أكرم القصاص - علا الشافعي

بلاها بلاى ستيشن..وقضى الإجازة مع أطفالك بألعاب زمان

السبت، 06 فبراير 2016 08:00 ص
بلاها بلاى ستيشن..وقضى الإجازة مع أطفالك بألعاب زمان ألعاب زمان
كتب سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كانت الإجازة قديماً أو"المسامحة" كما كان يقال عليها، غنية بمجموعة من الألعاب الترفيهية، التى تنمى القدرات العقلية والأبدايعة للأطفال، وبالرغم من التطور الذى نعيشه الآن، وتطور مستوى الألعاب التى يستخدمها الأطفال، وظهور مجموعة من الألعاب مثل البلايستيشن، و الوى، والألعاب التى يلعبها الأطفال على الأنترنت، إلا أن هناك علاقة عكسية بين تطور هذه الألعاب، و تطور القدرات العقلية للأطفال.

ونجد أن مستوى ذكاء الأطفال فى نقصان مستمر، و أصبحوا يعتمدوا على فكرة الشفرات المحفوظة لحل اللعب، ذلك بسبب اختفاء الألعاب التى تعتمد على الفكرة واللغز، ولم تكن الأجازة قديماً غنية بالألعاب المميزة فقط، بل أنها كانت غنية بتنشيط الجسم والعقل أيضاَ، و الأبتعاد عن حالة الكسل والركود الذتى يعيشها الأطفال الآن، فبمجرد أن يحصل الطلاب الآن على الأجازة، ينقلب يومهم رأساً على عقب، ولا يجدون وقت حقيقى للترفيه والابداع.

ومن أهم ألعاب الأطفال فى الاجزة فى قديماً:-



1-"الكازوز":- حيث استخدم الأطفال قديما غطاء زجاجات المياه الغازية"الكازوز" فى إعداد أشكال مجسمة، لغرف النومن الأنتريه ، السفرة ، عيادة طبيب، أو حتى شكل المطبخ.

2-السيجا:- وهى لعبة تعتمد على الأرقام وخفة اليد، بالإضافة إلى قدرتها على تشغيل الفكر، عن طريق إجراء العمليات الحسابية.

3-الحجلة:- أو "الأولة " كما نعرفها، وكانت الفتيات تتبارى فى تحقيق المكسب فى الحجلة، حيث أنها تعتمد على رشاقة الفتيات وخفة حركتهن.

4-هيلاهوب:-وتعتبر هذه اللعبة أحد أسباب محافظة الفتيات على رشاقتهن قديماً، فكانت الفتيات تمارسن الهيلاهوب فى معظم الأوقات، وتتفن الفتيات فى تزيين أطواق الهيلاهوب الخاصة بهن.

5-النحلة:-التى كان يبدع الأطفال فى تصنيعها، ووضع البوز المدبب لها، ووضع الخيوط عليهاـ لتثقيلها، وكانوا يلعبون بها، ويتسابقون على صاحب أجمل نحلة.

6-الأسكوتر:-بالطبع لن تصدق أن قديماً كان يوجد سكوتر، لكن دعنى أوضح لك، أن الأسكوتر قديماً كان عبارة عن فكرة ابداعية بحبتةن من خلال وضع كاروتش سيارة فى عصا متينة، وربطها بخبط على وسط الأطفال، أو تترك بدون خيط، ويجرى الطفل بها، فتأخذه سرعة الكاوتش وتجعله يجرى بسرعتها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

فيلم الحفيد

الاسكوتر موجود في فيلم الحفيد

راجع فيلم الحفيد تلاقي فيه اسكوتر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة