خالد صلاح

بعد فوز ترامب بالرئاسة الأمريكية.. سياسيون: فى صالح مصر.. السيد البدوى: السيسي توقع فوزه.. ومحمد أبو الغار: عاشت الديمقراطية.. ومحمد غنيم: نأمل فى علاقات أفضل بين مصر وواشنطن

الأربعاء، 09 نوفمبر 2016 08:02 م
بعد فوز ترامب بالرئاسة الأمريكية.. سياسيون: فى صالح مصر.. السيد البدوى: السيسي توقع فوزه.. ومحمد أبو الغار: عاشت الديمقراطية.. ومحمد غنيم: نأمل فى علاقات أفضل بين مصر وواشنطن دونالد ترامب الرئيس الجديد لأمريكا
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توالت ردود أفعال السياسيين فى مصر عقب فوز المرشح الجمهورى دونالد ترامب بسباق الرئاسة الأمريكية على منافسته هيلارى كلينتون، مؤكدين أنه لا يجب أن نعول كثيرا على هذا الفوز فالسياسات الأمريكية لن تتغير كثيرا، لكن نأمل فى تطور العلاقات بين مصر والولايات المتحدة خلال الفترة المقبلة.

وقال الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن فوز ترامب برئاسة أمريكا لا يجب أن نعول عليه كثيرا فالإدارة الأمريكية لن تغير سياساتها على هذا النحو المتوقع لدى كثيرين، لكن على أى حال فإننا نطالب ترامب بأن ينفذ وعوده الخاصة بسحب قوات أمريكا من كل دول المنطقة العربية، وأن تكف أمريكا عن تنصيب نفسها شرطيا داخل الشرق الأوسط.

وأضاف البدوى أن القرار المصرى هو قرارا خالص منذ ثورة 25 يناير، ولن تكن هناك تبعية لأمريكا مهما كانت الظروف، ونتمنى من الولايات المتحدة أن تكف عن تمويل ودعم الجماعات المتطرفة والإرهابيين وتسعى للسلام مع كل دول العالم.

وأوضح البدوى أن الشعب الأمريكى كان له كلمة مختلفة عن كل استطلاعات الرأى، لكن فى حقيقة الأمر فإن الرئيس عبد الفتاح السيسي توقع هذا الفوز لترامب وسبق له أن صرح أن ترامب سيكون قائد عظيم لأمريكا، لافتا إلى أن مشكلة ترامب فقط كانت تكمن فى تصريحه الداعم لإسرائيل، لكننا نأمل أن يتوقف دور أمريكا عن تفتيت العرب.

فيما أكد الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب المصرى الديمقراطى السابق، أن فوز دونالد ترامب برئاسة أمريكا يؤكد أن الشعب الأمريكى فضل اختيار الديمقراطية دون ضغوط وسائل الإعلام واستطلاعات الرأى متابعا: "عاشت الديمقراطية والحرية فوق كل خيار آخر".

وأضاف أبو الغار أن ميول ترامب وسياساته الخارجية تجاه العرب والشرق الأوسط ومصر تحديدا لازالت غير واضحة المعالم لكن فى جميع الأحوال هذا هو اختيار الشعب الأمريكى ونتطلع لجميع الدول أن تسير على نفس النهج من الديمقراطية والحرية.

بدوره قال مصطفى الفقى المفكر السياسى أن فوز دونالد ترامب برئاسة أمريكا يؤكد تغير المزاج لدى الشعب الأمريكى، ولكن ستكون هناك هواجس شديدة ومعتقدات أخرى لتعامل الرئيس الجديد للولايات المتحدة مع الأقليات والأجانب والمسلمين.

وأضاف الفقى أن فوز ترامب سيكون له أثر أفضل من كلينتون على مصر تحديدا ويصب فى صالح مصر، خاصة أن ترامب كان يدعم ثورة 30 يونيو والخطوات التى اتخذتها الدولة المصرية بعدها فى حين أن كلينتون كانت ضد ثورة 30 يونيو.

بينما أوضح الدكتور محمد غنيم رائد زراعة الكلى فى مصر والشرق الأوسط وعضو المجلس الاستشارى العلمى للرئيس عبد الفتاح السيسي، أن فوز ترامب برئاسة أمريكا لا يجب أن نعول عليه كثيرا فأمريكا ليست شخصا بمفرده بل هناك الكونجرس ومجلس الشيوخ ومؤسسات أخرى.

وأضاف غنيم نأمل أن يكون هناك تقاربا أكثر فى العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بعد فوز ترامب على كلينتون بالرئاسة، لكن سننتظر ماذا سيجرى مستقبلا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة