س و ج .. خطوات إنشاء "مدينة المعرفة" بالعاصمة الإدارية الجديدة

الإثنين، 12 ديسمبر 2016 03:53 م
س و ج .. خطوات إنشاء "مدينة المعرفة" بالعاصمة الإدارية الجديدة المهندس ياسر القاضى
كتبت: هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقوم مدينة المعرفة التى تسعى الحكومة لتنفيذها فى العاصمة الإدارية الجديدة على الاستثمار فى العقول بمجالات الإبداع و الإبتكار وريادة الأعمال ومراكز الأبحاث، كما سيتم تصميم المدينة لتكون مدينة ذكية على مساحة 300 فدان.

فى هذا التقرير أسئلة وأجوبة حول مدينة المعرفة..

ماهى مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

هى مدينة سيتم تأسيسها على مساحة 300 فدان بنظام "المدن المغلقة" بالعاصمة الإدارية الجديدة، وستضم مراكز للأبحاث والعلوم والابتكار وريادة الأعمال والسوفت وير وتطبيقات الكمبيوتر وغيرها، وتضم مراكز ومعاهد للتدريب التكنولوجي بها تعمل على تأهيل الشباب ورفع وعيهم وكفاءتهم بنظم التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها لصالح المجتمع.

كيف سيكون شكل مدينة المعرفة ووسائل النقل بها؟

ستكون مدينة ذكية متخصصة فى العلوم والمعرفة وستتضمن وسائل نقل ذكية عبر إقامة محطات لشحن السيارات والأتوبيسات كهربائيا، كما جارى بحث أيضا تشغيل سيارات بدون سائقين، وتعتمد المدينة على تكنولوجيا المعلومات المتطورة في كافة قطاعاتها، سواء من حيث وسائل النقل أو تصميمات المنشآت، فضلاً عن الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية، ومعالجة المياه واستخدامها في رى المسطحات الخضراء بالمدينة، فضلاً عن مراعاتها لكافة الأبعاد البيئية.

ما هى الجهة التى ستنشأ وتدير المدينة؟

إن المدينة ستخضع لإدارة شركة واحات السيلكون التى تم تأسيسها برأس مال مليار جنيه، لإنشاء القرى التكنولوجية بـ"القرية الذكية والمنطقة التكنولوجية بالمعادى وأسيوط وبرج العرب وغيرها، كما تم إلغاء إنشاء المنطقة التكنولوجية بالعاشر من رمضان لقربها من العاصمة الإدارية واستبدالها بمدينة المعرفة، كما تعمل وزارة الاتصالات على الإنتهاء من التصميمات النهائية لها.

هل ستوفر فرص عمل جديدة؟

ومن المرجح أن تساهم مدينة المعرفة فى توفير 500 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتحقيق مفهوم التنمية المستدامة، كما تساهم المدن التكنولوجية فى التحول نحو مجتمع رقمى، كما تعمل الحكومة على التوسع فى انشاء المدن التكنولوجية بالمحافظات وقامت بإفتتاح مدينتى برج العرب واسيوط، الى جانب القرية الذكية و المنطقة التكنولوجية بالمعادى، كما أمر رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بإنشاء مدينتين جديدتين احدهما فى بنى سويف و الاخرى بالدلتا.

متى سيتم البدء فى إنشاء مدينة المعرفة؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق إشارة البدء لتنفيذ تكليفاته الخاصة بإنشاء مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال معرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

هل تم بدء العمل فيها رسميا؟

حتى الآن، لا، ولكن سيتم عقد إجتماع بين مسؤولى وزارة الاتصالات وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتخصيص الأرض الذى سيبنى عليه المشروع، كما وعد وزير الاتصالات المهندس ياسر القاضى بانجاز الكثير منها خلال عام ويجرى حالياً التوصل لتنفيذ أفضل تصميم لها.

ما هى شركة واحات السيليكون التى ستخضع المدينة لإدارتها؟

شركة "واحات السيليكون للمناطق التكنولوجية" هى شركة مساهمة مصرية طبقاً للقانون رقم 159 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية بناء على شراكة بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والتعمير فى مجال تخطيط وتصميم وتنفيذ وإنشاء مبانى ومناطق تكنولوجية متخصصة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتقديم الخدمات اللوجستية وإقامة مشروعات البنية التحتية والتكنولوجية المطلوبة لتنمية هذه المناطق.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة