انفراد.. وزير النقل يقرر التعاقد مع شركة خاصة لإدارة وتشغيل السكك الحديدية.. سعد الجيوشى يشكل لجنة وزارية لإعداد كراسة شروط مناقصة عالمية لاختيار إحدى الشركات.. وتجهيز العقد قبل توقيعه

الأحد، 07 فبراير 2016 07:38 م
انفراد.. وزير النقل يقرر التعاقد مع شركة خاصة لإدارة وتشغيل السكك الحديدية.. سعد الجيوشى يشكل لجنة وزارية لإعداد كراسة شروط مناقصة عالمية لاختيار إحدى الشركات.. وتجهيز العقد قبل توقيعه قرار التعاقد مع شركة خاصة لإدارة وتشغيل السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اللجنة الوزارية تضم ممثلين من هيئة السكك الحديدية وزارتى النقل والتعاون الدولى


البنك الدولى يمول تكاليف إعداد كراسة شروط المناقصة التى ستطرحها وزارة النقل


قرر الدكتور سعد الجيوشى، وزير النقل التعاقد مع شركة خاصة لإدارة وتشغيل مرفق السكة الحديد، على أن تكون هذه الشركة التى سيتم اختيارها مسئولة مسئولية كاملة عن تشغيل مرفق السكة الحديد، وأصدر الوزير قرار وزارى برقم 64 لسنة 2016 بتاريخ 3 فبراير الجارى بتشكيل لجنة برئاسة الدكتور حلمى البشبيشى، مستشار وزير النقل للشئون المالية والإدارية، لتنفيذ قراره الخاص بالتعاقد مع شركة خاصة لإدارة المرفق.

وكلف وزير النقل خلال قراره الوزارى الذى حصل "اليوم السابع" على نسخة منه اللجنة التى شكلها بإعداد كراسة شروط المناقصة العالمية التى ستطرحها وزارة النقل لاختيار إحدى الشركات المتخصصة لإدارة وتشغيل مرفق السكة الحديد، وتجهيز ما ستتضمنه العقود التى سيتم توقيعها مع الشركة التى سيتم اختيارها من خلال المناقصة التى ستطرحها الوزارة.

نص القرار الوزارى

وينفرد "اليوم السابع" بنشر القرار الوزارى الذى أصدره وزير النقل ويتكون من ثلاث مواد، والمادة الأولى منه مقسمة إلى ثلاث فقرات، وينص القرار على التالى: "وزير النقل.. بعد الإطلاع على القانون رقم 152 لسنة 1980 بإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر.. وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 57 لسنة 2002 بتنظيم وزارة النقل.. وعلى مذكرة السيد المهندس رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر المؤرخة بتاريخ 24 يناير 2016".

اللجنة تضم ممثلين من السكة الحديد ووزارتى النقل والتعاون الدولى

ونصت المادة الأولى من القرار الوزارى على تشكيل لجنة برئاسة الدكتور برئاسة الدكتور البشبيشى وعضوية كلا من.. أولا من هيئة السكة الحديد: حسنى عبد الله سليمان نائب رئيس مجلس إدارة للشئون المالية، والمهندس سيد إبراهيم سالم نائب رئيس مجلس الإدارة لقطاع السلامة والمخاطر والقائم بأعمال نائب رئيس مجلس الإدارة لقطاعى المسافات الطويلة والقصيرة.

وضمت اللجنة من هيئة السكة الحديد أيضا وفقا للفقرة الأولى من المادة الأولى بالقرار الوزارى، المهندس مدحت يوسف القائم بأعمال نائب رئيس مجلس الإدارة لقطاع المشروعات الهندسية والتطوير، والمهندس محمد محسن مهدى القائم بأعمال نائب رئيس مجلس الإدارة لقطاع الصيانة والدعم الفنى، وأشرف محمد رسلان القائم بأعمال نائب رئيس مجلس الإدارة لقطاع البنية الأساسية، والسيد محمد عطية القائم بأعمال نائب رئيس مجلس الإدارة لقطاع الموارد البشرية، والمهندس جمال الشامى القائم بأعمال نائب رئيس مجلس الإدارة لقطاع نقل البضائع، والمهندس محمد محمود أحمد رئيس الإدارة المركزية للاستراتيجية والمشروعات، واللواء محمد أحمد الشناوى رئيس الإدارة المركزية للشئون القانونية.

اللجنة تضم مستشارى وزير النقل والتعاون الدولى

ونصت المادة الأولى فى فقرتها الثانية على أن تضم هذه اللجنة من وزارة النقل كلا من المستشار أحمد إبراهيم مستشار الوزير للشئون القانونية، والمهندس سمير حامد نوار مستشار الوزير لشئون السكك الحديدية والأنفاق، وفى الفقرة الثالثة من نفس المادة على أن تضم من وزارة التعاون الدولى كلا من طارق عبد الستار السيد مدير برامج قطاع النقل والقطاع الاجتماعى والقطاع المالى، ورضوى عدس أخصائى برامج أول بقطاع التعاون مع هيئات التمويل الدولية والإقليمية والعربية، ومروة فكرى منسق بمكتب وزيرة التعاون الدولى، وانتهت المادة الأولى من القرار الوزارى على أن للجنة المشكلة الاستعانة بمن تراه لأداء مهامها.

البنك الدولى يمول تكاليف إعداد كراسة الشروط

وجاء القرار الوزارى فى المادة الثانية بالنص على الآتى: "تختص اللجنة المشكلة بالمادة الأولى بدراسة متطلبات الهيئة القومية لسكك حديد مصر لعقد الإدارة والتشغيل، ومتابعة أعمال الاستشارى لوضع كراسة الشروط اللازمة لاختيار إحدى الشركات المتخصصة لإدارة وتشغيل السكة الحديد، بتمويل من البنك الدولى من الجزء المخصص للدراسات الاستشارية بقرض البنك الدولى الاساسى رقم 76560"، ونص القرار الوزارى فى المادة الثالثة منه على أن يعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخ صدوره.

اللجنة بدأت أول اجتماع لها

وكشفت مصادر مطعلة لـ"اليوم السابع" أن اللجنة الوزارية عقدت اجتماع أول بحضور كافة أعضاءها للبدء فى تنفيذ ما تضمنه تكليف وزير النقل والقرار الوزارى، من أجل الإعداد لطرح مناقصة عالمية بين كافة الشركات لاختيار إحداهما لإدارة وتشغيل مرفق السكة الحديد وقطاراته ومحطاته بالكامل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

ولاء جابر

فنكوش

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد فاروق

بالعقل كده

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

لماذا لا تكون مجموعة شركات تدير كل شركة خط من خطوط السكك الحديدية لخلق نوع من التنافس ؟

مجرد رأي.

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد حماد

الشركات مشروع فاشل

عدد الردود 0

بواسطة:

Wagehsalib

لن يكون

عدد الردود 0

بواسطة:

مريم

عقبال المطارات

عقبال المطارات

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed Kamel

برافو يا سيادة الوزير

عدد الردود 0

بواسطة:

عزيز عقل

ياريت

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد البدرى عبداللاه صراف تزاكر الدرجه الاولى بسوهاج

الفكره حلوه بس التطبيق صعب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة