أكرم القصاص - علا الشافعي

علم النفس يحلل الفرق بين المتحرش والمغتصب من حيث الدوافع و تحقيق الشهوات

الأربعاء، 09 نوفمبر 2016 05:00 ص
علم النفس يحلل الفرق بين المتحرش والمغتصب من حيث الدوافع و تحقيق الشهوات التحرش
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التحرش..الظاهرة أو العادة أو الآفة التى أصبحت من أبرز السمات فى مصر، فلا يمر علينا يوم تقريباً دون أن نسمع عن حادثة تحرش أو اغتصاب، لم تفرق هذه الآفة بين المدينة والقرية بين الغنى والفقير فالشهوة طالت الجميع، وأصبح الأمر واقع سلبى لابد من الدخول فى تفاصيله حتى نستطيع أن نجد آليات علاج له.

وبالرغم من تشابه الرغبة والشهوة الجنسية بين المتحرش والمغتصب، إلا أن القانون المصرى وضع للتحرش قانون وللاغتصاب قانون آخر، إذ يعاقب المتحرش بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه، فى حين يعاقب المغتصب  بالسجن المشدد. فإذا كان الفاعل من أصول المجني عليها، أو من المتولين تربيتها أو ملاحظتها، أو ممن لهم سلطة عليها، أو كان خادماً بالأجرة عندها أو عند من تقدم ذكرهم، يعاقب بالسجن المؤبد.

وبالرغم من أن القانون فرق بين عقوبة التحرش والاغتصاب، إلا أن علم النفس كان له وجهة نظر مختلفة فى هذه الحالة، وشرح الدكتور إبراهيم مجدى حسين استشارى الطب النفسى وعلاج الإدمان وجهة نظر علم النفس فى تحليل طبيعة المتحرش والمغتصب.

وقال الدكتور إبراهيم المتحرش أقل عنفاً و جراءة و أكثر عقلاً من المغتصب، لكن المغتصب عادة يكون اكثر تهوراً من المتحرش وكثيراً ما يكون تحت تأثير المخدرات أو الكحوليات، وأضاف لذة المتحرش تكمن فى الملامسة أو الكلام.

فى السياق ذاته أكد الدكتور إبراهيم أن المغتصب شخص عنيف، يقوم بالاغتصاب في بعض الأحيان بغرض الانتقام من الضحية، لأنه شخص سادي غبى، لكن المتحرش كالنشال يقوم بفلعه ويجرى، والمغتصب يقوم بسطو مسلح.

الدوافع النفسية للمغتصب 

وعن الدوافع النفسية للمغتصب قال الدكتور إبراهيم، المغتصب دوافعه معظمها انتقامية ناتجة عن السادية والعنف، لكن المتحرش دوافعه تتمثل فى الحصول على المتعة اللحظية فقط، وأضاف الشخصان كلاهما له شهوة يحققها كل منهما بشكل مختلف، فالمغتصب يحقق شهوته عن طريق العنف و الإذلال، لأنه عادة ما يكون تعرض لعنف أو اعتداء قبل ذلك، لكن المتحرش فالكلام والملامسة يحققان له شهوته، مشيراً إلى أن هناك أوجه تشابه بين المتحرش والمغتصب وهى أن كلاهما ضد المجتمع ويحبون انتهاك القوانين، بالإضافة إلى الرغبة فى تقليد  العناصر الفاسدة التى تمثل لهم قدوة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة