الجنيه مش بس للصرف.. تطور علاقة المصريين به من مجرد عملة لأسلوب حياة

الجمعة، 11 مارس 2016 08:00 م
الجنيه مش بس للصرف.. تطور علاقة المصريين به من مجرد عملة لأسلوب حياة الجنيه المصرى
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ المصرى ينظر للجنيه نظرة مختلفة، ويحاول الاستفادة منه بأشكال أخرى بعيدة عن قيمته "اللى كل يوم فى النازل"، فبعدما لاحظ المصريين أن الجنيه المصرى تقل قيمته بشكل يومى أمام الدولار، وأدى ذلك إلى ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه، فقرروا أن يتعاملوا معه بأشكال مختلفة، مثل استخدام كإكسسوار أو مادة للطباعة على الأزياء وغيرها من الأفكار الأخرى.

وربطت علاقة عكسية بين انخفاض قيمة الجنيه المصرى أمام الدولار الأمريكى، وبين زيادة أفكار المصريين المبتكرة فى الاستفادة منه، فكما عرف عن المصريين إنهم الشعب الوحيد الذين يتعاملون مع مشكلاتهم بشكل نقدى ساخر، تعاملوا بهذا المنطق مع الجنيه، بعيداً عن فكرة صرفه فقط.

من أبرز استخدامات الجنيه:



1-كروت السبوع:



بدأت استخدامات الجنيه غير العادية، مع المواليد الجدد، من الممكن أن مبتكرى الفكرة اعتقدوا أن المولود "هيبقى وشه حلو " على الجنيه، فصمموا شهادة ميلاد، بخانات افتراضية على الجنيه، و أبرز خانتها "فصيلة الدم شربات مكرر، محل الإقامة:حضن بابا وماما".

2-ميداليات:



وكانت فكرة الميداليات تطور طبيعى، بعدما ظهر شكل الجنيه المعدنى، فتعامل المصريون مع الجنيه المعدنى نفس تعاملهم مع الـ "ربع جنيه المخروم"، وبدئوا فى وضعه فى ميداليات تحمل أكثر من جنيه معدنى ، من منطلق "أهو منها منظر، ومنها لو اتزنقوا فى فكة، يصرفوه".

جنيه1
ميدالية من الجنيه المصرى المعدنى



3-الملابس:



منذ سنوات ظهرت أوراق الجرائد والمجلات المطبوعة على الملابس ضمن صيحات الموضة، لكن أمام الأزمات التى يواجهها الجنيه المصرى، و انخفاض قيمته بشكل مستمر، فأصبح مثل ورق الجرائد، يطبع على الملابس مثل الـ "تيشيرت، الكاب، السروال، الجيب".

4-محفظة:



لم تكمن قيمة المحفظة عند المصريين فى شكلها، بل تكمن بالتأكيد فيما تحويه من نقود، وبما أن الجنيه بدأت قيمته من الاندثار تدريجياً كأحد العملات، فقرر المصريون ألا يفقدوه قيمته بشكل كلى، فصمموا محافظ على شكل جنيه ورقى، ليحفظوا فيها ما تبقى لهم من أشياء تحتفظ بجزء من قيمتها.

5-الشنط:



جاءت فكرة طبع الجنيه على الشنط، بشكل بديهى، فهو لم يعد له قيمة وهو بداخلها، فربما يكون شكله مطبوع عليها سيعطى للشنطة شكل مختلف، خاصة أن الجنيه المصرى بشكليه الورقى والمعدنى له بريق مميز وشكل خاص، يمكن الاستفادة ضمن صيحات الموضة.

الموضوعات المتعلقة:




الدولار يسجل 783 قرشًا.. والريال السعودى بـ2 جنيه

الجنيه يسعى للحصول على الجنسية الأمريكية لحل أزمة الدولار بكاريكاتيراليوم السابع








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة