أكرم القصاص - علا الشافعي

الجزائر تستعد لاستقبال مفاجآت الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربى

الإثنين، 26 ديسمبر 2016 02:03 م
الجزائر تستعد لاستقبال مفاجآت الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربى الهيئة العربية للمسرح
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد الجزائر لأن تستقبل الدورة التاسعة من عمر مهرجان المسرح العربى، وذلك فى الفترة من العاشر وحتى التاسع عشر من يناير 2017، والتى تحمل اسم المسرحى الجزائرى الراحل عز الدين مجوبى.

 

وقال إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، خلال مؤتمر صحفى عقد بالأمس، فى إمارة الشارقة، بدولة الإمارات العربية المتحدة، أن الدورة التاسعة سوف تكون الأكبر والأضخم فى مسيرة مهرجان المسرح العربى، حتى الآن، وذلك على مستوى عدد العروض والمشاركين والفترة الزمنية للفعاليات، حيث كان من المعتاد أن تعقد على مدار سبعة أيام، إلا أن هذه الدورة سوف تعقد على مدار عشرة أيام.

 

وأشار الأمين العام للهيئة إلى أن هذه الدورة تشهد مشاركة 550 فنانًا مسرحيًا من الجزائر والدول العربية منهم 267 من المشاركين فى العروض المسرحية و120 فى المؤتمر الفكرى و70 فى الورش والندوات النقدية وكذلك التحكيم.

 

وكما أشار إسماعيل عبد الله إلى أن فعاليات المهرجان سوف تعقد فى مديتنا وهران ومستغانم فى الجزائر، ليمتد من خلالهما إشعاع المسرح من خلال 28 عرضًا مسرحيًا.

 

وكشف إسماعيل عبد الله إلى أن هذه الدورة سوف تشهد خطًا ثالثاً وهو المسرحيات التى تحتاج إلى الدعم والرعاية، وهو ما سيتم إضافته للعروض الثمانية المتنافسة على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمى، حاكم الشارقة، لأفضل عمل مسرحى عربى، وفى ضوء ذلك فسوف يتم اختيار مسرحيات متميزة تحتاج إنتاج أكبر فوفرت الهيئة العربية للمسرح من يشرف على هذه العروض ويساهم فى إنضاجها وتقدم أيضا كمسار ثالث من عروض المهرجان.

 

هذا ويقام على هامش هذه الدورة مؤتمر فكرى بعنوان "العبور إلى المستقبل بين الريادة والقطيعة المعرفية" بمشاركة 120 ناقدًا وباحثًا، ولأول مرة يدخل المسرح الجامعى طرفًا على هامش المهرجان إذ يقام مهرجان للمسرح الجامعى الجزائرى على هامش هذه الدورة أيضاً. ويكرم المهرجان أعضاء الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطنى التى أسسها مصطفى كاتب عام 1958.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة