رئيس الوزراء الفرنسى يتوجه إلى تشاد الخميس فى أول زيارة خارجية له

الخميس، 29 ديسمبر 2016 02:00 ص
رئيس الوزراء الفرنسى يتوجه إلى تشاد الخميس فى أول زيارة خارجية له برنار كازنوف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتوجه رئيس وزراء فرنسا برنار كازنوف الخميس إلى العاصمة التشادية "نجامينا" حيث سيلتقى بجنود قوة "برخان" الفرنسية وسيجدد دعم فرنسا لجهود الرئيس ديبى أتنو لمكافحة الإرهاب.

وذكر مصدر برئاسة الوزراء الفرنسية أنه من المقرر أن يعرب كازنوف، الذى يقوم بزيارته الخارجية الأولى، عن امتنان الشعب الفرنسى للجهد الذى يبذله جنود قوة برخان لمحاربة أفة الإرهاب وذلك بعيدا بألاف الكيلومترات عن بلادهم.

وأضاف المصدر أن وزير الدفاع الفرنسى جون ايف لودريان سيرافق برنار كازنوف للتعبير، بدوره، عن دعم فرنسا للسلطات التشادية التى تواجه أزمة مالية واقتصادية حادة.

وذكر المصدر أن فرنسا قدمت فى 2016 مساعدة مالية لتشاد بقيمة خمسة ملايين يورو بالإضافة إلى دعم إنسانى عاجل بنحو 3 ملايين يورو.

يشار إلى أن قوة برخان (4000 جندى) تتخذ من نجامينا مقرا لها وتنشط فى خمسة بلدان هى مالى وتشاد والنيجر وبوركينا فاسو وموريتانيا، وتولت مهامها فى أغسطس 2014 خلفا لقوة "سيرفال" الفرنسية التى طردت التنظيمات المتطرفة التى كانت قد استولت على جزء من شمال مالى

ولا تزال منطقة شمال مالى تعانى من عدم الاستقرار حيث تتعرض القوات المالية والأممية والفرنسية لهجمات دامية، وامتدت هذه الاعتداءات منذ مطلع 2015 إلى مناطق أخرى بمالى التى قتل فيها اربع جنود فرنسيين فى 2016 و16 ككل منذ أن بدأت عملية سيرفال مهامها فى يناير 2013.كما اختطفت مؤخرا عاملة اغاثة فرنسية فى جاو (شمال).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة