أذربيجان تخطط لإنتاج أسلحة كهرومغناطيسية وتشترى "القبة الحديدية"من اسرائيل

السبت، 17 ديسمبر 2016 03:32 م
أذربيجان تخطط لإنتاج أسلحة كهرومغناطيسية وتشترى "القبة الحديدية"من اسرائيل رئيس أذربيجان
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن وزير صناعة الدفاع الأذربيجانى، يافير جمالوف، اليوم السبت، أن بلادة تخطط لبدأ إنتاج أسلحة كهرومغناطيسية، لمكافحة الحرب الإلكترونية.

ونقلت وكالة "أيه بى أيه" الأذربيجانية الرسمية كلام وزير الصناعة بأن المفاوضات بشأن إنتاج سلاح النبض الكهرومغناطيسى، بدأ ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج فى السنوات القليلة المقبلة، وهذا السلاح مخصص لتدمير المعدات الإلكترونية، والمنصات الإذاعية التابعة للعدو فى دائرة يبلغ قطرها كيلومترين".

وأشار جمالوف إلى أن الهدف الأساسى للبلاد، هو إنتاج صواريخ بعيدة المدى، مؤكداً أنه "يتم عقد مفاوضات مع الشركات العسكرية العالمية بهذا الصدد".

وأضاف أن بلاده بحاجة إلى نحو 150 أو 200 مروحية، لهذا من المربح للبلاد شرائها من الخارج، لأن تصنيعها فى أذربيجان سيكلف أكثر بكثير من شرائها.

وأفاد وزير صناعة الدفاع الأذربيجانى،أن المصانع الحربية الأذربيجانية تنتج ما لا يقل عن 1160 منتجا عسكريا متنوعا.

وأضاف جمالوف: " تبيع وزارة صناعة الدفاع، المنتجات العسكرية إلى العديد من البلدان من بينها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ودول من أفريقيا، وهذا يدل على أن الإنتاج الحربى الأذربيجانى يتمتع بمعايير عالية"، وأختتم الوزير كلامه مؤكداً أن الوزارة وقعت العام الجارى،على عقود بيع بقيمة 110 مليون دولار أمريكى.

ومن ناحية أخرى قال وزير صناعة الدفاع: " تم توقيع اتفاق بين وزارة الدفاع الأذربيجانية والسلطات المعنية الإسرائيلية، بشأن شراء نظام الدفاع الصاروخى "القبة الحديدة" من إسرائيل".

وأفادت تقارير إسرائيلية، في وقت سابق، أن منظومة اعتراض الصواريخ، المسماة بـ"القبة الحديدية"، سجلت فشلا تجارياً في الأسواق العالمية تجارياً،  لكن اسرائليل تقول إن النظام سجل نجاحا وصل إلى نسبة 90% في اعتراض الصواريخ.

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن السبب الأول لفشلها التجاري هو خصوصية "القبة الحديدية"، التي جرى تطويرها لمواجهة تهديد محدد، وبالتالي فإنها ليست جذابة لجيوش أخرى تنشغل في حروب تقليدية.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة