أكرم القصاص - علا الشافعي

محاكاة بصرية للمعمار الإسلامى فى مهرجان الفنون بالشارقة

الإثنين، 19 ديسمبر 2016 10:00 م
محاكاة بصرية للمعمار الإسلامى فى مهرجان الفنون بالشارقة جانب من مهرجان الفنون الإسلامية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"بنيان" هو عنوان الدورة التاسعة عشر من مهرجان الفنون الإسلامية الذى انطلق برعاية كريمة من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وافتتحه الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمى رئيس مكتب الحاكم، يوم الأربعاء 14 ديسمبر الماضى، بمتحف الفنون والذى تستمر فعالياته حتى 24 يناير المقبل، فى ستة مواقع: متحف الشارقة للفنون، ومسرح المجاز، وواجهة المجاز المائية، وجزيرة النور، وساحة الخط، كلية الفنون الجميلة فى جامعة الشارقة.
 
وتم اختيار كلمة "بنيان" كونها تعبر بشكل أعمق من البناء بحد ذاته للتوصل إلى كيان مرئى وملموس وكلمة توحد التجارب الفنية المشاركة من تشكيلية ومعمارية بما تحمله الكلمة من معان إبداعية تحملنا للغوص فى أعماق أعمال الفنانين والكشف عن خفايا البنيان كمفهوم.
 
وتتضمن فعاليات المهرجان 364 فعالية منوعة، بين محاضرات وورش ومعارض، ويشارك فيه 64 فناناً من 22 بلداً عربياً وأجنبياً، يقدمون 232 عملاً مختلفاً، تتصدرها مشاركات لفنانين من دولة الإمارات العربية المتحدة مثل الفنان الإماراتى جمال السويدى، ولوحته "حُب، ألياف زجاجية"، وكذلك، الفنانة ميثاء المهيرى، ولوحة "زجاج، أسلاك تعليق، ألياف خشبية، رقائق خشب".
 
وتنوعت تلك الأعمال المشاركة ما بين فنون تشكيلية ونحت وصور فوتوغرافية وأعمال هندسية، استخدم مبدعيها مختلف مواد الطبيعة لإنتاجها كالورق والألوان والأقمشة والحجارة والزجاج والرمال لتشكل بذلك المفهوم الذى يقوم عليها المهرجان هذا العام "بنيان".
 
وأكد محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية المنسق العام لمهرجان الفنون الإسلامية، أن شعار المهرجان "بنيان" يأتى من النواة الأساسية للبنيان، كما أن الإنسان هو الذى يقوم بعملية البناء، وأضاف القصير أن الفنانين يشاركون من دول عربية وأجنبية، وأشار إلى أن المهرجان يقدم فعاليات متنوعة فى المجالات الفنية المختلفة، وأشار إلى أن المهرجان يقدم فعاليات متنوعة فى المجالات الفنية المختلفة.
 
وعلى هامش المهرجان عقد فى فندق الراديسون بلو لقاءً حوارياً بين الجمهور والفنانين تحدث فيه الفنانون عن تجاربهم، نظمتها وأشرفت عليها فرح قاسم مسؤول المهرجان ونائب المنسق العام، استعرض فيها جميع المشاركين من الفنانين العرب والأجانب تجاربهم وأعمالهم بشرح عن ماهيتها وتكوينها وأصل فكرتها فى خطوة نحو تبادلى معرفى ومحاكاة بصرية تنتج صياغات جديدة تعكس تفاعلات ورؤى فى دواخل الفنانين.
 
ويشارك فى النسخة الـ19 من المهرجان، 64 فنانًا من دول عربية وأجنبية، هى: الإمارات، السعودية، مصر، الأردن، العراق، الولايات المتحدة الأمريكية، البوسنة، إيران، بريطانيا، اليابان، كوريا الجنوبية، إيطاليا، كندا، هولندا، أستراليا، البرازيل، إسبانيا، ألمانيا، وهونغ كونغ.
 
يذكر أن مهرجان الفنون الإسلامية الذى تأسس فى العام 1998، يعنى بمنجز الفن الإسلامى فى بعديه الحضارى والراهن، حيث يعرض كل عام أنماط الفن الإسلامى الثرية والمتنوعة فى الزمان والمكان فى محاولة لإشراك الفنانين من كل المنابع والأصول فى البحث عن الفن المعمارى الإسلامى وبالتالى نحو خطوة تهدف فى الحفاظ على هويتنا الإسلامية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة