أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الأوقاف :اتساع أفق الفقيه وتجرده مهم للتعامل مع الأخر

السبت، 03 ديسمبر 2016 11:54 ص
وزير الأوقاف :اتساع أفق الفقيه وتجرده مهم للتعامل مع الأخر محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
كتب: إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة ،   ضرورة اتساع علم وفقه وأفق العالم أو الفقيه أو طالب العلم وتجرده من أى نفعية خاصة أو من الإنتماء للجماعات الأيديولوجية المتطرفة التي لا تقبل من عناصرها غير التبعية العمياء واستسلام العقل وذلك من أجل التعامل مع الآخر وقبوله أو رفضه.

وقال وزير الاوقاف فى بيان صحفي اليوم السبت :"إنه كلما اتسع أفق الشخص أو العالم أو الفقيه أو طالب العلم ، كان أكثر التماسا للأعذار وتقديرا للمواقف ، وكلما ضاق أفقه ووقف عند الرأي الذي لا يعلم غيره تشدد وتشدق وانتفخ عصبية وعجبا كما انه كلما كان المرء أكثر تجردا كان أقل عصبية إلا للحق وبالحق ، وكلما سيطرت النفعية على الشخص دفعته وقادته إلى العصبية العمياء".

وحذر جمعة ،   من الانتماء للجماعات الأيديولوجية المتطرفة التي لا تقبل من عناصرها غير التبعية العمياء واستسلام العقل ، ومحاولة تأليه المرشدين ، لتنسحب الطاعة العمياء في أمور الدين على الطاعة العمياء في سائر الأمور باعتبار كلام المرشد والأمير كله دينا ، وهو ما جر هذا الشباب المغرر به إلى استباحة الدماء والتخريب والإفساد دون تفكير في الدين أو إعمال للعقل.

وجدد تأكيده على أن هذه الجماعات الأيدلوجية المتطرفة كلها خطر شديد على الدين والوطن ، وأن العمل على كشف حقيقتها وتفنيد أفكارها والعمل على تفكيكها فكرا وبناء واجب شرعي ووطني.

وأشار وزير الأوقاف ،  إلى أن الإسلام يدعو إلى كل ما يعمق الروح الإنسانية ، وحسن الخلق ، وحسن المعاملة ، والتعايش السلمي بين البشر ، ويحذر من كل ألوان الكبر والعجب والاستعلاء والعصبية العمياء ، والتفاخر بالأحساب والأنساب ، فقال نبينا (صلى الله عليه وسلم) في خطبته الجامعة في حجة الوداع : ” كلكم لآدم، وآدم من تراب، إن أكرمكم عند الله أتقاكم، ليس لعربي فضل على أعجمي إلا بالتقوى”.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة