احضنوا بناتكوا ..إلى"أبو البنات" 5 أخطاء فى التربية لا تقع فيها مع ابنتك

الأربعاء، 03 فبراير 2016 09:00 ص
احضنوا بناتكوا ..إلى"أبو البنات" 5 أخطاء فى التربية لا تقع فيها مع ابنتك طفلة صغيرة ـ صورة أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العلاقة بين البنت ووالدها هى علاقة مميزة للغاية ومهمة جدًا فى تكوين شخصية البنت وتشكيل حياتها كلها، ولكن هذه العلاقة يشوبها الكثير من التعقيدات فى ظل مفاهيم خاطئة عند المجتمع حول تربية البنت وكيفية معاملتها، ولذلك يرتكب الكثير من الآباء أخطاءً كبيرة فى تربية بناتهم تؤثر بشكل سلبى على العلاقة بينهما فى المقام الأول، وعلى شخصيتها وحياتها فيما بعد..

"ما بيحترمهاش"

خطأ كبير يقع فيه الكثير من الآباء بعدم تعبيرهم لبناتهم عن مدى احترامهم لهن وتقديرهم لهن، سواء كان ذلك من خلال الكلام أو التصرفات، خاصة فى سن المراهقة، فحسبما ذكرت "ميج ميكر" الكاتبة الأمريكية فى كتابها "آباء أقوياء بنات قوية" قالت إن البنات اللائى يحظين برعاية واحترام آبائهن أكثر هن أكثر احترامًا لذاتهن وتنخفض لديهن نسب الانتحار وعدم الرضا عن الجسم.

"ما بيدعمهاش"

"اكسر للبنت ضلع يطلع لها 24" يسير غالبية الآباء على هذا المثل الشعبى ويعتقدون دائمًا أن الشدة والقسوة هى الأسلوب الأمثل للتعامل مع البنت، وكثيرًا ما يتخلون عنها ولا يعبرون عن دعمهم ومساندتهم لها لكى تصبح البنت "هادية ومنكسرة"، وهو خطأ كبير ليس على الصعيد التربوى فحسب ولكن على الصعيد الصحى أيضًا.

وحسب دراسة نشرت فى عام 2014، وجد الباحثون أن البنات اللائى تتسم علاقتهن بآبائهن بالرفض والإكراه ترتفع لديهن مستويات التوتر والإجهاد، أما الفتيات اللائى تتسم علاقتهن بوالدهن بالدفء والدعم يعشن بمستويات توتر أقل وهدوء أكثر وتقل الضغوط النفسية التى يتعرضن لها، وذلك حسبما نشر موقع "medicaldaily" الطبى.

"ما بيحضنهاش"

التواصل الجسدى بين البنت ووالدها مهم للغاية ورغم ذلك هى شيء يغفله الكثير من الآباء خاصة حين تصل الفتاة لسن المراهقة، على الرغم من أن العديد من الدراسات تحدثت عن أن الفتيات بحاجة شديدة لأن تظهر لهن المودة العاطفية والجسدية، فحسب الكتاب نفسه تحتاج الفتاة للتواصل الجسدى مع والدها كى تشعر بالمزيد من الحماية وتقدير الذات وتصبح أكثر نجاحًا.

"ما بيعاملش والدتها كويس"

لا ينتبه الكثير من الآباء إلى أنه يرسم لابنته شكل العلاقة بين الرجل والمرأة من خلال طريقة تعامله مع والدتها، بالتالى من المهم أن ينتبه إلى الطريقة التى يعامل بها أمها امامها، يجب أن يعاملها جيدًا ويحترمها لتعرف أن هذا هو ما تستحقه فيما بعد من زوجها وكى لا تصيبها عقدة من الجنس الآخر.

"ما بيقولهاش إنها جميلة"

لأن الأب هو الرجل الأول فى حياة ابنته من المهم أن يخبرها كم هى جميلة ويمنحها ثقة بنفسها وبجسدها، ويساعدها على تقبل نفسها أيًا كان شكلها، لأن هذا يلعب دورًا كبيرًا فى تكوينها لصورتها الذاتية لنفسها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو يحي

كلام جميل !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مريم

سؤال محيرنى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد أحمد الاسكندرانى

الى تعليق رقم 1

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة