خالد صلاح

سفير جورجيا بالقاهرة: التعاون الاقتصادى مع مصر شهد انطلاقة كبيرة

السبت، 27 فبراير 2016 12:27 م
سفير جورجيا بالقاهرة: التعاون الاقتصادى مع مصر شهد انطلاقة كبيرة أرشيل دزولياشفيلى سفير جورجيا بالقاهرة
(أ ش أ)
إضافة تعليق
أكد أرشيل دزولياشفيلى سفير جورجيا بالقاهرة أن العلاقات المصرية الجورجية شهدت العديد من الإنجازات خلال فترة عمله، التى استغرقت خمس سنوات، حيث قام وزير خارجية جورجيا بزيارة القاهرة عامى 2011 و2012 فضلا عن عقد المشاورات السياسية بين نائبى وزير الخارجية الجورجى والمصرى حول سبل تعزيز التعاون فى المجالات السياسية والاقتصادية والزراعية والسياحية والتعليمية والثقافية.

وقال سفير جورجيا بالقاهرة - فى حوار خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت - "إن تينجيز بخالادزه مستشار الرئيس الجورجى ومبعوثه الشخصى شارك فى افتتاح قناة السويس الجديدة فى أغسطس الماضى، مشيرا إلى أن تبليسى أولت اهتماما كبيرا بتعزيز التعاون مع جامعة الدول العربية، حيث تم اعتماده مفوضا لدى الجامعة عام 2012".

وأضاف "كما أجريت المشاورات السياسية بين الخارجية الجورجية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية مرتين أثناء زيارة وزير خارجية جورجيا لمصر، موضحا أنه تم التوقيع على عدد من البروتوكولات والاتفاقيات بين البلدين فى شتى المجالات من بينها اتفاقيات للتوأمة بين المدن المصرية والجورجية، وهى (القاهرة / تبليسى - شرم الشيخ / باتومى - الإسكندرية / أدجارا - الأقصر/ كاخيتي).

وأوضح أن التعاون الاقتصادى شهد انطلاقة كبيرة بتسيير خط طيران مباشر بين تبليسى وشرم الشيخ والغردقة، وقد تخطى عدد السائحين الجورجيين 50 ألف سائح خلال العامين الماضيين، لافتا إلى السعى نحو استغلال منطقة الساحل الشمالى لتكون منطقة جذب جديدة للسائحين الجورجيين، مؤكدا استمرار رحلات الطيران بين الجانبين فى أعقاب سقوط طائرة الركاب الروسية.

وتابع أنه تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين جمعية رجال الأعمال المصريين وغرفة التجارة الجورجية واتفاقية أخرى بين جمعية المستثمرين بالإسكندرية وجمعية أرباب العمل الجورجية، فضلا عن مذكرة تفاهم بين ميناء الإسكندرية وميناء "بوتى جورجيا"، معربا عن أمله فى أن يشهد هذا العام انعقاد اللجنة الاقتصادية المشتركة فى تبليسى، الذى سيمثل انطلاقة للتعاون الاقتصادى والتجارى وبحث آفاق إقامة مشروعات مشتركة.

كما أعرب عن أمله فى أن يشهد التبادل التجارى بين مصر وجورجيا زيادة فى إطار الجهود المبذولة، حيث بحث مع وزراء التجارة والصناعة والتموين سبل دعم التجارة وبالفعل بدأ تصدير بعض المنتجات المصرية من الخضروات والفاكهة عبر ميناء الإسكندرية لجورجيا.

ونوه سفير جورجيا بالقاهرة بأن بلاده أولت اهتماما بدعم التعاون فى مجالى التعليم والثقافة مع مصر، حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين جامعتى جورجيا وجامعة القاهرة واتفاقية أخرى بين الجامعة الحرة بتلبيسى ومكتبة الإسكندرية ومذكرتى تعاون بين مكتبة الإسكندرية والمركز القومى للمخطوطات ومكتبة البرلمان القومى بجورجيا.

وأفاد بأن التعاون الثقافى حظى باهتمام كبير حيث تم التوقيع على اتفاقية تعاون بين المتحف المصرى والمتحف المصرى الجديد والمتحف القومى للحضارة المصرية والمتحف القومى الجورجى، مشيرا إلى إقامة معرض المخطوطات الجورجية والعربية فى قصر أمير طاز، ومعرض أخر للمخطوطات فى مكتبة الإسكندرية.

وأضاف أن التعاون فى المجال الفنى والمسرحى شهد زخما كبيرا فى السنوات الماضية، حيث أقيم حفلا لفرقة سوخيشفيلى للرقص الشعبى والبالية بدار الأوبرا عام 2012 وحفلات موسيقية أخرى عامى 2013 و2014، كما شهد مسرح الصوت والضوء بمنطقة الأهرامات احتفالا بالعيد القومى لجورجيا فى 26 مايو عام 2015 أحيته فرقة سوخيشفيلى للرقص الشعبى، الذى عبر عن قوة أواصر الصداقة المصرية - الجورجية.

وردا على سؤال حول ليبيا، قال دزولياشفيلى: "إن الوضع فى ليبيا يتطلب حلولا سياسية ووضع نظام شامل للحكم الرشيد من أجل التوصل إلى الأمن والاستقرار والتصدى للتهديدات التى تواجه الشعب الليبى، مؤكدا دعم بلاده لجهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولى لاستقرار الأوضاع فى ليبيا".

وردا على سؤال حول الوضع فى سوريا، قال سفير جورجيا بالقاهرة "إن تبليسى تشعر بقلق بالغ من الوضع فى سوريا، معربا عن إدانة جورجيا بشدة للأعمال الإرهابية التى ترتكبها داعش، منوها بدعم بلاده للمباحثات التى بدأت فى فيينا بمشاركة لاعبين دوليين وإقليميين للتوصل لحل لهذه الأزمة".


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة