون على أكثر من نصف الميدان السورى وهم مستثنون من الهدنة المعمول بها.

وكان لافروف دعا الجمعة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دى ميستورا إلى اشراك الاكراد فى مفاوضات السلام، الأمر الذى تعارضه تركيا بشدة.

وقال "سيكون انتهاكا لحقوق مجموعة كبيرة ومهمة من سكان سوريا"، مضيفا أن استبعاد الاكراد "سيغذى طموحات الذين لا يريدون البقاء ضمن سوريا بل يريدون تقسيمه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة