أكرم القصاص

هتروح مارينا العلمين والساحل الشمالى فى ساعتين .. محور روض الفرج – الضبعة يختصر المسافة لـ253 كيلو متر .. الطريق الجديد بدون تقاطعات ويحل أزمة اختناقات محور 26 يوليو ويوفر ساعة ونصف

الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016 07:06 م
هتروح مارينا العلمين والساحل الشمالى فى ساعتين .. محور روض الفرج – الضبعة يختصر المسافة لـ253 كيلو متر .. الطريق الجديد بدون تقاطعات ويحل أزمة اختناقات محور 26 يوليو ويوفر ساعة ونصف محور روض الفرج الضبعة الجديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

لم يكن أمام المتوجهين من القاهرة إلى مارينا العلمين والساحل الشمالى سوى طريق واحد، حيث كان عليهم أن يسلكوا طريق القاهرة ـ الإسكندرية الصحراوى، ومنه يتوجهون إلى طريق وادى النطرون ـ العلمين، وفى نهاية هذا الطريق يتوجهون إلى الطريق الساحلى الدولى، حيث مدن العلمين وسيدى عبد الرحمن والضبعة ومطروح وسيدى برانى.

طريق الضبعه (1)
طريق الضبعه
 

يقطع المتوجه إلى العلمين والساحل الشمالى عبر هذا السمار مسافة تصل إلى حوالى 270 كم ابتداء من القاهرة وصولا إلى العلمين، حيث يسلك هذا الطريق بتقاطعاته واختناقاته المرورية، التى أبرزها محور 26 يوليو، سواء أثناء خروجه من القاهرة أو دخوله إليها فى طريق العودة، وتستغرق رحلته متوسط 3.5 ساعة، وتصل فى أفضل الأحوال التى يقل فى الزحام المرورى على مداخل القاهرة إلى 3 ساعات.

طريق الضبعه (2)
طريق الضبعه 
 

أصبح اليوم أمام المسافر مساران.. المسار القديم عبر طريق وادى النطرون ـ العملين ومسار جديد عبر محور روض الفرج ـ الضبعة الذى تشيده الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وانتهت من تنفيذ القطاعين الأول والثانى منه وافتتحهما الرئيس عبد الفتاح السيسى نهاية الأسبوع الماضى، حيث يبدأ محور روض الفرج ـ الضبعة من ميدان الخلفاوى على كورنيش النيل أمام أبراج أغاخان متوجها إلى الطريق الدائرى بالقاهرة الكبرى فى منطقة بشتيل.

 

تنطلق من التقاطع مع الدائرى فى منطقة بشتيل عبر محور روض الفرج ـ الضبعة موازيا لمحور 26 يوليو مارا خلف القرية الذكية وأمام الشيخ زايد وأكتوبر، حيث التقاطع مع طريق القاهرة ـ الإسكندرية الصحراوى فى الكيلو 39 بعد معسكر الأمن المركزى من خلال كوبرى علوى، وتتوجه مواصلا رحلتك عبر محور روض الفرج الذى يتقاطع مع الدائرى الإقليمى.

طريق الضبعه (7)
طريق الضبعه
 

خلال اتجاهك عبر محور روض الفرج ـ الضبعة تتفرع وصلة فى الكيلو 210 من المحور الجديد متجهة إلى مدينة العلمين بطول 43 كم، حيث تسلك هذه الوصلة ومنها تسلك الطريق الساحلى الدولى، حيث تتوجه إلى المناطق السياحية التى عزمت الذهاب إليها، وتصل المسافة التى تقطعها من القاهرة حتى العلمين عبر محور روض الفرج ـ الضبعة إلى 253 كم، تقطعها فى أقل من ساعتين كون هذا المحور الجديد حر تستخدم الكبارى والأنفاق الموجودة عليه فى الدوران للخلف، لذلك يمكنك السير بسرعات مفتوحة تصل إلى 160 كم.

طريق الضبعه (10)
طريق الضبعه 
 

تستطيع التوجه عبر محور روض الفرج ـ الضبعة من 4 مواقع، من ميدان الخلفاوى على كورنيش النيل بالقاهرة أو من دائرى القاهرة الكبرى فى منطقة بشتيل، حيث يتقاطع المحور الجديد مع الدائرى عبر وصلة تقع بين محور 26 يوليو ونزلة طريق قليوب، كما يمكنك أن تسلك هذا المحور من خلال طريق القاهرة ـ الإسكندرية الصحراوى، كون هذا المحور يتقاطع معه عبر كوبرى فى الكيلو 39.

 

يمكنك أيضا أن تسلك مسار محور روض الفرج ـ الضبعة عبر الدائرى الإقليمى الرابط للطرق الرئيسية للمحافظات، الذى يتقاطع معه المحور، وإذا كنت متوجها إلى العلمين لست مضطرا لأن تسلك المحور بالكامل الذى يصل طوله إلى 345 كم، حيث يمكنك أن تتوجه عبر الوصلة التى تتفرع من المحور فى الكيلو 210، حيث يتفرع من المحور 3 وصلات تربط المدن الساحلية، فالأولى وصلة جبل حامد لربط المحور مع طريق وادى النطرون - العلمين، والثانية وصلة البرقان لربط طريق البرقان ومدينة الحمام على الطريق الساحلى، بينما الثالثة فهى وصلة العلمين بطول 43 كيلومترا.

طريق الضبعه (5)
طريق الضبعه 
 

انتهت الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة من تنفيذ قطاعين من محور روض الفرج ـ الضبعة، وتم فتحهما أمام حركة مرور المركبات، وهما القطاع الأول يبدأ من منطقة بشتيل بدائرى القاهرة الكبرى ويمتد بطول 30 كم موازيا لمحور 26 يوليو، ويمر أمام الشيخ زايد وأكتوبر حتى يتقاطع مع طريق "القاهرة ـ الإسكندرية" الصحراوى فى الكيلو 39 بعد معسكر الأمن المركزى، وهذا القطاع يتكون من 5 حارات بعرض 62 مترا للاتجاهين، أما القطاع الثانى فيمتد من الكيلو 39 بطريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوى حتى التقاطع مع الدائرى الإقليمى بطول 30 كم، ويتكون من 4 حارات، بعرض 45 مترا للاتجاهين.

طريق الضبعه (4)
طريق الضبعه 

يتضمن مخطط المحور الانتهاء من القطاعين الثالث والرابع من محور روض الفرج ـ الضبعة والوصلات الثلاث نهاية عام 2017. يبدأ القطاع الثالث من التقاطع مع الدائرى الإقليمى حتى مدينة الضبعة بطول 285 كم، ويتكون من 3 حارات، بعرض 52 مترا للاتجاهين، والقطاع الرابع يمتد بطول 6 كم ويبدأ من ميدان الخلفاوى على كورنيش النيل أمام أبراج أغاخان حتى يصل إلى الطريق دائرى القاهرة الكبرى فى منطقة بشتيل، وهذا الجزء يقام على كوبرى خرسانى جزء منه سطحى والآخر معلق أعلى النيل.

 

أنهت الهيئة الهندسية تنفيذ القطاع الثالث من المحور من الدائرى الإقليمى حتى الضبعة لكن الرئيس السيسى طلب تأجيل فتحه أمام المركبات لحين الانتهاء من تنفيذ محطات الخدمة على جانبى الطريق أسوة بالقطاعين الأول والثانى. ومخطط لمحور روض الفرج ـ الضبعة الجارى إنشاؤه الارتباط مع طريق جبل الجلالة المتوقع انتهاء إنشاؤه يناير المقبل، بجانب طريق السخنة ـ القاهرة لتصل إجمالى أطواله إلى 537 كم .





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عفوا

عفوا

عفوا يرجى من سيادتكم زيارة المشروع اولا . لانة مازالت الوصلة من الخلفاوى الى الوراق لم تنتهى بعد . ...... اى ان المنتهى فقط من الصحراوى حتى الوراق فقط .... مع العلم بأن المنتهى حتى الان رائع فعلا ............... والمرجوا من الكاتب زيارة المشروع اولا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة