"بركة 30 يونيو تدفع قطار التنمية".. بالفيديو والصور: محور دمياط الجديد يختصر المسافة للقاهرة لأقل من ساعتين.. السائقون وصناع الأثاث: يوفر الوقت والوقود ويزيد الرواج.. ويحول الآثار المهملة لمزارات سياحية

السبت، 10 ديسمبر 2016 09:00 م
"بركة 30 يونيو تدفع قطار التنمية".. بالفيديو والصور: محور دمياط الجديد يختصر المسافة للقاهرة لأقل من ساعتين.. السائقون وصناع الأثاث: يوفر الوقت والوقود ويزيد الرواج.. ويحول الآثار المهملة لمزارات سياحية محور 30 يونيو الجديد
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


محور دمياط الجديد يختصر المسافة للقاهرة لأقل من... by youm7

 

يترقب أهالى وسائقو محافظة دمياط، افتتاح طريق محور 30 يونيو فى شهر فبراير المقبل، والذى يربط بين الطريق الدولى الساحلى ''تقاطع الطريق الدائرى لمدينة بورسعيد الذى يمتد جنوبًا، موازيًا لطريق القناة، حتى تقاطع طريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوى''، بطول حوالى 100 كيلو متر وبتكلفة إجمالية تخطت مليارى جنيه، ويبدأ الطريق من منطقة كمين القابوطى جنوب بورسعيد، مخترقًا بحيرة المنزلة، وصولاً إلى بوابة طريق الإسماعيلية القاهرة.

وأكد السائقون، أن هذا الطريق إنجاز كبير وخير للسائقين والمواطنين بالمنطقة، إذ سيختصر المسافة بالنسبة للمسافرين من دمياط إلى القاهرة، لتصبح ساعتين بدلاً من 3 ساعات ونصف الساعة حاليًا، وهى الحد الأدنى لقطع المسافة من دمياط إلى القاهرة مرورًا بطريق بورسعيد الإسماعيلية.

 

محور 30 يونيو
محور 30 يونيو

 

مهندس بالمشروع: لا أتخيل حجم الإنجاز.. وهو تحدّ لنا جميعًا

وفى هذا الإطار، قال أحد المهندسين العاملين فى المشروع، رفض ذكر اسمه: "نعمل حاليًا فى إنشاء الكوبرى المار فوق ترعة السلام، وقد بدأ إنشاء محور 30 يونيو فى ديسمبر 2014، ليكون طريقًا تبادليًّا للطريق الموازى لقناة السويس، وهو أحد المشروعات العملاقة، التى جاءت ضمن برنامج الرئيس عبدالفتاح السيسى، وحتى الآن لا أتخيل حجم هذا الإنجاز غير المسبوق، الذى يمثل تحدّيًا كبيرًا بالنسبة لى ولكل العاملين بالمشروع".

تواصل أعمال إنشاء محور 30 يونيو

تواصل أعمال إنشاء محور 30 يونيو
 

وفى السياق ذاته، يقول حسنين طه رجب، من أهالى دمياط، إن محور 30 يونيو سيقصر المسافة بين دمياط والقاهرة إلى النصف، ما سيؤثر بالإيجاب على صناعة الأثاث، وسيؤدى لرواج اقتصادى كبير، خاصة بعد أن كان التجار يعتمدون على شحن الموبيليا عن طريق مكاتب الشحن، نظرًا لطول المسافة، ولكن مع افتتاح مشروع مدينة الأثاث، فمن المعتقد أن يأتى التجار والزبائن بأنفسهم، نظرًا لأن المسافة بين القاهرة ودمياط بعد افتتاح الطريق ستكون ساعتين على الأكثر .

وأكد "رجب"، أن افتتاح الطريق سيقلل من نفقات النقل التى تتسبب فى ارتفاع أسعار الموبيليا وكل المستلزمات، خاصة بعد ارتفاع سعر السولار الذى تسبب فى زيادة كل الأسعار، بما فيها سيارات النقل، متوقّعًا أن يخلق هذا المحور المهم مجتمعات عمرانية جديدة، وأن يسهم فى تنمية القرى المحرومة والمناطق المحيطة ببحيرة المنزلة، التى كانت بعيدة كل البعد عن العمران والمدنية.

مواسير لعمل ممرات مائية أسفل الطريق
مواسير لعمل ممرات مائية أسفل الطريق
 

أهالى دمياط: الطريق سيخفض تكلفة النقل.. وننتظر افتتاحه بلهفة

ويضيف أحمد سعد، أحد صناع الأثاث بمحافظة دمياط، أن الطريق الجديد سيخفض تكاليف النقل التى ارتفعت مؤخّرًا، مشدّدًا على أن محور 30 يونيو لن يكون مفيدًا لمحافظة دمياط فقط، ولكن لكل المحافظات الواقعة شمال الدلتا وقناة السويس، إذ إن الطريق الجديد أفضل من طريق "دمياط - المنصورة - القاهرة"، وأفضل من طريق "دمياط - بورسعيد - الإسماعيلية - القاهرة"، ولا شكّ فى أن قطع المسافة من القاهرة لدمياط فى ساعتين فقط سيشجع كثيرين من التجار على زيارة دمياط باستمرار، وألا يعتمدوا على مكاتب الشحن والنقل، متوقّعًا أن يُحدث الطريق رواجًا اقتصاديًّا كبيرًا، وأن تنخفض أسعار بعض السلع والمنتجات التى ترتفع أسعارها حاليًا بسبب ارتفاع تكاليف الشحن.

بينما أكد محمد إسماعيل، سائق على خط "دمياط - عبود"، أنه ينتظر افتتاح هذا الطريق بلهفة شديدة، لأنه خير على الجميع، ونقلة جبارة على حد وصفه، مؤكّدًا أنه سيوفر وقتًا ومالاً للسائقين والمسافرين، وسيوفر كثيرًا فى استهلاك السولار والبنزين والغاز الطبيعى.

المقر الإدارى للمشروع

المقر الإدارى للمشروع
 

ومن جانبه، يؤكد أحمد حسن، سائق سيارة نقل، أنه لا يصدق حتى الآن أن هذا الطريق أصبح حقيقة وسيتم افتتاحه للعمل خلال 3 أشهر من الآن، معربًا عن سعادته لأنه سيوفر كثيرًا من الوقت والجهد والمال، من خلال توفير كميات كبيرة من السولار، موجّهًا الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على القرار الجرىء بتنفيذ هذا الطريق، لما يوفره من وقت وجهد يوميًّا، خاصة لسائقى الشاحنات القادمة من ميناء دمياط باتجاه باقى المحافظات، خاصة القرى، وأيضًا المتجهة إلى موانئ السويس.

محور 30 يونيو يخترق قرى جنوب بورسعيد
محور 30 يونيو يخترق قرى جنوب بورسعيد
 

رئيس "مستثمرى دمياط": الطريق من المحاور الأساسية لتنمية منطقة قناة السويس

فى السياق ذاته، قال أسامة حفيلة، رئيس جمعية المستثمرين بمدينة دمياط الجديدة، إن هذا الطريق من محاور التنمية الأساسية لتنفيذ مشروع تنمية محور قناة السويس، إذ سيخلق مناطق صناعية، وسيخدم مدن الدلتا بما فيها موانئ دمياط وشرق وغرب بورسعيد والإسكندرية والعريش وخليج السويس، فضلا عن أنه سيساهم فى تنمية مدن القناة والدلتا طبقًا للمخطط المستقبلى، من خلال خلق فرص عمل تساهم فى دفع عجلة الاقتصاد المصرى.

بينما أكد مصدر بمديرية الآثار بمحافظة دمياط، رفض ذكر اسمه، أن هذا الطريق سيسهم فى التنمية السياحية والأثرية، إذ سيبعث الحياة من جديد فى جسد التلال الأثرية الميتة، مثل "جزيرة تنيس" و"تل دفنة" و"كفرى"، بسبب وجودها وسط بحيرة المنزلة، ما تسبب فى إهمالها لفترات طويلة، مشدّدًا على أن هذا الطريق سيفتح الباب أمام إيفاد البعثات الأثرية لبدء أعمال الحفريات، وأنه يتوقع أن تتحول تلك التلال لمزارات سياحية بعد سنوات قليلة.

 

 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سمائك جميلة يامصر

حلوة يابلدي

سمائك حلوة يابلدي..الله يحمي ارضك وشعبك وجيشك وشرطتك وفلاحينك و عمالك اللي بيتفانوا في عملهم..وعلي رأس الجميع رئيسك المحترم عبد الفتاح السيسي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة