غرفة الحبوب: رفع سعر توريد أردب القمح يشجع على زيادة مساحته المزروعة

الإثنين، 15 فبراير 2016 02:47 م
غرفة الحبوب: رفع سعر توريد أردب القمح يشجع على زيادة مساحته المزروعة قمح_ صورة أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ثمنت غرفة صناعة الحبوب التابعة لاتحاد الصناعات قرار الحكومة بتحديد سعر أردب القمح عند 420 جنيها خلال تسليمات الموسم الحالى، الذى يبدأ منتصف أبريل القادم، وذلك فى إطار حل أى معوقات تواجه الارتقاء بالمنظومة الزراعية.

وقال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز عضو مجلس إدارة غرفة الحبوب - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، "إن رفع سعر توريد أردب القمح يشجع الفلاح على زيادة المساحة المزروعة بأهم محصول استراتيجى لمصر، موضحا أن القرار سيؤدى إلى رفع العبء عن كاهل الفلاحين بما يتناسب مع الاحتياجات المادية لزراعة القمح وجعل أمر زراعته يسيرا".

وطالب بضرورة تحديد آلية تنفيذ القرار، وتحديد كيفية تحصيل الدعم للفلاحين وقت التوريد على أن يكون بنك التنمية والائتمان الزراعى هو الجهة المنوطة بذلك.

وأضاف أن السعر السابق لأردب القمح كان لا يسهم فى تنشيط هذه الزراعة المهمة، حيث لم يحقق هامش ربح، وكان سيساهم فى تراجع المساحات المنزرعة، مبينا أنه يتم زراعة 8 ملايين طن من القمح يتم توريد 3.5 مليون ويتم تحزين الباقى لدى الفلاح، منوها إلى أن السنة الماضية زاد استهلاك القمح بسبب تطبيق منظومة الخبز.

وكان مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل قد أقر تحديد تسعير أردب القمح بـ420 جنيها لتسليمات الموسم الحالى، وناقش المجلس نظام تسليم القمح للموسم الحالى، وذلك على أن يتم تحديد المستحقين من المزارعين وفقا لآلية تقررها لجنة مشكلة من وزارة الزراعة وبعض النواب لضمان وصول المقابل النقدى إلى من يقوم بالزراعة الفعلية دون وسطاء.

وكان الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية قد اعلن قبل أيام أن الاحتياطى الاستراتيجى من الأقماح يكفى حتى منتصف مايو القادم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة