"عصفور": "النمنم" و"الطاهر" كشفا تلاعب "خطاب" واندهشت من عودته لـ"قصور الثقافة"

الجمعة، 30 ديسمبر 2016 02:02 م
"عصفور": "النمنم" و"الطاهر" كشفا تلاعب "خطاب" واندهشت من عودته لـ"قصور الثقافة" الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الناقد الكبير الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، إن الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة الحالى، والكاتب الصحفى طارق الطاهر، رئيس تحرير جريدة "أخبار الأدب"، هما من كشفا له تلاعب الدكتور سيد خطاب، فى أحد محاضر مجلس الإدارة، وأنه بناءً على ذلك قام بتحويل الأوراق للنيابة العامة، إلا أنه فوجئ بعودة سيد خطاب إلى قصور الثقافة بعد خروجه من الوزارة.

 

وكشف جابر عصفور، فى حوار خاص لـ"اليوم السابع" بشأن عودة سيد خطاب لـ"قصور الثقافة": جاءنى كلام من اثنين من مجلس الإدارة أحدهما الكاتب الصحفى حلمى النمنم، الذى أصبح وزيراً للثقافة الآن، والكاتب طارق الطاهر، رئيس تحرير جريدة "أخبار الأدب"، وكنت قد عينتهما فى مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، وقال لى كلاهما بأن محضر مجلس الإدارة بشأن تحويل شركات المقالاوت المسئولة عن بناء عدد من قصور الثقافة إلى النيابة العامة قد عدل وتحول إلى المستشار القانونى.

 

وأضاف "عصفور": يعنى بدلاً من أن يكون النص إلى النيابة العامة إذا بالنص يتحول إلى المستشار القانونى، وبناءً على ذلك، قمت باستدعاء سيد خطاب، وسألته عن ذلك، وأوكلت الموضوع إلى المستشار القانونى، والمستشار القانونى الآن قاضى مهم جدًا، وأخذته برأيه فقال بأن هذا ينبغى أن يحال إلى النيابة العامة فوراً، وعلى هذا الأساس أحيل الأستاذ سيد خطاب إلى النيابة العامة، ومن ثم خرجت من الوزارة والأوراق فى النيابة العامة.

 

وتابع جابر عصفور: بعد ذلك، هل سحبت الأوراق من خلال وزير الثقافة؟ أو من خلال مكتبه؟ أنا لا أدرى، وكل ما أعرفه هو انه حتى الآن توجد شكوى مقدمة إليها رسمياً من وزير الثقافة، الذى لم يعد موجودًا الآن، وهذه الشكوى هى جناية تزوير، فكيف أسمح له بالوجود على رأس هيئة من أهم الهيئات؟ فكانت النتيجة إقالته بوضوح، ولست نادماً على ذلك، ولكن فجأة وبعد فترة أتى به الكاتب حلمى النمنم، والله أعلم بالأسباب.

 

وبسؤاله هل تحدثت مع حلمى النمنم فى ذلك؟، أجاب "عصفور": لا، نحن أصدقاء أعزاء، وهو فى مقام تلميذى، وأثق فيه، ومن الآداب العامة أنه بعد خروجى من الوزارة ألا أتحدث مع الوزير القادم فى أمور الوزارة، على الرغم من أننى اندهشت جدًا، خاصة وأنه كان من الشهود على التزوير فى المحضر، وكان حاضراً، وهو من أبلغنى، و"النمنم" موجود، وطارق الطاهر موجود، يمكنك العودة إليهما.

 

وحول ما كان ينص عليه هذا المحضر؟، قال "عصفور": كان يقول بأن هناك عدد من شركات المقاولات "فاسدة"، وخاصة الفساد المالى، وهذا الفساد المالى له علاقة بالمشروعات التى تنفذها لقصور الثقافة، وأن بعض الموظفين فى قصور الثقافة مشاركين فى هذا الفساد إلى درجة أن واحد منهم قام بعمل شركة مقاولات وكانت تعمل مبانى لهيئة قصور الثقافة، وهذا الكلام أبلغت به، قمت بتحويل الأمر برمته إلى النيابة، وللعلم، حلمى النمنم، وزير الثقافة شاهد على هذا مع طارق الطاهر، ولا أظن أن كليهما يمكن أن ينكر ذلك، ولدرجة أن طارق الطاهر أرسل لى صورة ضوئية من المحضر الذى تم تزويره، وحتى الآن طارق الطاهر لن ينكر هذا، ولا حلمى النمنم أيضًا، وبالإمكان العودة إلى المستشار وديع حنا الذى قام بالإجراءات القانونية الخاصة بإحالة سيد خطاب إلى النيابة العامة، ولكن ما الذى جرى؟، وما الذى أغلق الموضوع هل أحد وزراء الثقافة قام بإرسال خطاب إلى النيابة العامة لإقفال التحقيق؟، وعاد سيد خطاب، وهنا ليس لى الحق أن أسأل حلمى النمنم، وعلى فكرة سألته وقال لى لم تعد هناك قضية أمام النيابة العامة، كيف؟ الله أعلم، هذه أسئلة يجيب عليها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة