التصويت على مواد اللجان النوعية بالبرلمان يكشف تشرذم الائتلافات.."الشعب الجمهورى" يخالف قرار "دعم مصر".. ونواب "25-30":لم نتفق على رؤية محددة.. ووحيد عبد المجيد: تركيبة المجلس لا تسمح بتشكيل ائتلافات

الإثنين، 29 فبراير 2016 02:03 ص
التصويت على مواد اللجان النوعية بالبرلمان يكشف تشرذم الائتلافات.."الشعب الجمهورى" يخالف قرار "دعم مصر".. ونواب "25-30":لم نتفق على رؤية محددة.. ووحيد عبد المجيد: تركيبة المجلس لا تسمح بتشكيل ائتلافات مجلس النواب
كتب رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دائمًا ما يكشف التصويت حجم وقوة أى ائتلاف برلمانى، من حيث تأثيره وقدرته على فرض رؤيته، وهو ما حدث بالفعل خلال التصويت على قانون الخدمة المدنية الذى تبنى ائتلاف دعم مصر حينها موقفًا بتمريره ألا أن المفاجأة انذاك جاءت برفض القانون.

ائتلاف دعم مصر أجرى محاولات جديدة بعد تلك الواقعة لإعادة بناءه مرة أخرى، لكن يبدو إن تلك المحاولات لم تثمر عن شىء، فالتصويت على اللجان النوعية لن يكون على قلب رجل واحد، فممثل الشعب الجمهورى أعلن بأنه سيصوت لصالح اللائحة فى الوقت الذى سيصوت فيه ائتلاف دعم مصر ضد مادة اللجان، اعتراضًا على لجنة النزاهة والشفافية، فيما يسير النهج ذاته على ائتلاف "25-30" ائتلاف العدالة الاجتماعية، الذى يضم حزبى التجمع والمصرى الديمقراطى وعدد من الشخصيات العامة كالكاتب يوسف القعيد وخالد يوسف، والذين لم يجتمعوا ليتفقوا على موقف واحد أثناء التصويت.
وكان مجلس النواب قد قرر أمس الأحد إرجاء مناقشة المادتين 37 و44 بمشروع اللائحة الداخلية للمجلس بسبب الخلاف حول زيادة وتقليص عدد اللجان.


صلاح أبو هميلة: لن التزام بقرار "دعم مصر" فى التصويت ضد المادة 37

ويقول اللواء محمد صلاح أبو هميلة رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، وعضو ائتلاف دعم مصر، إن الائتلاف انتهى إلى نتيجة التصويت ضد المادة 37 الخاصة باللجان النوعية، مشيرًا إلى اعتراضهم على وجود "لجنة النزاهة والشفافية " بجانب لجنة الشباب التى يودون ضم إليها الرياضة.

وأوضح أبو هميلة لـ" اليوم السابع"، إنه شارك من خلال عمله بلجنة المجلس بإعداد اللائحة الداخلية، مشيرًا إلى أنه مقتنع بما انتهت إليه اللجنة، وبالتالى يجد حرج فى الالتزام برأى ائتلاف دعم مصر، مؤكدًا بأنه سيصوت من أجل صالح اللائحة.

خالد عبد العزيز: ائتلاف 25-30 لم يتفق على رأياً قبل التصويت على اللائحة

وبدوره، قال النائب خالد عبد العزيز عضو مجلس النواب عن حزب المصرى الديمقراطى، وأحد مؤسسى ائتلاف 25 – 30، إن الائتلاف لم يتفق على رؤية ورأيًا حول تصويته على اللائحة الداخلية للمجلس ومن ثمّ لم تكن هناك مناقشة حول المادة 37 الخاصة باللجان، موضحًا أن الائتلاف ترك حرية التصويت لكل نائب وفق ما يراه.

وأكد عبد العزيز لـ"اليوم السابع"، أنه سيصوت ضد استحداث 10 لجان، مشيرًا إلى أن تلك الأعداد ستكبد الدولة مالياً، بجانب عدم اقتناعه بوجود لجنة للنزاهة والشفافية، لافتًا إلى انه عملاً يخص كل النواب ولا يصح أن يتم تقلصيه واقتصاره على مادة واحدة.

فيما أكد الدكتور وحيد عبد المجيد نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتجية، إن تركيبة البرلمان لا تسمح بتشكيل ائتلاف بالشكل المتعارف علية فى العلوم السياسية والواقع السياسى مشيرًا إلى أن اغلب نواب المجلس ليس لديهم اتجاهات سياسية على حد قولة .
وأوضح عبد المجيد لـ" اليوم السابع " أن غياب البرامج والرؤى السياسية بين النواب المستقلين وحتى المتحزبين ، ما يجعل فكرة تشكيل الائتلاف والاتفاق على عدد من القضايا مستحيلة ، مضيفًا هو السبب ايضا وراء فشل ائتلاف دعم مصر وغيره من الائتلاف على حد تعبيره .


موضوعات متعلقة...



لا أغلبية لائتلاف تحت القبة.. 3 ائتلافات تتشكل لتقليص نفوذ "دعم مصر" بالمجلس.. ائتلاف خالد يوسف والقعيد يواجهها بأفكار يسارية.. و"ائتلاف الصعيد" بالاستقطاب العرقى.. و"المستقلين" ينتقص من عدد نوابها

صلاح أبو هميلة: لن ألتزم بقرار دعم مصر فى التصويت ضد المادة 37


برلمانى: ائتلاف 25-30 لم يتفق على رأى قبل التصويت على اللائحة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة