من محاربة التمييز لدعم مرضى السرطان.. كيف تم استغلال باربى لخدمة الإنسانية.. المجتمع المدنى يضغط على الشركة المصنعة لتقوم بدور إيجابى.. وفنانون يطرحون نسخا خاصة على كرسى متحرك وتمارس الرضاعة الطبيعية

الأحد، 04 ديسمبر 2016 12:30 ص
من محاربة التمييز لدعم مرضى السرطان.. كيف تم استغلال باربى لخدمة الإنسانية.. المجتمع المدنى يضغط على الشركة المصنعة لتقوم بدور إيجابى.. وفنانون يطرحون نسخا خاصة على كرسى متحرك وتمارس الرضاعة الطبيعية باربى تدعم قضايا إنسانية مختلفة
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"قوام ممشوق وخصر نحيل جدًا مع شعر أشقر طويل ومكياج كامل وعيون ملونة".. معايير شديدة الصرامة للجمال وضعها صانعو الدمية باربى وانغرست لعقود طويلة فى أذهان الأطفال، وانغرست معها صورة سلبية فى أذهان آلاف الأطفال عن أجسادهم التى بالطبع لا تشبه العروس.
 
ومع التحذيرات المتكررة من المتخصصين من تأثير هذه الدمى على الأطفال ونفسيتهم وصورتهم الذاتية، بالإضافة إلى تكرار محاولات الفتيات حول العالم للتشبه بالدمية، طرح فنانون حول العالم أشكالاً مختلفة من الدمية "باربى" مستغلين شعبيتها الجارفة رغم كل الانتقادات من أجل مساندة قضايا أو أشخاص بعينهم.
 

"باربى على كرسى متحرك"

خلال الأيام الماضية بدأ فنان أمريكى جمع تمويلاً جماعيًا عبر الإنترنت من أجل إطلاق نسخة جديدة من دمية باربى على كرسى متحرك، أملاً فى مساعدة الأطفال ممن فقدوا القدرة على المشى فى تقبل أنفسهم ومساعدة الأطفال بشكل عام على فهم وقبول الاختلاف لدى الأطفال.
 
باربى على كرسى متحرك
باربى على كرسى متحرك
 
وأشار الفنان الأمريكى إلى أن الدمية باربى على كرسى متحرك كانت تصدرها الشركة المصنعة للدمية الشهيرة بالفعل، ولكنها اختفت بشكل غامض عام 1997 دون إبداء أسباب.
 

"باربى لمساندة مرضى السرطان"

من أجل مساندة الأطفال مرضى السرطان أو الأطفال الذين يعيشون مع شخص قريب منهم يعانى المرض نفسه ويعانى تساقط الشعر المصاحب للكيماوى، طرحت الشركة المصنعة للعروس باربى نسخة صلعاء منها عام 2012.
 
 
باربى صلعاء لدعم مرضى السرطان
باربى صلعاء لدعم مرضى السرطان
 
وجاءت هذه النسخة من الدمية استجابة لضغوط من امرأتين على فيس بوك أنشأتا صفحة تطالب بصناعة باربى "صلعاء وجميلة"، وهى الصفحة التى جذبت آلاف المتضامنين بعد ساعات من إنشائها.
 

باربى تحارب التمييز على أساس اللون والعرق

من أجل محاربة التمييز على أساس اللون والعرق، وبعد عقود من حبس باربى فى إطار الفتاة الشقراء، طرحت الشركة المصنعة للدمية الشهيرة مجموعة جديدة فى بداية العام 2016، تضمنت هذه المجموعة 7 ألوان للبشرة و22 لون عين و24 قصة شعر مختلفة، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الأزياء والإكسسوارات.
 
باربى تدعم التنوع بجميع الألوان والأجسام
باربى تدعم التنوع بجميع الألوان والأجسام
 
وقال الرئيس والمدير التنفيذى للعمليات فى الشركة المصنعة "ريتشارد ديكسون": "إن باربى على مدار 55 عامًا قدمت مئات النماذج من الوظائف للفتيات من أجل إلهام النساء، والآن حان وقت التعبير عن التنوع فى نوع الجسم ولون البشرة".
 
وأشار إلى أن هذا يأتى فى إطار شعور الشركة بالمسؤولية نحو ضرورة أن تعكس الدمية نظرة أوسع للجمال. ولكن ما لم تعلنه الشركة هو أن هذا الشكل المتنوع للدمية جاء بعد ضغوط من العديد من منظمات المجتمع المدنى من أجل القيام بدور إيجابى فى دعم التنوع.
 

"باربى تنشر التوعية بالرضاعة الطبيعية"

هذه المرة لم يتم إنتاج "باربى" من قبل الشركة المنتجة للدمية الشهيرة، وإنما صممتها سيدة أسترالية على شكل أم تمارس الرضاعة الطبيعية من أجل رفع الوعى بأهمية الرضاعة الطبيعية وأنها ليست وصمة عار.
 
 
باربى أم ترضع رضاعة طبيعية
باربى أم ترضع رضاعة طبيعية
 
وحرصت الفنانة الأسترالية على أن تكون نسختها من الدمية باربى بدون مكياج ومتاحة بجميع ألوان البشرة، وحتى لها أسنان مفترقة وبشرتها بها "نمش" من أجل تعليم الأطفال مفهومًا أوسع للجمال.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة