"الصناعات اليدوية": معرض "فيرنكس" حقق للقطاع فرصا تصديرية بـ10 ملايين دولار

الإثنين، 08 فبراير 2016 12:40 م
"الصناعات اليدوية": معرض "فيرنكس" حقق للقطاع فرصا تصديرية بـ10 ملايين دولار جانب من فعاليات المعرض
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختتم معرض فيرنكس الدولى للأثاث فعالياته، أمس، والتى شارك فيها المجلس التصديرى للصناعات اليدوية بعدد 51 شركة بجميع القطاعات اليدوية من نحاس، وزجاج ، وسجاد، وغيرها من القطاعات التى تندرج تحت مظلة المجلس، إضافة إلى أنه من المقرر مشاركة المجلس التصديرى بمعرض بفرانكفورت بألمانيا خلال الفترة من 12 إلى 16 فبراير الجارى بعدد 6 شركات.

من جانبها أكدت راندة فهمى، رئيس المجلس التصديرى للصناعات اليدوية، أن معرض فيرنكس للأثاث يمثل طفرة للقطاع خلال الفترة الحالية، حيث لم يقتصر المعرض على المنتجين المحليين بل كان هناك زائرون من عدة دول خارجية قادمة من لبنان، والسعودية، وكندا، وأوغندا، وكينيا، وبولندا.

وأضافت فهمى، فى بيان للمجلس، اليوم الاثنين، أن المجلس وضع استراتيجية للمشاركة فى المعارض الخارجية والداخلية، بهدف الترويج لقطاع الصناعات اليدوية، والنهوض به، بهدف غزو الأسواق الخارجية خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى أن الاستراتيجية تستهدف زيادة صادرات القطاع بنهاية العام الجارى لتصل لـ15%.

ولفتت فهمى، إلى أن العملية التنظيمية لمعرض فيرنكس كانت جيدة، خاصة فيما يتعلق بتصميمات الأجنحة الخاصة بالشركات، موضحًا أنه لأول مرة تم إدخال نحو 25 مصمما جديدا للمشاركة بالمعرض لعرض تصميماتهم الجديدة فى قطاع السجاد اليدوى، والزجاج، والنحاس.

ومن جانبه أكد هشام الجزار، وكيل المجلس التصديرى للصناعات اليدوية، أن صادرات القطاع حققت نحو 400 مليون دولار خلال عام 2015، إلا أنها قيمة ضئيلة مقارنة لما يتمتع به القطاع بميزة تنافسية بالأسواق الخارجية، خاصة فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، لافتا إلى أن المجلس يستهدف زيادة قيمة الصادرات حتى تصل إلى نحو مليار دولار خلال العامين المقبلين.

وبيّن الجزار، أن معرض فيرنكس للأثاث والذى اختتم فعالياته أمس الأحد حقق فرصة واسعة للقطاع، موضحا أن الدولة تضع على أولوياتها النهوض بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وهو ما يدركه المجلس ويساند الدولة فى هذا الهدف، من خلال منح بعض تلك المشروعات للاشتراك فى المعارض الخارجية للترويج لمنتجاتها، ومن ثم الدخول فى المنظومة التصديرية.

ولفت الجزار، إلى أن تلك النوعية من المشروعات فى حال الاهتمام بها بشكل صحيح ستكون طوق النجاة للحكومة للحد من مشكلة البطالة، خاصة أنها قادرة على استيعاب 70% من حجم العمالة، إضافة إلى مساندة الدولة للحد من عملية استيراد المنتجات والخامات التى لها مثيل محلى، حيث يمكن أن تكون بمثابة صناعات مغذية للصناعات الكبرى.

وعلى جانب آخر قال مسعد عمران، أمين صندوق المجلس التصديرى للصناعات اليدوية، إن المجلس التصديرى حقق فرصا تصديرية من خلال معرض فيرنكس، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على عقود تصدير تقدر بما يقارب 10 ملايين دولار، مضيفًا إلى أن العقود التصديرية التى تم الاتفاق عليها كانت لدولتى لبنان وكندا، حيث تم إبرام اتفاقيات تصديرية لتلك الدولتين، خاصة لقطاعى الشموع والسجاد اليدوى.

وأضاف عمران، أن المجلس التصديرى خلال الفترة المقبلة سيقوم بقفزة لقطاع الصناعات اليدوية، خاصة مع إنشاء غرفة للقطاع باتحاد الصناعات والذى سيكون بينهما تنسيق للنهوض بالقطاع كصناعة وتصدير، لافتًا إلى أن المجلس يهدف فى إطار استراتيجية للدخول للأسواق الأفريقية إلى جانب الأسواق الأوروبية، ومن ثم سيتم غزو الأسواق العربية ودخول صادرات الصناعات اليدوية المصرية بتلك الأسواق الفترة المقبلة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة