أكرم القصاص - علا الشافعي

وول ستريت جورنال: حادث برلين يثير الخوف فى قلب أوروبا القوى

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016 01:27 م
وول ستريت جورنال: حادث برلين يثير الخوف فى قلب أوروبا القوى حادث الشاحنة ببرلين
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن حادث الشاحنة التى دهست وقتلت 12 شخصا على الأقل فى ألمانيا، قد زعزعت هذا البلد الذى كان فى حالة من الاستقرار فى قارة عصفت بها الهجمات الإرهابية والاضطرابات السياسية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الأسواق المفتوحة التى تقام قبيل فترة الأعياد تمثل أحد تقاليد الكريسماس فى ألمانيا والتى تعود إلى عقود، وكانت هناك مخاوف من حدوث هجوم على سوق الكريسماس فى ظل تصاعد الإرهاب فى أوروبا.

 

وكانت هجمات باريس العام الماضى قد أدت إلى تراجع الإقبال على هذه الأسواق فى ألمانيا. لكن الحضور حقق أرقاما قياسية فى بعض المدن هذا العام رغم إعلان الشرطة محاولة صبى عراقى عمره 12 عاما تفجير قنبلة محلية الصنع فى أحد الأسواق.

 

ويأتى حادث برلين قبل تسعة أشهر من إجراء الانتخابات العامة فى ألمانيا والتى ستترشح فيها ميركل لفترة رابعة، والتى حذرت الشهر الماضى من أنها لن تكون سهلة.

 

وتذهب الصحيفة إلى القول بأن سعى ميركل لإعادة انتخابها ربما يكون يصبح أكثر صعوبة فى ظل الإحساس المتزايد بعدم الأمن، ومع إحساس الناخبين بالفعل بعدم الارتياح إزاء تدفق أكثر من مليون من طالبى اللجوء الكثير منهم من الشرق الأوسط.

 

من ناحية أخرى، وصفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية حادث الشاحنة بأنه الحلقة الأحدث من القتل الذى هز ألمانيا خلال العامين الماضيين، والعديد من الهجمات تم ربطها بالإرهابيين، وبعضها بداعش.

 

وفى حين أنه كانت هناك العديد من الهجمات فى ألمانيا، إلا أن أيا منها لم يكن واسع المدى. بينما شهدت فرنسا وبلجيكا هذا العنف فى شوارع المدن والملاهى الليلية وعلى الحافلات. وفى بريطانيا كان العنف السياسى الأحدث على يد متطرف معادى للهجرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة