منابع النيل تحت ميكروسكوب البرلمان.. "حقوق الإنسان" تتابع زيارة مستشار ملك السعودية لإثيوبيا.. نائب يسأل عن علاقة الرياض بـ"سد النهضة".. الخارجية: لا معلومات.. وعلاء عابد: إحنا دولة محورية من 7000 سنة

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016 06:29 م
منابع النيل تحت ميكروسكوب البرلمان.. "حقوق الإنسان" تتابع زيارة مستشار ملك السعودية لإثيوبيا.. نائب يسأل عن علاقة الرياض بـ"سد النهضة".. الخارجية: لا معلومات.. وعلاء عابد: إحنا دولة محورية من 7000 سنة منابع النيل تحت ميكروسكوب البرلمان
كتبت نورا فخرى - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، اليوم الثلاثاء، نقاشًا موسعًا حول زيارة مستشار العاهل السعودى لدولة إثيوبيا، وحقيقة علاقة المملكة العربية السعودية ببناء "سد النهضة" الإثيوبى، إلى جانب التطرق لقضية السفير المصرى فى سويسرا، التى أثارتها اللجنة من قبل، بشأن عدم تقديمه أيّة مساعدة لهم خلال تواجدهم فى جنيف.
 
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم، لمناقشة ما ورد بالتقرير السنوى الحادى عشر للمجلس القومى لحقوق الإنسان (2015/ 2016) بخصوص بعض المشكلات التى يواجهها المصريون بالخارج، ومنها ما يتعلق بالمستحقات المالية والقانونية للمغتربين المصريين لدى جهات عملهم بالخارج، وذلك فى وجود السفير خالد يسرى، مساعد وزير الخارجية.
اجتماع لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب علاء عابد
اجتماع لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب علاء عابد
 
 

نائب يسأل عن زيارة السعودية لإثيوبيا.. والخارجية: ليست لدينا معلومات

فى البداية، أثار النائب مجدى سيف، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، تساؤلًا حول توقيت زيارة مستشار العاهل السعودى لإثيوبيا، لا سيما فى ظل توتر العلاقات المصرية السعودية.
 
وردًّا على هذا الأمر، قال مساعد وزير الخارجية، إنه ليست هناك معلومات عمّا إذا كانت هناك مشروعات مشتركة بين السعودية وإثيوبيا تم الاتفاق عليها مؤخّرًا، غير ما هو معلن بشأن الزيارة، إلا أن الدبلوماسية المصرية تتابع كل ما يحدث خارج البلاد، مضيفًا: "لا بد من أن تكون لدينا ثقة فى القيادة السياسية".
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
 
من جانبه، علق النائب سعيد شبابيك، عضو اللجنة، قائلاً: "عايزين نحط السعودية فى مكانتها اللى تستحقها، وتيران وصنافير مصرية بإذن الله".
 

علاء عابد: إحنا دولة حضارتها 7 آلاف سنة ومكملين 

فى السياق ذاته، قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان، إن مصر دولة محورية وستظل متماسكة وقوية، بفضل رئيسها وشعبها، ولن اكون هناك معوقات توقف مسيرتنا نحو التقدم، متابعًا: "إحنا دولة حضارتها منذ 7 آلاف سنة، ومكملين، فلسنا دولة صغيرة".
 
أما القضية الثانية التى تناولتها لجنة حقوق الإنسان فى اجتماعها اليوم، فكانت مسألة عدم تقديم السفير المصرى فى سويسرا، أيّة مساندة لوفد مجلس النواب خلال تواجده بجنيف، وجهود توضيح حقيقة الأوضاع فى مصر، إذ تحدث النائب عاطف مخاليف عن هذه القضية، والنائب بدوى عبد اللطيف أيضًا، متناولين آلية اختيار السفراء والدراسات التى تتم قبل الاختيار.
 
وعلق مساعد وزير الخارجية على هذه النقطة، مؤكّدًا أن أختيار سفراء مصر بالخارج يخضع لعملية تدقيق وتمحيص شديدة، وإذا ظهر خلال فترة تواجد السفير بالخارج أى سلوك غير إيجابى يتم بحث الأمر والتعامل معه.
النائب شريف الورداني
النائب شريف الورداني

سولاف درويش: سفارتنا بأمريكا وعدتنا بحل مشكلة المصريين هناك وما حصلش

وتناولت اللجنة فى اجتماعها اليوم أيضًا، الحديث عن مشكلات المصريين فى الخارج، إذ طالبت النائبة سولاف درويش، السفارات المصرية فى الخارج بالاهتمام بحل مشكلات المصريين المغتربين، وتخصيص محامين لمتابعة قضاياهم، مشيرة إلى أن هناك فارقًا بين تعامل السفارات المصرية مع المصريين بالخارج، وتعامل سفارات الدول الأخرى مع رعاياها.
واستشهدت النائبة سولاف درويش بمواقف سابقة، قائلة: "سافرنا لأمريكا وقابلنا مصريين هناك، اشتكوا لنا من صعوبة إصدار بطاقة الرقم القومى، وتواصلنا مع السفارة المصرية بشأن المشكلة ووعد المسؤولون بحلّها، إلا أنه بعد مغادرتنا أبلغنا المواطنون بعدم حل المشكلة، وهو الأمر الذى تكرّر أيضًا مع سفارتنا فى فرنسا".
 
وتساءلت النائبة فى حديثها خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان اليوم، عن الموقف الروسى تجاه تركيا بعد حادث اغتيال سفيرها فى أنقرة، أندريه كارلوف، أمس الاثنين، مقارنة بموقفها مع مصر عقب حادث الطائرة الروسية.
 
اجتماع حقوق الإنسان
اجتماع حقوق الإنسان
 

ممثل الخارجية: اغتيال سفير موسكو لضرب التقارب الروسى التركى

من جانبه، قال السفير خالد يسرى، مساعد وزير الخارجية، إنه كان هناك تقارب روسى تركى خلال الفترة الأخيرة، فى إطار السعى لتسوية الأوضاع فى سوريا، وهناك نظرية تتجه نحو أن حادث اغتيال السفير الروسى يهدف لضرب ذلك التقارب، متابعًا: "من الوارد أن يدرس الروس الموقف جيدًا قبل الإعلان عن موقفهم، حتى لا يتسرعوا فى الحكم".
 
 
 

لجنة حقوق الإنسان: لدينا 10 محامين متبرعين لقضايا المصريين بالخارج

وردًّا على مطالب النواب بالاهتمام بمشكلات المصريين فى الخارج، قال مساعد وزير الخارجية: "إمكانات السفارات لا تسمح بتوفير محامين للمصرين بالخارج"، لافتًا إلى أنهم يدرسون شحن الجثامين على نفقة السفارات.
النائب جمال عباس
النائب جمال عباس
 

من جانبه، عقّب النائب علاء عابد، رئيس اللجنة، قائلاً: "لجنة حقوق الإنسان لديها 10 محامين متبرعين لتحمل قضايا المصرين بالخارج"، وهو ما رحب به السفير خالد يسرى، مؤكّدًا أن الوزارة ستبلغ السفارات بذلك.

 
فيما تساءل النائب عاطف مخاليف عن مصير 30 ألف مصرى بالمملكة العربية السعودية، خالفوا تعليمات الحج، قائلاً: "الناس دول بيدعوا علينا دلوقتى"، وعقّب مساعد وزير الخاجية بأن هذا الأمر ليس مقصودًا به مصر فقط، وهناك قانون يتم تطبيقه على جميع الجنسيات.
 
 
 
النائب مجدي سيف
النائب مجدي سيف

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة