أكرم القصاص - علا الشافعي

تحذير.. أدوية الكيماوى تسبب تلف القلب لمرضى السكر

الأحد، 18 ديسمبر 2016 07:00 ص
تحذير.. أدوية الكيماوى تسبب تلف القلب لمرضى السكر العلاج الكيماوى
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة علمية حديثة عرضت نتائجها عبر مؤتمر “EuroEcho” الذى تمت فعالياته فى ألمانيا، أن مرضى السرطان الذين لديهم مرض السكر قد يعانون من تلف القلب بسبب العلاج الكيميائي.

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة "آنا كاتارينا جوميز"، طبيبة القلب فى مستشفى جارسيا دي أورتا فى ألمادا، البرتغال، إن استخدام العلاج الكيميائي مع عقاقير علاج القلب التى تعرف باسم “anthracyclines”، لها تأثيرات سامة على القلب، وتشمل هذه العقاقير (Doxil) و(epirubicin) و  (Ellence)، ويحتمل أن تسبب زيادة احتمال الاصابة بقصور في القلب.

وأوضحت "جوميز" أن نسبة صغيرة من المرضى يموتون الآن من مرض السرطان، وفي السنوات المقبلة، سوف ترتفع النسبة بسبب فشل القلب في الناجين من مرض السرطان.

وتتبعت الدراسة الجديدة "83" مريضاً فى برنامج المراقبة المستشفى، بما في ذلك 54 سيدة تعانى من سرطان الثدي، و20 مع سرطان الغدد الليمفاوية و9 مع سرطان المعدة، وكان متوسط ​​أعمارهم 52 عاماً.

وأظهرت الدراسة أن المرضى الذين يعانون من مرض السكري أكثر عرضة مبكراً للإصابة بفشل القلب، كما أن العلاج الكيماوى أودى بحياة الكثيرين منهم بسبب الأدوية المستخدمة لعلاج أمراض القلب.

وأضافت جوميز فى بيان صحفى للجمعية الأوروبية لأمراض القلب، أنه يجب ألا يؤجل بداية العلاج الكيميائي، لمرضى القلب والأوعية الدموية لأن علاج السرطان له الأولوية الأولى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة