فى إطار سياسات الدولة لتكثيف التعاون مع دول حوض النيل.. وزير أوغندى فى القاهرة لتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة وبحث توريد اللحوم بأسعار مناسبة.. ومطالب بتدخل رئاسى لتخفيض تكالف الشحن الجوى للأغذية

الجمعة، 16 ديسمبر 2016 12:00 ص
فى إطار سياسات الدولة لتكثيف التعاون مع دول حوض النيل.. وزير أوغندى فى القاهرة لتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة وبحث توريد اللحوم بأسعار مناسبة.. ومطالب بتدخل رئاسى لتخفيض تكالف الشحن الجوى للأغذية جانب من لقاء وزير الزراعة بالوفد الأوغندى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 التقى الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ببرايت كانيونتورى رواميراما وزير الدولة لشئون المحاربين القدامى الأوغندى، لبحث التعاون المشترك بين مصر وأوغندا فى مجالات التبادل التجارى فى المجال، والإعداد لبروتوكولات للتعاون المشترك بين البلدين فى مجال استيراد اللحوم والمنتجات الزراعية.

وقالت مصادر رسمية حكومية رفيعة المستوى، إنه من المقرر أن توقع مصر وأوغندا الأسبوع المقبل عدد من الاتفاقيات التجارية لتسهيل استيراد وتصدير المنتجات الغذائية ذات الأصل النباتى والحيوانى، ضمن سياسات مصر نحو تكثيف التعاون مع دول حوض النيل، والتى تشمل اتفاقية لتسهيل إجراءات استيراد اللحوم من أوغندا وفقا للقواعد التى أقرتها منظمتى الأغذية والزراعة "فاو"، والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية "OIE "، واتفاقية للتجارة الحرة بين البلدين .

وأضافت المصادر، أن الحكومة تبحث إستيراد اللحوم المجمدة بالعظم من أوغندا لزيادة كميات اللحوم بالأسواق والحد من الانفلات الحالى فى الأسعار، من خلال التوجه نحو الشحن البحرى لشحنات من هذه اللحوم المجمدة إلى مصر توفيرا لتكاليف النقل، أو تدخل الحكومة أو الرئيس عبدالفتاح السيسى، لتخفيض تكاليف الشحن الجوى التى تصل إلى 30 جنيها للكيلو جرام من اللحوم المبردة، فى حالة نقلها عبر الخطوط الوطنية لشركة مصر للطيران، وتوفير جسر جوى يوميا لزيادة كميات اللحوم الواردة إلى مصر من أوغندا بمعدل 250 طنا يوميا، لمواجهة الانخفاض فى المطروح من اللحوم بالأسواق والسيطرة على انفلات أسعار اللحو بسبب قلة المعروض بالإسواق ومحال البيع.

ومن جانبه قال المهندس شريف القلينى المدير التنفيذى للمشروع المصرى الأوغندى، فى تصريحات صحفية، أن المجزر المصرى فى أوغندا مستعد لتلبية كافة احتياجات السوق المصرى من اللحوم المبردة والمجمدة، والتى تصل طاقته اليومية إلى 600 رأس يوميا، فضلا عن دور المزرعة النموذجية المتكاملة للتسمين تقام على أحدث التقنيات وزراعة محاصيل الأعلاف وأقامة مصنع للعلف بالشراكة مع الجانب المصرى ضمن مشروع مصر أوغندا للأمن الغذائى، إضافة إلى الاستثمارات فى مجال التسمين والثروة الحيوانية والاستثمار الزراعى الذى تبلغ حصة الجانب المصرى فيه حوالى 30 مليون دولار من إجمالى 75 مليون دولار، لإنتاج وتسمين 120 ألف رأس سنويا.

 فيما أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على أهمية العلاقات التاريخية التى تجمع بين مصر وأوغندا فى عدد من المجالات، خاصة فى مجال الزراعة، بما يساهم بشكل كبير فى تحقيق الأمن والاستقرار للقارة السمراء، تفعيل مذكرات التفاهم بين البلدين فى المجال الزراعى، خاصة والمتعلقة بمشروعات الانتاج الحيوانى والألبان، بما يتفق مع توجهات القيادة السياسية فى مصر والحكومة، لافتاً إلى أن أوغندا تمتلك ثروة حيوانية جيدة، حيث تعتمد على المراعى الطبيعية المتوافرة فيها، مما يعطيها جودة عالية للحوم.

ومناقشة زيادة حركة التبادل التجارى بين البلدين، خاصة تصدير الحاصلات الزراعية المصرية الى أوغندا، كذلك تفعيل التبادل السلعى الزراعى بين البلدين، والتدريب فى مجالات إدارة المياه، فضلاً عن استقبال وفود أوغندية للتدريب بالمركز الدولى للزراعة بإشراف العلاقات الزراعية الخارجية.

وأشار فايد إلى أنه يجرى حالياً إنشاء مزرعة نموذجية مشتركة فى أوغندا، سيتم افتتاحها خلال زيارته إلى أوغندا الفترة المقبلة، مؤكداً على ضرورة المضى فى تفعيل بروتوكولات التعاون الموقعة بين البلدين فى أسرع وقت.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة