فى ذكرى ميلادها .. 10 معلومات عن درية شفيق أول رئيسة لحزب نسائى سياسى

الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 03:00 م
فى ذكرى ميلادها .. 10 معلومات عن درية شفيق أول رئيسة لحزب نسائى سياسى
كتبت رضوى الشاذلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"فيمنيست" أو بلغة عصرها رائدة فى حركة تحرير المرأة، امرأة لها تاريخ طويل مع النضال ضد عنصرية المجتمع، رفضت أن تقبل بما تبقى لها من فتات الحقوق هى وبنات جيلها، فأخذت على عاتقها أن تكون واحدة ممن يسطر التاريخ أسمائهم من نور، لعبت دور قوى وهام وتاريخى فى تحرير المرأة، فجلبت لها الكثير من الحقوق السياسية فى وقت مبكر من التاريخ.

رفضت أن تقبل بقيود المجتمع وبثت النور فى قلوب وعقول نساء جيلها، فصنعت الإنجازات، درية شفيق ابنة محافظة الغربية، التى ولدت فى 14 ديسمبر 1908، فى ذكرى ميلادها، نقدم 10 معلومات عن رائدة حركة تحرير المرأة درية شفيق.

درية شفيق
درية شفيق

- بعد أن درست بمدرسة البعثة الفرنسية فى مقر ميلادها "طنطا"، سافرت على رأس أول فوج من وزارة المعارف المصرية لاستكمال الدراسة فى جامعة السوربون فى باريس وذلك على نفقة الدولة، وقد حصلت من الجامعة ذاتها على دكتوراه فى الفلسفة وذلك عام 1940.

- أصدرت مجلة بنت النيل والتى كانت أول مجلة نسائية ناطقة بالعربية وموجهة لتعليم وتثقيف المرأة المصرية.

- أسست حركة للقضاء على الجهل والأمية المتفشية بين الفتيات والنساء فى عدة مناطق شعبية من القاهرة فأسست مدرسة لمحو الأمية فى حى بولاق بولاق.

- قادت مظاهرة برفقة 1500 امرأة فى 1951 اقتحمت بها مقر مجلس النواب المصرى، وكانت ترغب من ذلك الاقتحام أن يلتفت المجلس ورئيسه بجدية فى قضايا ومطالب المرأة المصرية

- فى 1951 قامت بإعداد فرقة عسكرية من النساء المصريات وذلك لمقاومة الجيش البريطانى داخل قناة السويس.

- قامت بتأسيس أول حزب سياسى نسائى فى مصر وذلك بعد ثورة  23 يوليو عام، حيث قد قدمت بطلب للحكومة بتحويل اتحاد بنت النيل إلى حزب سياسى ووافقت الحكومة ليكون أول حزب نسائى فى مصر.

- كانت وراء إصدار عدة دوريات أدبية من بينها مجلة المرأة الجديدة ومجلة بنت النيل ومجلة الكتكوت الصغير للأطفال، أما فى سنوات العزلة ترجمت درية شفيق القرآن الكريم إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

- حوكمت لقيادتها مظاهرة نسائية من “اتحاد بنت النيل” حيث قمن بمحاصرة بنك باركليز البريطانى فى القاهرة فى يناير 1951م ودعين لمقاطعته.

- أثناء تشكيل اللجنة التأسسية عام‏1954‏ لوضع دستور جديد للبلاد، أضربت درية شفيق عن الطعام هى وعدد من زميلاتها فى نقابة الصحفيين لمدة‏10 أيام إلى أن ذهب إليها محافظ القاهرة برسالة شفوية من الرئيس الراحل محمد نجيب، وعدها بأن الدستور الجديد سيكفل للمرأة حقها السياسى فى التصويت والترشح، وهو الحق الذى استطاعت أن تقتنصه بالفعل لنساء مصر.

- توفيت فى يوم 20 سبتمبر عام 1975م حين سقطت من شرفة منزلها فى منطقة الزمالك بالقاهرة، وقيل عنها أنها انتحرت.

درية شفيق رائدة حركة تحرير المرأة

درية شفيق رائدة حركة تحرير المرأة

درية شفيق والرئيس الراحل محمد نجيب

درية شفيق والرئيس الراحل محمد نجيب

 

درية شفيق وزميلاتها
درية شفيق وزميلاتها
لحظة القبض على درية شفيق
لحظة القبض على درية شفيق









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة