البرلمان يرحب بالرئيس الأمريكى الجديد.. محمد العرابى: هناك تفاهم كبير بين السيسى وترامب.. وطارق الخولى: سيكون أكثر انفتاحًا مع مصر.. وكيل لجنة العلاقات الخارجية: سقوط هيلارى أكبر مسمار فى نعش الإخوان

الأربعاء، 09 نوفمبر 2016 01:29 م
البرلمان يرحب بالرئيس الأمريكى الجديد.. محمد العرابى: هناك تفاهم كبير بين السيسى وترامب.. وطارق الخولى: سيكون أكثر انفتاحًا مع مصر.. وكيل لجنة العلاقات الخارجية: سقوط هيلارى أكبر مسمار فى نعش الإخوان ترامب والنائب محمد العرابى والنائب طارق رضوان والنائب طارق الخوالى وقبة مجلس النواب
كتب نورا فخرى -مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحب برلمانيون بفوز المرشح الجمهورى دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية على حساب مرشحة الحزب الديمقراطى هيلارى كلينتون، مؤكدين أن علاقات الولايات المتحدة الأمريكية بمنطقة الشرق الأوسط ستشهد تغيرات فى السياسات الأمريكية، وفى نفس الوقت أكدوا أن هناك تفاهم مصرى كبير مع الرئيس الأمريكى الجديد.
 

تفاهم "ترامب" مع الرئيس السيسي

وفى البداية، أكد السفير محمد العرابى، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن الوقت مبكر للحكم على السياسة الخارجية الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب، ولكن فوزه أمر إيجابى نظرًا لأن هناك قدر كبير من التفاهم بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والمرشح الجمهورى الفائز دونالد ترامب.

 
وأضاف عضو لجنة العلاقات الخارجية فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن فوز المرشح الجمهورى دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية سيكون له انعكاسات على شكل العلاقات بالمنطقة وتصاعد التيار اليمينى فى أوروبا، وتقارب مختلف للشرق الأوسط.
 
وتابع "العرابى": "علينا الانتظار لرؤية ما سيقوم بعمله، وأتوقع قدر من الهدوء فى العلاقات الروسية الأمريكية، كما سيكون هناك حدًا للوصول الإخوانى لدوائر اتخاذ القرار فى الولايات المتحدة الأمريكية".
 
وأشار العرابى إلى أنه ليس بالضرورى أن ينفذ المرشح للرئاسة الأمريكية كل ما يقوله بحملته الانتخابية، موضحًا أن الأمر مختلف عند وصوله لرئيس الولايات المتحدة.
 

"ترامب" سيكون أكثر انفتاحًا مع مصر

وفى السياق ذاته، قال طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن فوز المرشح الجمهورى دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية يحمل عبارات تفاؤل لمصر ولمنطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى أنه سيكون أكثر انفتاحا وتنسيقا مع مصر خاصة فى ملف محاربة الإرهاب.

 
وفيما يخص علاقات الولايات المتحدة الأمريكية بجماعة الإخوان، أكد أمين سر لجنة العلاقات الخارجية فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن جماعة الإخوان كان لها علاقة مباشرة بسياسات باراك أوباما، وهيلارى كلينتون، مضيفًا: "سنشهد عدم ميل للإخوان بالنسبة للرئيس الأمريكى دونالد ترامب على عكس هيلارى كلينتون التى كانت تشجع الجماعات الإرهابية فى المنطقة".
 
وأشار الخولى إلى أن الشعب الأمريكى انتصر على استطلاعات الرأى الأمريكية، ونفذوا إرادتهم بانتخاب المرشح الجمهورى.
 

سقوط هيلارى أكبر مسمار فى نعش الإخوان

فيما، أكد النائب طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن الشعب الأمريكى صفع وسائل الإعلام بالولايات المتحدة الأمريكية التى كانت تروج للمرشحة الديمقراطية هيلارى كلينتون، باعتبارها رئيسة للولايات المتحدة الأمريكية.

 
وأشار رضوان إلى أن سياسات الحزب الجمهورى، تقوم على عدم الانسياق لسياسات قمعية ومبنية على توجه عرقى، مؤكدًا أن سقوط هيلارى كلينتون أكبر مسمار فى نعش جماعة الإخوان.
 
وأضاف وكيل لجنة العلاقات الخارجية أن الشعب الأمريكى يريد الاستقرار الاقتصادى والأمنى، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تستغنى عن مصر، لافتا إلى أن هيلارى كلينتون كانت تتعامل مع مصر بشكل شخصى وكأن مصر العدو الأول والأخير لها.
 
 

السياسة الخارجية الأمريكية مع المنطقة العربية

من جانبه، قال اللواء سعد الجمّال، رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إنه يتمنى أن تتغير علاقات الولايات المتحدة الأمريكية مع دول العالم العربى بعد وصول دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهورى لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرًا إلى أن الوطن العربى عانى بشكل كبير من سياسات أوباما.

 
وأضاف رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه ينبغى أن تكون علاقة الولايات المتحدة الأمريكية مع الدول مبنية على احترام إدارة الشعوب، وعدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول.
 
وتابع "الجمّال": "نتطلع أن تكون السياسة الأمريكية واضحة تجاه مصر خاصة بعد وصول ترامب للرئاسة، وتفاهمه مع الرئيس عبد الفتاح السيسى فى ملف محاربة الإرهاب، واحترامه للرؤية المصرية".
 
وأشار إلى أنه يتمنى أن تتغير السياسات الأمريكية تجاه القضية الفليسطينية والنظر إليها بموضوعية، وكذلك تجاه العرب والمسلمين، وعدم النظر إليهم باعتبارهم متطرفين.
 

تغيرات طفيفة بالمنطقة 

فيما قال اللواء يحى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن السياسة الأميركية تسير وفقا لاستراتجيات ثابتة لا تتغير بتغير رؤساء الولايات المتحدة الأميركية، إلا أنها ستشهد تغير طفيف خاصة فيما يتعلق بالسياسات التى أتبعها أوباما خارجياً خاصة مع منطقة الشرق الأوسط نظراً لكونه أشد المعارضين لها.

 
وأضاف "كدوانى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "انطلاقًا من الرؤية التى يتبناها الرئيس الأميركى الجديد دونالد ترامب، نحو العرب قد يكون هناك تغييرات بالسياسة الخارجية فى معالجة قضايا الشرق الأوسط".
 
وحول وعود "ترامب" باعتبار الإخوان جماعه إرهابية، أوضح "كدوانى": "لا يجب أن نأمل كثيرًا فى تنفيذ ذلك حتى لا نعتقد أنه المُنقذ، فالانتخابات عادة ما تشهد وعود قد لا يلتزم بها المرشح عقب فوزه، خاصة أن خطة أمريكا بقاء إسرائيل، وما يحدث بالشرق الأوسط لصالح تل أبيب".
 
وأكد وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن السياسات الأميركية تجاه إسرائيل ثابتة لن تغيير.
 
وتابع قائلاً: "ترامب لديه انحياز كامل للأمريكيين عن أى جنسية أخرى، وبالتالى لن يكون أكثر تعاطفًا مع العرب".








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر حسني

لا ادري ما مستوى ثقافتكم

امريكا و روسيا لا يهمهم دول العالم الثالث مثل مصر في شئ ، بالاساس غالبية الامريكان لا يعلمون اصلا شيئا عن مصر و يعتقدون انها مجرد صحراء و الناس فيها تركب الجمال ، ولست ادري لماذا الحماس لفوز ترامب او غيرة ، متى تفوقون من غيبوبتكم وتصبح لكم سيادة و تتوقفوا عن تبعيتكم للغرب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة