أكرم القصاص - علا الشافعي

"كثير من الأحداث قليل من الإنجاز" فى قطاع الفنون التشكيلية 2016.. افتتاح متحف مصطفى كامل وجمال عبد الناصر.. وعودة سمبوزيزم "الحديد والخردة" و"الجرافيك القومى" و"الحلى" بعد سنوات من التوقف

الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 08:30 ص
"كثير من الأحداث قليل من الإنجاز" فى قطاع الفنون التشكيلية 2016.. افتتاح متحف مصطفى كامل وجمال عبد الناصر.. وعودة سمبوزيزم "الحديد والخردة" و"الجرافيك القومى" و"الحلى" بعد سنوات من التوقف خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح من الممكن اختصار عام 2016 فى قطاع الفنون التشكيلية فى مقولة "كثير من الأحداث قليل من الإبداع"، حيث شهد القطاع العديد من المعارض بعضها كان مميزا، وبعضها لم يكن على المستوى المنشود، كذلك تم افتتاح عدد من المنشآت وبعضها لا يزال ينتظر.

 

 المتاحف الفنية
 

افتتح قطاع الفنون التشكيلية على مدار 2016، متحف مصطفى كامل، فى ميدان صلاح الدين بحى القلعة يوم 5 أبريل، وأيضا افتتح متحف الزعيم جمال عبد الناصر، بمصر الجديدة، يوم 28 ديسمبر، إضافة إلى هذا قدم القطاع أنشطة مصاحبة بكل متحف تمثلت فى النشاط الثقافى والأعمال اليدوية وورش عمل ومسرح.

 

المعارض الفنية
 

أقام القطاع عددا من المعارض التشكيلية خلال عام 2016، وأعاد البعض الذى كان توقف قبل ذلك، ومنه إقامة سمبوزيوم الحديد والخردة بمشاركة فنانين مصريين وبعض الأجانب، وأيضا إقامة مهرجان الحلى بمشاركة العديد من الفنانين، ومعرض الجرافيك القومى فى دورته الرابعة بعدما توقف 10 سنوات.

 

 كما حرص القطاع على تقديم صالون خاص بذوى الاحتياجات الخاصة بشكل مختلف عن الأعوام السابقة، إضافة إلى هذا أقام معارض فنية جديدة من نوعها مثل معرض السريالية الذى أقيم بقصر الفنون بدار الأوبرا، كذلك مشاركة وزارة الثقافة المتماثلة فى قطاع الفنون التشكيلية فى معرض السريالية المصرية الذى يتواجد فى متحف بومبيدو بباريس، حيث لأول مرة منذ سنوات طويلة تسافر لوحات فنية مصرية إلى الخارج ليشاهدها العالم.

 

مشاريع فنية لم تنجز
 

مازال القطاع يستكمل تطوير وترميم متحف حسن حشمت، بمنطقة عين الشمس، وذلك لبدء افتتاحه قريباً، المتحف يبلغ مساحته 1200 ويضم ما يقرب من 235 قطعة نحتية وخزفية.

 

 كما يجرى القطاع، التجهيزات النهائية المتعلقة لافتتاح مجمع الفنون بقصر عائشة فهمى ليكن منتصف شهر يناير المقبل، إضافة لذلك يجرى القطاع تطويرات وترميمات فى متحف محمود خليل وقيادة الثورة والجزيرة.

 

مجلة الخيال
 

بعدما أسند الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، قطاع الفنون التشكيلية أن يصدر مجلة الخيال بدل من إصدارها عن طريق قصور الثقافة، وذلك لأنها معنية بالحركة التشكيلية، بدأ القطاع فى تشكيل مجلس تحرير للمجلة، وقدم رؤى جديدة ومختلفة عن الإصدارات السابقة، لكنه تأخر فى إصدارها بسبب ارتفاع سعر الورق والأحبار حالياً.

 

 موقع قطاع الفنون الإلكترونى
 

حرص القطاع، على إعداد موقع الكترونى جديد ومميز يليق بالحركة الفنية التشكيلية، لكنه مازال معلق نظراً لأن بيانات القطاع تحتوى على العديد من البيانات الفنية الضخمة والعديد من الصور الضخمة التى مازالت تحتاج إلى وقت طويل لتجهيزها على أكمل وجه.

 

 معارض فنية جديدة
 

 قدم قطاع الفنون التشكيلية تصور لوزير الثقافة، وذلك لإقامة صالون للأطفال تحت عمر 22 سنة، ليكن صالون فنى مثل الصالون العام وصالون الشباب، وذلك لتشجيع الأطفال على تنمية إبداعاتهم الفنية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة