الصحافة الإيرانية: الانتخابات التشريعية ومجلس الخبراء نقطة تحول فى إيران.. السلطات الإيرانية امتنعت عن قطع خدمات الانترنت وحجب تطبيقات التواصل يوم الانتخابات

السبت، 27 فبراير 2016 01:50 م
الصحافة الإيرانية: الانتخابات التشريعية ومجلس الخبراء نقطة تحول فى إيران.. السلطات الإيرانية امتنعت عن قطع خدمات الانترنت وحجب تطبيقات التواصل يوم الانتخابات انتخابات إيرانية - صورة أرشيفية
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آرمان


الانتخابات التشريعية ومجلس الخبراء نقطة تحول فى إيران



220162713101026043541


أشار المحلل السياسى الإيرانى صادق زيباكلام فى مقاله بصحيفة آرمان الإصلاحية إلى مشاركة الإيرانيين فى الانتخابات التشريعية ومجلس خبراء القيادة التى عقدت أمس الجمعة، معتبرا أن هذه الانتخابات نقطة تحول فى تاريخ إيران.

وقال الكاتب أن نسبة المشاركة العالية فى الانتخابات سلاح ذو حدين بالنسبة للتيار الأصولى فكما تعتبر فخرا للنظام تعتبر أيضا ناقوس خطرأً لهذا التيار لأن الناخبين من الممكن أن يدلوا بأصواتهم للإصلاحيين وفى هذه الحالة يكون الأصوليين هم الخاسرين.

وأشار المحلل السياسى الإيرانى إلى الائتلاف الذى جمع الإصلاحيين وأنصار حكومة روحانى والأصوليين المعتدلين ائتلاف (الأمل) قائلا أن الأصوليين لم يتوقعوا ذلك. بينما تمكن الأصوليين فقط من تشكيل ائتلاف من التيارات المتشددة الموالية للرئيس السابق احمدى نجاد وجبهة الصمود.

وتوقع الكاتب أن يدخل البرلمان نسبة كبيرة من أعضاء ائتلاف "الأمل" نظرا للأعداد الكبيرة التى شاركت أمس فى الانتخابات.

آفتاب


السلطات الإيرانية امتنعت عن قطع خدمات الانترنت وحجب تطبيقات التواصل يوم الانتخابات



220162713101026043542


للمرة الأولى امتنعت السلطات الإيرانية عن قطع خدمات الإنترنت وحجب تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعى أيام الانتخابات كما هو المعتاد فى الانتخابات السابقة.

ونقلت وسائل الاعلام الإيرانية عن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذى قال أنه لم ترد إلينا شكاوى حول قطع خدمات الانترنت أو تطبيق الرسائل النصية " تلجرام" الذى اشتهر فى إيران وانتشر بين الإيرانيين بعد حجب السلطات لأشهر تطبيقات التواصل.

وقال الكاتب حميد متقى فى مقاله بصحيفة فرهيختجان أنه خلافا لما كان معمول به فى الانتخابات السابقة فالسلطات كانت تتشوق لآراء الشعب على شبكة الانترنت أن تظهر فى الشوارع بعد أن كانت تتردد شائعات حول حجب مواقع التواصل الاجتماعى مثل التلجرام والانستجرام على اعتاب الانتخابات أو تعطيهم. ولم نواجه أمس تعطل شبكة الانترنت وهو ما اعتبره يحتسب لحكومة روحانى.

وقد لجأ الإصلاحيون فى فترة الدعايا الانتخابية لنشر أخبار المرشحين المعتدلين لمنصات إلكترونية مثل تطبيق الرسائل النصية تلجرام لكنهم تخوفوا من حجب السلطات لهذا التطبيق.

وأصبح تطبيق تلجرام يتمتع بشعبية بين النشطاء والإيرانيين العاديين؛ لأنه ينظر لاستخدامه على أنه أكثر أمنا من التطبيقات المنافسة له.


موضوعات متعلقة..



- الصحافة الإسرائيلية: توفيق عكاشة طلب من السفير الإسرائيلى زيارة إسرائيل ولقاء نتنياهو لمناقشة التسوية مع الفلسطينيين.. دونالد ترامب: فى حالة فوزى بمنصب الرئيس سأنقل السفارة الأمريكية إلى القدس

- الصحف المصرية: الحكومة أعلنت الحرب ضد المتورطين فى مخالفات "الصحراوى".. أكبر حركة محليات.. ولا تغيير للمحافظين.. الشروق تكشف: جهادى مصرى يقود داعش فى درنة الليبية.. 366 مادة باللائحة على مائدة النواب










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة