"لأن الحرام أحلى سنأكلها".. سلفيون يحرمون الاحتفال بالمولد النبوى ويأكلون "حلاوته".. داعية سلفى: نتناولها قبل المناسبة أو بعدها.. لطفى عامر: ارتباطها بطقس دينى بدعة.. وباحث إسلامى: دليل على تناقضهم

الجمعة، 09 ديسمبر 2016 11:02 ص
"لأن الحرام أحلى سنأكلها".. سلفيون يحرمون الاحتفال بالمولد النبوى ويأكلون "حلاوته".. داعية سلفى: نتناولها قبل المناسبة أو بعدها.. لطفى عامر: ارتباطها بطقس دينى بدعة.. وباحث إسلامى: دليل على تناقضهم الشيخ محمود لطفى عامر الداعية السلفى
كتب كامل كامل - أحمد عرفة - محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تزامننا مع إعلان المؤسسات الدينية كالأزهر الشريف ووزارة الأوقاف، إقامة احتفالات بمناسبة المولد النبوى الشريف، ونصب الطرق الصوفية سرادق كبرى بمحيط مسجد الحسين ابتهاجا بهذه المناسبة، تصدر فتاوى من شيوخ التيار السلفى بتحريم الاحتفالات بهذه المناسبة، معتبرين  هذه الاحتفالات بدعة يأثم فاعلها، ليس هذا فحسب بل يصل الأمر إلى تشبيه بعضهم حلوى المولد النبوى بالأصنام وآلهة قريش التى كانت منتشرة أيام الجاهلية.

كل ما سبق يثير تساؤلات عديدة، لا يجب عليها إلا أصحاب فتوى تحريم الاحتفالات بالمولد النبوى، ومن أبرز هذه التساؤلات، هل يُقبل شيوخ السلفية ممن يحرمون إقامة هذه الاحتفالات على شراء حلوى المولد النبوى التى يصفونها بالأصنام؟ وهل يتناولونها حالة شرائهم لآسرهم ؟.

طرحنا هذه الأسئلة على شيوخ من التيار السلفى، فكانت الإجابة بمثابة مفاجأة من العيار الثقيل، حيث كشفوا أنهم يقبلون على شراء حلويات المولد النبوى، بالإضافة إلى تناولها.

وقال الشيخ محمود لطفى عامر الداعية السلفى "كل بدعة ضلالة، فمن  أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد، هذا كلام النبوة، وبناء عليه فكل الموالد سواء مولد النبى محمد أو مولد النبى عيسى صلى الله عليهما وسلم، وما دونهما من موالد كالبدوى والدسوقى بدعة، مما أحدثه الناس فى دين الله فمأواه النار.

وأضاف "لطفى" :"سأل بعض الناس إذا كانت الموالد حرام فما حكم حلاوة المولد؟ فالحلوى فى ذاتها حلال لكن ارتباطها بطقوس دينية فلا، فمن يرغب فى أكلها يفضل شرائها في غير أيام الموالد، خاصة إذا كان المشترى داعية أو عالم في الدين.                       

وتابع قائلا: "الاحتفال بالمولد مسألة والحلاوة مسألة، فالأولى حرام، والثانية حلال طالما لا ترتبط بطقوس دينية لذا قلت الأفضل شرائها فى غير أيام الموالد.

بدوه، قال الشيخ سامح عبد الحميد الداعية السلفى :"الاحتفال بالمولد بدعة محدثة؛ ويجب الابتعاد عن المشاركة فيه بأى وجه من الوجوه ، فلا ينبغى الاشتراك فى أى فعاليات تختص بهذه المناسبة مثل الاشتراك مع المحتفلين فى إقامة احتفالهم، أو بالجلوس معهم على موائدهم أو أكل الحلويات التى يوزعونها، وشراء حلوى المولد في زمن الاحتفال به يُعتبر نوعًا من المشاركة فيه ؛ وكذلك هو من الإعانة والترويج له".

وبالنسبة لشراء أو تناول الحلويات قال "عبد الحميد ":"أما الأكل من الحلويات قبل الاحتفالات أو بعدها فلا مانع منه لأنه طعام عادى بدون احتفال معين" مشيرا إلى أن أخوته يقبلون على شراء هذه الحلويات نظرا لأنها لم تكن موجودة إلا خلال أيام المولد النبوى.

 من ناحيته، اعتبر هشام النجار الباحث فى حركات التيار الإسلامى، أن إصدار شيوخ السلفية فتاوى تحرم الاحتفال بالمولد النبوى، دليلا على تناقضهم".

وأضاف "النجار" فى تصريحات لـ"اليوم السابع":"هذا الملف من  ضمن ملفات كثيرة يتمسك التيار السلفى فيها بالمظهر دون الجوهر ، فحقيقة الاحتفال وجوهره إظهار الاحتفاء بذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم، بما يتطلب ويستدعى أحياء لسيرته ونشر لأخلاقه وإنجازاته على المستوى الاجتماعى والثقافى والسياسي، وهذا هو جوهر القضية".

وأضاف "النجار":" أما المظاهر فليست مرتبطة بشأن عقدى إنما تحولت لاحتفاليات فلكلورية ضمن ما يميز الشعوب، وأسلوب احتفالاتها بالمناسبات التى تهم بها، ومن الممكن الجمع بين الأمرين، بما لا يمس الثوابت الدينية بل يفيد الدين وينصر رمزه الأول ، لكن هناك تيارات تتشدد في تلك المسائل على خلفية التنافس والنزاعات مع تيارات أخرى على الساحة مثل التيار الصوفي الذى اشتهر عنه إحياء هذه المناسبة بطرق وأساليب تعتبر تمييزا أيضا له عن غيره وقد اشتهر بها ، ويأتى التناقض السلفى خوفا من أن يضبط بشىء اشتهر به المتصوفة، وهذا دليل على أن المظاهر غير مؤثرة، وصارت فقط من التراث الشعبى والتقاليد الاجتماعية، لكن الأمر مرجعه للحرص السلفى على إبقاء تميزه عن التيار الصوفى".

 

                        










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

لازم حلوي المولد اذا كان حرام او حلال

هو حرام طبعا الاحتفال بمولد النبي فتاوي الشيخ بن باز وصالح الفوزان بس احنا في مصر الحلوي دي موجوده وطبعا بتبقي شهيه مش بقدر مااشتريش ههههههههه اللوزيه والبوندقيه والفوليه والملبل المحشي مكسرات واااو هههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

لازم حلوي المولد اذا كان حرام او حلال

هو حرام طبعا الاحتفال بمولد النبي فتاوي الشيخ بن باز وصالح الفوزان بس احنا في مصر الحلوي دي موجوده وطبعا بتبقي شهيه مش بقدر مااشتريش ههههههههه اللوزيه والبوندقيه والفوليه والملبل المحشي مكسرات واااو هههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

Aboaldhab

نطاعه

مثل الفسيخ في شم النسيم ياكلوه بعد أو قبل حد شاف استنطاع وتماحيك زى دى

عدد الردود 0

بواسطة:

أبوفهد

ذكر الله

قال الرسول صلى الله عليه وسلم(لأن أقول سبحان الله ، والحمدلله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس)أي أحب إلي من الدنيا ومافيها رواه مسلم وقال صلى الله عليه وسلم(كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن:سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم)رواه البخاري ومسلم وقال صلى الله عليه وسلم(ياعبدالله بن قيس ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة)؟ فقلت بلى يارسول الله ،قال:(قل لاحول ولاقوة إلا بالله)رواه البخاري ومسلم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر المحروسة

المجانين في نعيم

هي فين مستشفى المجانين عنهم . بيتاجروا في كل حاجه وأي حاجه وكل واحد منهم كرشه قدامه اد كده وعلي وشه غضب الله. قال يعني كده ده الدين. حسبي الله ونعم الوكيل.

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

قالوا كيف تعرف السفيه ؟

ردوا .. يجىء فى الهايفه ويتصدر، والاخوة الهايفين يتركون الأمور الهامة فى حياة الناس ، ويركزون فى الهيافات التى لا طائل منها .

عدد الردود 0

بواسطة:

ناجح خلف محمد

مولد النبي الشريف

السلام عليكم الموضوع بسيطة مفيش فلوس الناس تجيب حلوة والله لوفي فلوس كانت الناس تجيب ولا تقول حرام ولاحلال الناس تعبانة الله مع الجميع وكل عام وانتم بخير

عدد الردود 0

بواسطة:

ربيع حسين

يحللون لأنفسهم ويحرمون على الناس .

أبناء عبد الوهاب يحرمون ويحللون طبقا لمعلوماتهم التى شربوها من بن عبد الوهاب (ابيهم الروحى) .... فهم يحرمون كل شىء جميل يمكن أن يسعد الإنسان وفى نفس الوقت يحللونه لأنفسهم ...أحدهم أفتى بعدم جواز العلاج عند طبيب مسيحى ثم يذهب هو إلى قطر ليعالج بواسطة طبيب ألمانى ... فهو لم يذهب إلى ألمانيا والعياذ بالله .

عدد الردود 0

بواسطة:

اسماعيل نوح

??مسابقة المولد النبـوي ??

?? السـؤال الاول : كم مـره احتفل النبي صل الله عليه وسلم بمولده ??السوال الثاني : في اي مكان أقام الصحابه رضوان الله عليهم اول احتفال بالمولد ??السـؤال الثالث : ماهي انواع الحلوي التي كانت توزع في المولد ??السـوال الرابع : ماهي اشهـر الاناشـيد التي كانت تنشـد في الاحتفـال ??السـوال الخامس كم دولة من العالم الإسلامي تحتفل بالمولد غير مصر ? ملاحظـه ? ?الاجابه يجب ان تكون من الكتاب والسنه او من اثار الصحابه والتابعيـن ?فان لم تجدهـا فهل يمكنك ان تخبـرنا من اين وكيف اتت هذه البدعـه

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

مساكين خالص ! عايشين فى حقبه العصر الحجرى ولزقين فيها

ياريت نلتفت للعمل ولبناء الوطن ونسيب الهايفين يخرفوا لوحدهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة