الصحة: إنشاء صندوق زراعة الأعضاء لغير القادرين برأس مال 1.7 مليون جنيه.. غلق 3 مستشفيات خالفت قواعد زرع الأعضاء.. محمد هلال يحذر من نقل قرنيات مفيرسة للمرضى.. ويؤكد: زرع القلب والبنكرياس من المتوفين

الثلاثاء، 01 مارس 2016 12:01 ص
الصحة: إنشاء صندوق زراعة الأعضاء لغير القادرين برأس مال 1.7 مليون جنيه.. غلق 3 مستشفيات خالفت قواعد زرع الأعضاء.. محمد هلال يحذر من نقل قرنيات مفيرسة للمرضى.. ويؤكد: زرع القلب والبنكرياس من المتوفين الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور محمد هلال أمين عام اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء بوزارة الصحة والسكان، أن "صندوق المساهمة فى نقل وزرع الأعضاء" لغير القادرين سيتم إنشاؤه برأس مال 1.7 مليون جنيه، مضيفا أن الصندوق يصدر بقرار وزارى من وزير الصحة وفقاً لقانون زراعة الأعضاء مشيراً إلى أن الصندوق يسهم إلى حد كبير فى علاج الغير قادرين.

وقال الدكتور محمد هلال أمين عام اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ اليوم السابع"، أن حصيلة الصندوق تأتى وفقاً لقانون زراعة الأعضاء من رسوم التراخيص بواقع 10 آلاف للمستشفى الحكومة و20 ألف جنيه للمستشفى الخاص بالإضافة إلى الهبات والتبرعات.

وأكد الدكتور محمد هلال أمين عام اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء بوزارة الصحة والسكان أن اللجنة بعد تطبيق نقل الأعضاء من المتوفين حديثاً ستبدأ بزراعة الكلى والكبد والبنكرياس والقلب والرئة والمفاصل مشيراً إلى أن ذلك يسهم فى تفادى وفاة العديد من المرضى.

وحول عمليات زراعة القرنيات، حذر الدكتور محمد هلال أمين عام اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء بوزارة الصحة والسكان، من استعمال القرنيات المستوردة مؤكداً ضرورة أن تكون الجهات التى تحصل عليها من القرنيات من الخارج مسجلة ومعتمدة للحيلولة دون زرع قرنيات مفيرسة تتسبب فى نقل الأمراض للمرضى وطالب بأن يتم تفعيل عمليات التبرع بالقرنيات بعد الوفاة.

وتابع الدكتور محمد هلال أمين عام اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء بوزارة الصحة والسكان أن سعر القرنيات المستوردة 10 آلاف جنيه مشيراً إلى أن اللجنة العليا لنقل وزراعة الأعضاء تختص بترخيص المستشفيات والحصول على موافقات الزرع ومراقبة أداء الفرق الطبية المختصة بعمليات النقل والزرع.

وأكد الدكتور محمد هلال أمين عام اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء بوزارة الصحة والسكان أنه تم إحالة 3 قضايا للنيابة بها شبهات تجارة أعضاء لافتاً إلى أنه تم إغلاق 3 مستشفيات لمخالفتها قواعد زراعة الأعضاء.

وكان الدكتور محمد هلال أمين عام اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء بوزارة الصحة والسكان، أن لدينا 47 مركزا مرخصا لزراعة الأعضاء بمصر، منهم 9 مراكز تابعة لوزارة الصحة، و12 مركزا للمستشفيات الجامعية، و14 مركزا للمستشفيات الخاصة، و5 مراكز للجيش.

وأوضح أن نسبة نجاح زراعة الكلى %95، والكبد %85، مؤكدا إجراء 2857 عملية لزراعة الكبد، و14679 عملية زراعة كلى فى جميع المراكز بالجمهورية، منذ بدء تطبيق قانون نقل وزراعة الأعضاء حتى نهاية عام 2015، موضحاً أنه يجرى حالياً ترخيص 10 مراكز، لإجراء عمليات زراعة النخاع، مشيراً إلى أنه لا يوجد قوائم انتظار كبيرة للكلى، فى حين تتخطى قوائم الراغبين فى زراعات الكبد، لأكثر من 3 شهور.


موضوعات متعلقة..



"الصحة": إنشاء صندوق زراعة الأعضاء لغير القادرين برأس مال 1.7 مليون جنيه


المراكز الطبية المتخصصة: سجل طبى موحد لمرضى الأورام بحلول 2016


رئيس الوزراء يوجه وزير الصحة بسرعة إنجاز مناقصة ألبان الأطفال










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة