أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل زيارة رئيسها لمصر.. ماذا تعرف عن "سلوفينيا".. الجمهورية الأوروبية الوسطى تنتمى للاتحاد الأوروبى ومن أغنى الدول السلافية.. 40% من مساحة البلاد مستغلة للزراعة.. وتشتهر بصناعة الحديد والصلب والآلات

السبت، 03 ديسمبر 2016 06:09 م
قبل زيارة رئيسها لمصر.. ماذا تعرف عن "سلوفينيا".. الجمهورية الأوروبية الوسطى تنتمى للاتحاد الأوروبى ومن أغنى الدول السلافية.. 40% من مساحة البلاد مستغلة للزراعة.. وتشتهر بصناعة الحديد والصلب والآلات خريطة سلوفينيا
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد رئيس سلوفينيا بوروت باخور، لزيارة القاهرة فى الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر الجارى على رأس وفد رفيع المستوى يضم مجموعة من الوزراء والمسئولين وممثلين عن 15 شركة تمثل قطاعات متنوعة منها الطاقة والتكنولوجيا الزراعية والصناعة والكهرباء والاتصالات للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى وبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر وسلوفينيا فى شتى المجالات.

 

وقالت سفيرة سلوفينيا بالقاهرة تاتيانا ميسكوفا: إن الرئيس السلوفينى سيلتقى أيضًا خلال زيارته لمصر كبار المسئولين ورئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ومع الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان.

 

وأشارت إلى أنه من المتوقع توقيع عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بين مصر وسلوفينيا فى مجالات منها حماية المستهلك والاستثمار والبيئة والخدمات الجوية والإعلام.

                           

ماذا نعرف عن سلوفينيا

 جمهورية سلوفينيا، دولة تقع فى أوروبا الوسطى وتطل على البحر الأبيض المتوسط، وتقع على حدودها الغربية إيطاليا، وعلى حدودها الشرقية والجنوبية كرواتيا والمجر، والنمسا من الشمال، لديها جزء صغير من الخط الساحلى على طول البحر الأدرياتيكى، يغطى مساحة 20273 كيلومترا مربعا (7827 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانها 2050000.

 

تعد سلوفينيا جمهورية ديمقراطية برلمانية مع نظام متعدد الأحزاب، ويتم انتخاب رئيس الجمهورية لمدة خمس سنوات والحد الأقصى له ولايتان متتاليتان، ويعد ممثلا وقائدا عاما للقوات المسلحة.

 

كانت سلوفينيا تتمتع بأقوى اقتصاد بين الجمهوريات الست ليوغوسلافيا السابقة، لكن اقتصاد سلوفينيا ضعف تحت حكم الشيوعيين، ولا سيما خلال الثمانينيات، وبعد تسلُّم غير الشيوعيين لمقاليد السلطة سنة 1990م، بدأت سلوفينيا تطبيق أنظمة السوق الحرة.

 

كانت سلوفينيا تاريخيا، جزءا من العديد من تشكيلات الدول المختلفة، بما فى ذلك الإمبراطورية الرومانية والإمبراطورية الرومانية المقدسة، تليها ملكية هابسبورغ، وفى عام 1918، مارس السلوفينيون تقرير المصير لأول مرة عن طريق المشاركة في تأسيس دولة غير معترف بها دوليا من السلوفينيين والكروات والصرب.

 

فى عام 1991، أعلنت سلوفينيا السيادة الكاملة، وسلوفينيا عضو فى الاتحاد الأوروبى، منطقة اليورو، واتفاقية شينجن والناتو ومنظمة التعاون والتنمية، ومن أغنى الدولة القومية السلافية، و85،5 ٪ من متوسط ناتج محلى إجمالى EU27 (تعادل القوة الشرائية) للفرد الواحد.

 

يعمل حوالى 46% من الأيدى العاملة السلوفينية فى الصناعات الخدمية و46% أخرى تعمل فى المصانع، كما تعمل نسبة الـ 8% الباقية فى الحقل الزراعى.

 

تشمل المنتجات الصناعية الرئيسية في سلوفينيا السيارات والكيميائيات والسلع المعدنية والنسيج، وأهم المحاصيل الزراعية هى الذرة الشامية والبطاطس والقمح، وأهم الفواكه هى التفاح والكرز والكمثرى والبرقوق، ويربى المزارعون الأبقار والأغنام، وتوجد مناجم الفحم الحجرى ومعادن مثل الرصاص والزئبق، وتجرى المعاملات التجارية بالدرجة الأولى مع النمسا وألمانيا وإيطاليا.

 

توجد فى سلوفينيا طرق مواصلات جيدة، ولا سيما تلك الطرق التى تربط البلاد مع النمسا وإيطاليا؛ ويوجد فى العاصمة مطار دولى، وهناك صحيفتان يوميتان فى سلوفينيا هما ديلو ودنفيك وتصدران فى لوبليانا.

 

 حوالى 40% من مساحة البلاد مستغلة لأغراض زراعية، كما تشتهر منطقة ليبيكا برعاية الخيول، كما تمتلك موارد معدنية عدة، أهمها: الحديد، الرصاص، الخارصين، النحاس، الفحم والزئبق، وتعد أهم الصناعات صناعة الحديد والصلب، الآلات، الكهربائيات، المنسوجات، الكيماويات، الأخشاب والصناعات الغذائية.

 

تعد اللغة الرسمية فى البلاد هى السلوفينية، وهى عضو باللغات السلافية، كما توجد اللغات الهنغارية (المجرية) والإيطالية وهى لغات رسمية أيضا فى المناطق الحدودية المتاخمة لهنغاريا وإيطاليا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مسلم غيور

عودة المساجد

ارجو الضغط على الرئيس الزائر بالسماح ببناء المساجد المسلمين الموجودين على ارض سلوفينيا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة