وزير التعليم العالي: المستشفيات الجامعية تعالج ٧٥ ٪‏ من المرضى فى مصر

الثلاثاء، 08 نوفمبر 2016 11:18 ص
وزير التعليم العالي:  المستشفيات الجامعية تعالج ٧٥ ٪‏ من المرضى فى مصر الدكتور اشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه تم تشكيل لجنة لفحص الطلبات المقدمة من كل جامعة تبحث عن برامج جديدة، مشددا على أنه طالب بعدم اعتماد البرامج الجديدة بالكليات إذا توافرات مع استراتيجية الدولة.
 
وأضاف الشيحى، خلال كلمته اليوم الثلاثاء في ورشة العمل لوضع خطط استراتيجة التعليم العالى والبحث العلمي للتنمية المستدامة 2030، أنه طالب أيضا بعدم اعتماد أي جامعات الخاصة إلا فى المحافظات التي تحتاج لذلك والتخصصات التى تحتاجها كمنظومة.
 
وشدد الشحي  ،  على أن المستشفيات الجامعية تعالج  75 % من الحالات بالمنظومة الصحية في مصر ومعالجة 16 مليون مواطن كل سنة، مؤكدا أن المستشفيات الجامعية  ليست تعليمية ونظرا للثقة يلجأ إليها المواطنين مما سبب العبء ، مشددا على ضرورة الدعم للمستفيات.
 
وتطرق وزير التعليم العالي، إلى  نظم القبول مؤكدا أنه  التحدي الجديد  للمنظومة التعليمة في مصر، منوها إلى أن المنظومة تضع في الاعتبار مدى التغييرات الجديدة ومدى قبولها لدى المجتمع من خلال معايير القبول الجديدة ، مؤكدا أن ليس هناك للاستعجال في وضع المعايير الجديدة للقبول وسيتم ماقشة هذه المعايير قريبا من خلال تجارب دول كبير ومنها اليابان.
 
وأكد وزير التعليم العالى، ضرورة التطوير في ملف الاعتماد والجودة وليس على الاعتماد المحلي، مشيرا إلى أن جودة المعامل والجودة المؤسسية خطوة الانتقال الجودة المحلية للجودة الدولية .. موضحا أن هناك مبادر ات لأعضاء هيئة التدريس المعاونة ، والاهتمام الأكبر بهم في إطار عملية التطوير والنهوض بالمنظومة ككل.
 
ولفت الشيحي إلى أن الطلاب جزء من الاهتمام بالدولة  منهم القادرين والغير قادرين وكذلك كيفية مساعدتهم اجتماعيا  وايضا طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك المتوفقين وتقديم الدوافع وتقديم المميزات الأكثر، وحمايتهم والتوغل الفكري .
 
وعن  التعليم التكنولوجي، قال وزير التعليم العالي ،: نمللك  157 معهدا خاصا  و45 معهدا حكوميا ،بمعدل  16.6 % يدرسون التعليم التكنولوجي ، مشيرا إلى أن الأزمة أنه لم يطبق التعليم التكنولوجيا، مؤكدا ضرورة فتح كليات مجتمع أكثر مع تطوير اللوائح .. لافتا إلى أنه تم البدء في هذه الخطوة من خلال  معاهد السياحة والخدمة الاجتماعية في إطار منظومة ولوائح جديدة ولانقبل بطريقة لا نرضى عنها.
 
واختتم وزير التعليم العالي كلمته، بالتأكيد على  ضرورة احترام رؤية الدولة وليس التحجج بالاستقلالية واتباع رؤية الدولة في الاستراتيجية للتطوير ، مستشهدا بقبول الوافدين بالجامعات المصرية ، وتعنت بعض رؤساء الجامعات في زيادة أعداد الطلاب مما يؤثر على علاقة الدولة الخارجية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة