لو قررتى تقولى لأ.. 4 طرق للهرب من العنف الزوجى

الخميس، 04 فبراير 2016 09:00 ص
لو قررتى تقولى لأ.. 4 طرق للهرب من العنف الزوجى ملصق عن العنف ضد المرأة ـ صورة أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"جوزى بيضربنى أعمل إيه؟" "جوزى هيقتلنى وماليش حد".. "أهلى مش واقفين معايا".. "أنا لوحدى فى الدنيا" جوانب مؤسفة من مشكلات وقصص حقيقية تتكرر بشكل يومى، مأساة تتعرض لها آلاف النساء وقد لا تجد بعضهن الفرصة للشكوى أو الحديث عما يحدث لها، ودائمًا ما تفكر بأنه لا خلاص لها من هذا الجحيم إما لأن أهلها تخلوا عنها، أو لأنها وحيدة بدون سند، أو لأن ذويها أضعف من أن يساندونها فى وجه جبروت الزوج.

مليار امرأة فى العالم، وعشرات الآلاف من النساء فى مصر يسقطن ضحايا العنف الأسرى ولا يوقفهن عن رفض ما يتعرضن له من انتهاكات سوى خوفهن من المجهول ومن بطش الزوج حال اعتراضهن على هذا الوضع.

ولكن رغم قلة الجمعيات التى يمكنها أن تقدم المساعدة لهؤلاء النساء فى مصر، وضعف التمويل لمثل هذه الجمعيات والتى تجبرهن على التوقف عن مساعدة النساء إلا أنه لا يزال هناك بصيص من الأمل وبعض الأماكن التى يمكن للمرأة اللجوء إليها حال التعرض للعنف وإليكِ 4 من هذه المراكز:

البيوت الآمنة التابعة لوزارة التضامن

يمكنك اللجوء ولو بشكل مؤقت لإحدى البيوت الآمنة التى توفرها وزارة التضامن الاجتماعى للنساء المعنفات والتى توفر لهن الدعم والحماية، بالتعاون مع الجمعيات الأهلية، وحسب بيان صدر يناير الماضى من وزارة التضامن الاجتماعى، فإن هناك 8 مراكز لاستضافة النساء المعنفات تابعة للوزارة، تعمل على حماية النساء المعنفات اجتماعيا وصحيًا ومهنيًا ونفسيًا.

مركز القاهرة للتنمية وحقوق الإنسان

يمكنك اللجوء إلى مركز القاهرة للتنمية وحقوق الإنسان الذى يوفر خطًا ساخنًا للنساء المعنفات ويقدم لهن المساعدة القانونية اللازمة حال تعرضهن لأى أشكال العنف، وذلك من خلال الاتصال على رقم 01210009192.


مشروع حقى لدعم المرأة

يمكنك أيضًا اللجوء لأحد مكاتب المساعدة القانونية التابعة لمشروع حقى الذى يهدف لمساعدة النساء المعنفات فى 4 محافظات هى القاهرة والإسكندرية والغربية وأسوان، ويقام بالتعاون مع وزارة العدل والمجلس الثقافى البريطانى ويعمل على مساعدة النساء اللائى تعرضن للعنف أو الإيذاء الجنسى أو أى شكل من أشكال العنف على اتخاذ القرار والاختيار وتمكينهن قانونيًا واجتماعيًا.

مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسى لضحايا العنف والتعذيب

يوفر مركز النديم للعلاج والتأهيل النفسى لضحايا العنف والتعذيب خطًا ساخنًا خاص بشكاوى العنف ضد المرأة على رقم 01006662404 و 01006664894.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة