لأنك بـ 100 راجل.. نصائح للأم "السنجل" للتعامل مع أولادها "الصبيان"

الأربعاء، 03 فبراير 2016 12:00 ص
لأنك بـ 100 راجل.. نصائح للأم "السنجل" للتعامل مع أولادها "الصبيان" أم تتحدث مع طفلها ـ صورة أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"تربية الصبيان محتاجة راجل" العبارة التى ترددها بمرارة الكثير من الأمهات اللائى فرضت عليهن الظروف تربية أولادهن بدون رجل، إما لوفاة الزوج أو طلاقها أو رحيله عنها بلا سبب.

وفى حين تكون تربية الأطفال بشكل عام مهمة صعبة على الأم وحيدة، تكون مهمة تربية الأولاد الذكور بشكل خاص مهمة صعبة جدًا عليها، لأنهم فى مرحلة من حياتهم يحتاجون لبعض الحزم والصرامة كما أن هناك بعض التفاصيل فى حياتهم يحتاجون لتعلمها من رجل لا من الأم.

ولكن لأنه كثيرًا ما تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن، وكثيرًا ما تجد الأم نفسها فى مواجهة هذا الموقف الصعب نشر موقع "goodhousekeeping" عدة نصائح من كتاب "تربية الأولاد بلا رجال" لمساعدة الأم الوحيدة..

تحدثى مع ابنك عن والده..

فى مرحلة ما قبل المدرسة، سيلاحظ أطفالك أنه ليس مثل الجميع وأن هناك من يعيشون مع أب وأم وليس أم فقط، وأنه يعيش حياة مختلفة بالتالى ينبغى أن تتحدثى معه عن والده وتأكدى أنه يعرف ما يكفى عن والده كى لا يكون هذا سببًا لقلقه وانشغاله طوال الوقت بأسئلة عن والده لا يعرف إجاباتها، ولكن فى الوقت نفسه احرصى على ألا تقولى له أشياء سلبية.

عمليه آداب استخدام الحمام

غالبًا ما سيحاول الولد تقليدك عند استخدام الحمام حيث يجلس بشكل تلقائى ويتبول، وهذا قد يكون شيئًا سعيدًا بالنسبة لكِ ولكن يجب على الولد أن يتعلم كيف يستخدم المبولة بطريقة وكيف يتبول بطريقة صحيحة كى لا يشعر أنه مختلف عن غيره من الأولاد.

تذكرى أنه ليس رجل البيت

خطأ كبير تقع فيه الأمهات الوحيدات مع أطفالها الذكور، وهى أنها تجعله يتحمل المسؤولية بشكل مبكر جدًا وتقول له دائمًا أنه رجل البيت ومسؤول عنها وعن إخوته الفتيات إن وجدوا، فهذا شىء قاسى جدًا لأن من حقه أن يعيش طفلاً.

اعطيه قدوة جيدة من الذكور

اجعلى طفلك يتواصل مع نماذج جيدة من الذكور مثل الأجداد أو الأعمام أو الأخوال، أو الفتى نظره للنماذج الجيدة من الرجال من حوله كبطل رياضى أو معلمه فى المدرسة.

علميه أن المرأة قوية

آخر شيء يحتاجه ابنك هو أن يراكِ امرأة ضعيفة، دائمة الشكوى من غياب الرجل، لذا من المهم أن تجعليه يرى كم أنتِ قوية وكم يمكنك أن تديرى حياتك وتسيطرى عليها وكيف يمكن للمرأة أن تفعل أى شىء تمامًا مثل الرجل.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة