أكرم القصاص - علا الشافعي

أستاذ أورام: 95% من المصابات بسرطان الثدى تعرضن لصدمة عصبية

الثلاثاء، 01 مارس 2016 06:43 م
أستاذ أورام: 95% من المصابات بسرطان الثدى تعرضن لصدمة عصبية سرطان الثدى
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور عادل دنيور، أستاذ جراحة الأورام والتجميل والتكوين، رئيس قسم جراحة الأورام بمركز الأورام جامعة المنصورة، أن الحالة النفسية للمرأة هى أهم عامل فى تحديد فرص الإصابة بسرطان الثدى، وذلك وفقا لنتائج الدراسة التى أجراها مؤخرا وأشرف عليها بنفسه وشملت حوالى 3000 سيدة.

وكشفت نتائج الدراسة أن 95% من مريضات سرطان الثدى سبق ظهور المرض تعرضهن لصدمة عصبية (فقدان أحد المقربين لها أو أصيبت بمرض خطير أو تعرضت للطلاق)، أو قلق نفسى أو اكتئاب (بسبب عدم الزواج أو عدم الإنجاب أو معاناة الجنين من مشاكل كبيرة).

وأوصى الدكتور عادل دنيور السيدات بضرورة إجراء الفحص الذاتى لأنفسهن قبل الاستحمام مع بلوغ عمر 25 عاما، وضرورة الذهاب فورا إلى الطبيب حال ملاحظة ظهور أى كتل لحمية أو تغييرات فى حلمة الثدى أو ظهور أى شىء غير طبيعى.

وفيما يتعلق بالسيدات اللاتى يمتلكن تاريخا عائليا لسرطان الثدى، فأوصاهن دنيور بضرورة إجراء أشعة الموجات الصوتية على الثدى كل عام بمجرد بلوغ عمر 35 عاما، وإجراء أشعة الماموجرام سنويا عند بلوغ عمر 40 عاما.

وأضاف أستاذ جراحة الأورام أنه توجد مجموعة من النصائح التى تقلل فرص إصابة السيدات بسرطان الثدى وتشمل: التخلص من السمنة والتمتع بوزن صحى والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة، لاحتوائها على تركيزات عالية من مضادات الأكسدة التى تقاوم المرض، مع الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالدهون وتقليل معدلات السهر والقلق النفسى، والتمتع بحالة نفسية جيدة قدر الإمكان.



موضوعات متعلقة..



على مسئولية فائزة بـ"نوبل"..44 أكلة تكافح السرطان وأمراض القلب والزهايمر

تعرف على البهار الذى يعالج سرطان الثدى ويقى من الإصابة به









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة