بالصور.. احتفالاً بعيد الأم الإنجليزية.. المتحف البريطانى يبيع "أنتيكات" فرعونية

الأحد، 28 فبراير 2016 06:00 ص
بالصور.. احتفالاً بعيد الأم الإنجليزية.. المتحف البريطانى يبيع "أنتيكات" فرعونية أحد الأعمال المعروضة للبيع
كتبت ابتسام أبودهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتن العالم بأجمعه بالحضارة المصرية القديمة، فيحتفل المتحف البريطانى بلندن بعيد الأم الموافق 6 مارس فى المملكة المتحدة، ووكذلك اليوم العالمى للمرأة يوم 8 مارس، وذلك بعرض مجموعة من الهدايا والأنتيكات المستوحاة من مجموعة المتحف خاصةً المصرية.

المتحف البريطانى يبيع أنتيكات فرعونية (1)
قدح مرسوم عليه الملكة نفرتيتى ومزين بالنقوش الهيروغليفية، معروض بعنوان "قدح القلادة المصرية"، حيث إن الرسمة المطبوعة عليه مستوحاه من القلائد المصرية القديمة، والتى كانت المفضلة للآلهة والفراعنة.
وبالإضافة إلى عرضه للبيع فيقدم المتحف شرحاً عن القلادات التى كانت موجودة فى مصر القديمة، فكان الشكل الأكثر تميزا من المجوهرات المصرية هو قلادة طوق، الذى كان يعرف باسم "wesekh" أو "weskhet". وكانت تتألف من أسطوانات أو أنابيب فى طبقات أفقية حول قلادة مركزية.

المتحف البريطانى يبيع أنتيكات فرعونية (2)
نسخة مقلدة من تمثال القط المصرى، الذى كان يرمز إلى المعبودة "باستت" فى الحضارة الفرعونية، التى اعتبرها المصريين ربة حامية للنساء والأمهات والأطفال، وكانت أيضا ربة الموسيقى، والرقص، والسرور، وكذلك الأسرة والخصوبة والولادة.

المتحف البريطانى يبيع أنتيكات فرعونية (3)
طبق خزفى مزخرف برسمة القط المصرى والنقوش الهيروغليفية المصرية القديمة، مصمم خصيصا للمتحف البريطانى، واستوحى التصميم من تمثال القط فى المتحف.

المتحف البريطانى يبيع أنتيكات فرعونية (4)
وشاح مزخرف بالنقوش الهيروغليفية المصرية، حيث فتنت الكتابة الهيروغليفية فى مصر القديمة الناس لقرون حتى تم فك شفرتها من قبل جان فرانسوا شامبليون فى القرن ال19. ويعتبر الوشاح مثاليا كهدية من وحى الثقافة المصرية القديمة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة