خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

إشادة وتقدير متبادل بين السيسي وترامب.. المرشح الجمهورى الفائز فى تصريحات تاريخية: الرئيس المصرى رجل رائع وأقدر دفاعه عن بلاده.. ويؤكد: سأدعوه لزيارة البيت الأبيض.. والسيسى: دونالد سيكون قائدًا قويًا

الأربعاء، 09 نوفمبر 2016 11:47 ص
إشادة وتقدير متبادل بين السيسي وترامب.. المرشح الجمهورى الفائز فى تصريحات تاريخية: الرئيس المصرى رجل رائع وأقدر دفاعه عن بلاده.. ويؤكد: سأدعوه لزيارة البيت الأبيض.. والسيسى: دونالد سيكون قائدًا قويًا الرئيس السيسى والمرشح الجمهورى الفائز فى الانتخابات الأمريكية
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا شك أن دائرة صنع القرار فى مصر، كانت تتابع عن كثب الانتخابات الأمريكية، مثلما هو الحالى بالنسبة لدوائر صنع القرار فى العالم، فالولايات المتحدة الأمريكية هى القوة العظمى فى عالم تتغير معالمه وسياساته وفقاً لتوجهات "البيت الأبيض" فى واشنطن.
 
ولا شك كذلك فى أنه منذ أعلن المرشح الجمهورى دونالد ترامب نيته الترشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية، وهناك رسائل تحمل نوعاً من التفاؤل حول مستقبل العلاقات مع مصر تحديداً، خاصة أن فترة سلفه الديمقراطى باراك أوباما لم تكن فى صالح التعاون الثنائى مع مصر على الإطلاق.
 
منذ اليوم الأول لترشحه حرص "ترامب" على توجيه رسائل جيدة لصالح الرئيس السيسى، ومن جانبه بادله الرئيس السيسى كلاماً وضعه المراقبون فى خانة تأييد حاكم البيت الأبيض الجديد.
 
"رجل رائع" و"أشعر بوجود كيمياء"، هكذا وصف دونالد ترامب الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الامريكية، الرئيس عبد الفتاح السيسى، بعد لقائه على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك فى سبتمبر الماضى.
 
"ترامب" أشاد بالرئيس بالسيسى ووصف فى تصريحات نقلتها عنه قناة فوكس التلفزيونية بعد اجتماعه مع السيسى فى سبتمبر الماضى على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، بأنه "كان اجتماعا مثمرا جدا.. أنه رجل رائع"، مضيفاً: "اجتمعنا لوقت طويل.. كانت توجد كيمياء جيدة.. أنت تعرف حين تكون لك كيمياء جيدة مع الناس.. كان يوجد شعور جيد بيننا"، وتعهد ترامب بدعوة السيسى لزيارة البيت الأبيض إذا انتخب رئيسا لأمريكا، وقال إنه يود أيضا زيارة مصر".
 
كما أعرب  دونالد ترامب، عن تقديره للرئيس عبد الفتاح السيسى وللشعب المصرى على ما قاموا به دفاعاً عن بلادهم بما حقق مصلحة العالم بأكمله.
 
وأكد "ترامب"، على ما يكنه لتاريخ مصر من احترام كبير، مشيداً بالدور الريادى الهام الذى تقوم به فى الشرق الأوسط، كما أعرب مرشح الحزب الجمهورى، عن دعمه الكامل لجهود مصر فى مكافحة الإرهاب، مؤكداً أن الولايات المتحدة ستكون تحت إدارته صديقاً وحليفاً قوياً يمكن لمصر الاعتماد عليه خلال السنوات القادمة، مشيراً إلى علاقات الشراكة القوية والممتدة التى جمعت بين البلدين على مدار العقود الماضية، مؤكداً على حيوية هذه الشراكة بالنسبة لأمن واستقرار الشرق الأوسط، موضحا أن مصر والولايات المتحدة لديهما عدواً مشتركاً، مشددا على أهمية العمل معاً من أجل التغلب على الإرهاب والتطرف.
 
 وفى حوار مع شبكة سى إن إن الأمريكية تحدث الرئيس السيسى عن ترامب، قائلاً:"سيكون قائداً قوياً للولايات المتحدة حال فوزه".
 
وفى مقر إقامته بنيويورك، فى سبتمبر الماضى، على هامش مشاركته باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى دونالد ترامب المرشح الرئاسى عن الحزب الجمهورى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
 
وشهد اللقاء بحث العلاقات الثنائية الإستراتيجية التى تجمع بين مصر والولايات المتحدة، ولاسيما ما يتعلق بالتعاون على الأصعدة السياسية والعسكرية والاقتصادية بين البلدين.
 
وأعرب ترامب خلال اللقاء عن تقديره للرئيس وللشعب المصرى على ما قاموا به دفاعاً عن بلادهم بما حقق مصلحة العالم بأكلمه، وأوضح أن مصر والولايات المتحدة لديهما عدواً مشتركاً، مؤكداً على أهمية العمل معاً من أجل التغلب على الإرهاب والتطرف.
 
من جانبه، وصف وليد فارس مستشار المرشح الجمهورى للرئاسة الامريكية اللقاء الذى جمع الرئيس عبدالفتاح السيسى مع دونالد بالتاريخي، مؤكداً فى تصريحات للوفد الإعلامى المصرى المرافق للرئيس السيسى بنيويورك- آنذاك- بأن ترامب حرص على لقاء الرئيس السيسى بدافع اعجابه بالرئيس السيسى نظراً لتمكنه من مواجهة الإرهاب فى منطقة الشرق الأوسط.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة