1004 مشاركات تنافس فى جائزة كتارا 2016 .. وباب جديد للدراسات

الجمعة، 12 فبراير 2016 03:00 ص
1004  مشاركات  تنافس فى جائزة كتارا 2016 .. وباب جديد للدراسات جائزة كتارا
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت المؤسسة العامة للحى الثقافى (كتارا)، أن عدد المشاركات فى الدورة الثانية من جائزة كتارا للرواية العربية وصل إلى 1004 مشاركات، وأن موعد إقامة المهرجان سيكون من من 10 الى 13 أكتوبر 2016، وذلك لإعطاء الوقت الكافى للجان التحكيم للقيام بعملها على أكمل وجه من حيث القراءة المتأنية للمشاركات وتقييمها بشكل عادل ومنصف.

وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطى، المدير العام للمؤسسة العامة للحى الثقافى "كتارا" خلال مؤتمر صحفى، "حجم المشاركة هذا العام ما هو إلا دلالة وتأكيد على التفاعل الكبير الذى تلاقيه الجائزة من قبل الأوساط الأدبية والثقافية وعلى نجاحها منقطع النظير فى استقطاب الروائيين والباحثين من مختلف أرجاء الوطن العربى من المحيط إلى الخليج، وقد شملت كافة هذه الدول دون استثناء" .

وعن خطط لجنة جائزة كتارا للرواية العربية فى تطوير المشروع المستدام الذى أطلقته المؤسسة العامة للحى الثقافي، أنه تم إضافة فئة جديدة تعنى بالدراسات (البحث والتقييم والنقد الروائي) فى الدورة الثانية من الجائزة، لتحفيز الباحثين فى مجال الرواية العربية على العمل فى تطوير الرواية العربية وصقلها. وأضاف: “نحن إزاء جائزة تعد الاولى من نوعها، ونحن نعمل على تطويرها سنوياً بإضافة فئات جديدة وبفتح مجالات أخرى، لتكون كتارا (وكما وعدناكم) محطة جديدة فى عالم الرواية العربية".

كما أعلن "السليطى" عن تطلع "كتارا" وسعيها بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم إلى إقرار "اليوم العالمى للرواية العربية"، واستعرض خطوات عمل لجنة الجائزة فيما يخص مخرجات الدورة الأولى من الجائزة، حيث أكد أن الروايات غير المنشورة الفائزة الخمسة هى فى طور الطباعة حالياً، كما أن العمل جارٍ فى ترجمة الروايات المنشورة الى اللغتين الفرنسية والإنجليزية واللغات الاخرى، أما بالنسبة للروايتين الفائزتين عن فئة أفضل رواية قابلة للتحويل الى عمل درامي، فأشار الى أنه سيتم الإعلان قريبا عن تفاصيل الفيلمين السينمائيين، بعد وضع اللمسات الأخيرة على المعالجة الدرامية وسيناريو الفيلمين.

وتجدر الإشارة الى أن ضخامة الجوائز المقدمة للفائزين عن مختلف الفئات وضعت لتتناسب مع أكبر وأضخم جائزة فى الوطن العربي، حيث تقدم خمس جوائز للفائزين عن فئة الروايات المنشورة ويحصل فيها كل نص روائى فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 300 ألف دولار أمريكي، أما عن فئة الروايات غير المنشورة، فتقدم خمس جوائز للروايات التى لم تنشر، قيمة كل منها 30 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 150 ألف دولار أمريكي. وفيما يخص فئة أفضل رواية قابلة للتحويل الى عمل درامى من بين الروايات المنشورة الفائزة، فقيمتها 200 ألف دولار أمريكي، وتحصل أفضل رواية قابلة للتحويل الى عمل درامى من بين الروايات غير المنشورة الفائزة على 100 ألف دولار أمريكي، مقابل شراء حقوق تحويل الرواية الى عمل درامى.

وبالنسبة لفئة الدراسات (البحث والتقييم والنقد الروائى)، التى استحدثت فى هذه الدورة، فتقدم خمس جوائز للدراسات غير المنشورة، قيمة كل منها 15 ألف دولار أمريكى، ليصبح مجموعها 75 ألف دولار أمريكى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة