أوبك تجتمع مع منتجى النفط المستقلين غدا بفيينا لخفض 600 ألف برميل يوميا.. المنظمة توجه الدعوة لـ 16 دولة من بينهم مصر.. و 9 دول تشارك أبرزهم روسيا وسلطنة عمان والمكسيك والسودان والبحرين وماليزيا

الجمعة، 09 ديسمبر 2016 08:00 م
أوبك تجتمع مع منتجى النفط المستقلين غدا بفيينا لخفض 600 ألف برميل يوميا.. المنظمة توجه الدعوة لـ 16 دولة من بينهم مصر.. و 9 دول تشارك أبرزهم روسيا وسلطنة عمان والمكسيك والسودان والبحرين وماليزيا منظمة أوبك - ارشيفيه
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجتمع منظمة أوبك غدا السبت فى فيينا مع منتجى النفط المستقلين من خارجها لوضع اللمسات النهائية على الاتفاق الذى توصلت إليه المنظمة فى اجتماعها الرسمى نهاية نوفمبر الماضى، بخفض الانتاج 1.2 مليون برميل يوميا ليصبح انتاج الأعضاء 32.5 مليون برميل يوميا على أن يخفض المنتجين من خارج المنظمة 600 ألف برميل يوميا.

روسيا تخفض 300 ألف برميل يوميا

وبادرت روسيا عقب الاجتماع بالإعلان عن خفضها 300 ألف برميل يوميا لتسهيل مهمة تقبل المنتجين الآخرين بتحمل 300 ألف الأخرى حيث تسعى موسكو أبرز الدول المنتجة للنفط، إلى سرعة تأكيد الاتفاقات بخفض الانتاج لتحسين الأسعار وتعويض خسائر اقتصادها.

وقال الأمين العام للمنظمة فى تصريحات سابقة أن أوبك وجهت الدعوة لـ 16 منتجًا من غير الأعضاء فى المنظمة للاجتماع فى فيينا وهم روسيا وكولومبيا والكونجو ومصر وقازاخستان والمكسيك وسلطنة عمان وترينداد وتوباجو وتركمنستان وأوزبكستان وبوليفيا وأذربيجان والبحرين وبروناى حيث تأمل المنظمة بأن يسهم المنتجون من خارجها فى عملية الخفض لدعم جهودها، خاصة وأن الدول الى تعهدت حتى الآن روسيا وسلطنة عمان.

9 دول من خارج أوبك يشاركون فى الاجتماع

ونقلت تقارير عالمية عن مصادر بأوبك أن 9 دول من غير الأعضاء فى المنظمة سيشاركون فى الاجتماع وهم أذربيجان وقازاخستان وسلطنة عمان والمكسيك وروسيا والسودان وجنوب السودان والبحرين وماليزيا.

ومن بين الدول التى أعلنت مشاركتها رسميا كازاخستان حيث قال كانات بوزومباييف وزير الطاقة فى كازاخستان الثلاثاء الماضى، إنه يعتزم المشاركة فى اجتماع أوبك، ولكنه لم يقطع أى تعهدات بشأن خفض الإنتاج، قائلا حين سئل عما إذا كانت بلاده ستخفض إنتاجها النفطى، "لسنا من أكبر الدول المنتجة خارج أوبك سنرى ما سيكون عليه موقف شركائنا."

وقالت وزارة الطاقة فى أذربيجان الاثنين الماضى إن وزير الطاقة ناطق علييف يخطط لزيارة فيينا فى العاشر من ديسمبر للمشاركة فى اجتماع بين أوبك والدول غير الأعضاء فى المنظمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة