مستشار شيخ الأزهر: نعاني من انحراف مدعى السلفية والتصوف والتشيع واللادينية

الإثنين، 26 ديسمبر 2016 10:54 م
مستشار شيخ الأزهر: نعاني من انحراف مدعى السلفية والتصوف والتشيع واللادينية الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور محمد مهنا، مستشار شيخ الأزهر، والأستاذ بكلية الشريعة والقانون، أننا نعاني من التعصب اللا ديني الذى ظهر كرد فعل للتعصب الديني وكلاهما يغذي الآخر ويتميزا برفض الحوار برغم تذرعهما بالحوار.

وتابع: الدول الداعمة للمتشددين تستهدف قصم ظهر دول أخرى، وقد حصروا الدين في الملابس والظاهر واللحى عبر فهم معين في العقيدة و تعصب وفكر متشدد امتد إلى التكفير ثم التفجير وهو الإرهاب الذى نعاني منه، حيث إن الإرهاب فعل ورد فعل .

وأضاف مهنا، في تصريحات صحفية، أن الجماعات التى وظفت الدين فتنت الناس في العقيدة وفي الأحكام، حيث تزوجت البنت على غير إرادة أبيها، وكفر الولد والده، وفرقوا الأسرة لدرجة أن بعضهم أقام مجتمعات تهجر المجتمع وتقيم فيه الحدود.

وقال مهنا: إن التشيع نشأ لهوي سياسي وبأسباب سياسية في عهد الإمام علي، واعتبروا أن الإمامة ليست من شأن العامة بل هي ركن الإسلام، وقالوا أن الحاكم معصوم ومعين في الأصل، وقالوا بأن العصمة تكون عن الكبائر والصغائر، حيث إن أقرب الفرق الشيعة إلى أهل السنة والجماعة هم فرقة الزيدية ولا يكفرون الصحابة، ويقرون بخليفتي رسول الله أبو بكر وعمر.

وأكد مهنا، أن الشيعة الاثنى عشرية يعتقدون تعيين الرسول للإمام علي من بعده والإمام علي عين أوصياء من بعده، وأضافوا ما يخالف صحيح القرآن، حيث تتفاوت فرق الشيعة في الغلو إلى حد الباطنية والدروز والحيسانية، وهم من خطأوا القرآن.

وأشار مهنا، إلى أن هناك مظاهر إنحراف في التصوف منها مظاهر التمخرق وإدعاء الولاية والاستهانة بالأحكام الشرعية، ونحن نعاني من إدعاء التصوف من هؤلاء، كما نعاني من إدعاء التسلف، ونحن بحاجة إلى تنقية التصوف والتسلف مما علق بهما ما يجمع الأمرين في شئ واحد هو ما كان عليه سلف الأمة، حيث نعاني من الدخيل على التصوف الحقيقي الذى أوجد مصطلحات تدهورت في الواقع الصوفي وتم التعصب له بأن تحول فهم كلمة مريد من مريد لله إلى مريد لشيخ بعينه ما أحدث تعصب لشيخ معين وإنحراف معين.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة