خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مواجهة ساخنة بين نواب البرلمان ومحافظ الإسماعيلية فى ندوة "اليوم السابع".. النواب يطرحون مشاكل التلوث وانقطاع المياه والصرف الصحى والصحة والتعليم والطرق وفساد المحليات.. والمحافظ يرد بحزمة حلول

الخميس، 03 نوفمبر 2016 06:04 م
مواجهة ساخنة بين نواب البرلمان ومحافظ الإسماعيلية فى ندوة "اليوم السابع".. النواب يطرحون مشاكل التلوث وانقطاع المياه والصرف الصحى والصحة والتعليم والطرق وفساد المحليات.. والمحافظ يرد بحزمة حلول محافظ الاسماعيلية خلال الندوة
أدار الندوة : علام عبد الغفار - أدهم السمان - أعدها للنشر - جمال حراجى وصبري غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-نائبة الإسماعيلية "أمال رزق الله":  لماذا لا توجد ميزانية مخصصة للصرف الصحى داخل مدينة الإسماعيلية ؟ والمحافظ: المشكلة قائمة منذ الستينيات

 

-أشرف عمارة  نائب "الدائرة الأولى": هناك ضرورة للتواصل مع الدكتور أحمد درويش بخصوص مشروعات محور القناة.. والمحافظ: مشروعات الإسماعيلية فى المرحلة الثانية وسوف نطالب بلقاء موسع مع "درويش"

 

-أحمد البعلى نائب الدائرة الثالثة: مشكلات الصحة فى قرى التل الكبير والقصاصين قائمة بسبب قلة الإمكانيات والمستشفيات "معطلة" ..المحافظ: لجنة وزارية تقوم بدراسة المستشفيات المتوقفة

 

-عصام منسى نائب الدائرة الثانية: هناك ضرورة للتصدى للتعديات على أراضى الدولة.. والمحافظ: القانون هو الفيصل بين المحافظة والمتعدين

 
 
بدأ "اليوم السابع"، بإصداراته المتنوعة، سلسلة ندوات بين أعضاء مجلس النواب والمحافظين، فى إطار حملة "اليوم السابع" للتنسيق بين السلطات التشريعية والتنفيذية، والتى يهدف منها للكشف عن مشاكل القرى والمدن، فى محاولة للوصول لحل تلك المشاكل ووضع روشتة سريعة أمام المحافظين للعمل عليها خلال المرحلة المقبلة، بدعم من نواب المحافظات.
 
وفى رابع  ندوات التى تعقد بـ"اليوم السابع" بين المحافظين وأعضاء مجلس النواب شهدت قاعة المؤتمرات مواجهة ساخنة بين اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية وعدد من أعضاء مجلس النواب بالمحافظة للوقوف على المشاكل وكيفية حلها، كما شهدت الندوة محاولات للإجابة على تساؤلات مثل: هل يوجد تنسيق بين المحافظ والنواب فى  تلك المشاكل التى تم عرضها ومنها الصرف الصحى ومياه الشرب وتطهير الترع وأزمات ملفات الصحة والتعليم وقد أسفرت تلك المواجهات التى شهدها اللقاء عن طرح المشكلات من النواب بينما وعد المحافظ من جانبه بحلها.
 
شارك فى الندوة، النائبة أمال رزق الله  عضو مجلس النواب  عن محافظة الإسماعيلية  واللواء أشرف عمارة  عضو مجلس النواب عن دائرة الإسماعيلية " الدائرة الأولى"  والنائب أحمد البعلى عضو  مجلس النواب عن القصاصين والتل الكبير وهو مرشح حزب مستقبل وطن بالإسماعيلية والنائب عصام منسى  نائب البرلمان عن مدينتى القنطرة شرق وعرب.
 

محافظ الإسماعيلية

 
بدأ اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية حديثه مؤكدا تقديره لـ "ليوم السابع "ولما يقوم به من خدمة صحفية ومشاركة فى حل المشكلات داخل المحافظة.
 
وأشار المحافظ إلى أن هناك مستويين للمشروعات بالإسماعيلية، مشروعات  قومية على مستوى الدولة تم إنجازها على أرض الإسماعيلية ومنها مشروع حفر قناة السويس الجديدة ومشروع أنفاق قناة السويس.
 
وقال: "بدأت القصة بمشروع حفر قناة السويس بشكل غير مألوف وبطريقة غير نمطية فالرئيس أعطى إشارة البدء وانتهى المشروع خلال عام واحد فقط وكان الهدف، هو توصيل رسالة للعالم أن المصرى يستطيع أن يفعل المعجزات وخلال عام واحد كان فى الإسماعيلية أكثر من 75% من كراكات العالم".
 

زيارة الرئيس

 
وقال :"فوجئنا أثناء زيارة الرئيس لافتتاح القناة أنها ليست زيارة افتتاحية فقط ولكنها افتتاحات أخرى لعدد من المشروعات، ومنها مشروع أنفاق قناة السويس وهو من المشروعات القومية التى لا يقل أهمية عن مشروع حفر القناة وهو سابق لمشروع أنفاق  بورسعيد وسيكون جاهزا للافتتاح خلال منتصف 2018 وبالإضافة إلى أنه مشروع قومى هو أيضا مشروع محلى يربط بين سيناء والإسماعيلية، وهو حلم كان يراود  أبناء الإسماعيلية منذ زمن بعيد فلدينا مساحة تصل إلى 45 % من مساحة أراضى الإسماعيلية  شرق القناة، وتعتبر فى أعماق سيناء  لم تكن مستغلة من  قبل فهناك أكثر من 45  ألف فدان قابلة للزراعة شرق القناة لذلك ننتظر الانتهاء من مشروع أنفاق قناة السويس  بفارغ الصبر لاستكمال مسيرة التنمية شرق القناة".
 

مدينة الإسماعيلية الجديدة

 
وتابع المحافظ : "تم إنشاء مدينة الإسماعيلية الجديدة شرق القناة، وهى 5 مراحل  تم الانتهاء من المرحلة الأولى منها وهى صرح معمارى كامل المرافق وبه وحدات سكنية  تتناسب جميع الشرائح المصرية  بداية من الإسكان الاقتصادى وحتى الفيلات الفخمة وبها أفضل نادى اجتماعى وهو نادى الفيروز، بالإضافة إلى اتساع الطرق ومراعاة المساحات الخضراء واكتمال المرافق بجميع أنواعها.
 

سحارة سرابيوم

 
وأضاف المحافظ : لدينا  مشروع سحارة ترعة سرابيوم الذى يساهم فى رى 70 ألف فدان شرق القناة، لإنشاء مجتمع زراعى متميز  شرق القناة، إذ يتم نقل مياه الصرف الزراعى التى كانت تلوث بحيرة التمساح وقناة السويس عبر السحارة للرى بها  بعد معالجتها عن طريق محطة المعالجة الثلاثية الجديدة التى يتم إنشاؤها حاليا وهى خاصة بمعالجة مياه سحارة ترعة سرابيوم.
 

شبكة الطرق

 
وتابع :"تم الانتهاء من شبكة الطرق بالإسماعيلية وطريق الإسماعيلية القاهرة نموذج لذلك وتمت إضاءة الطريق الدائرى ومعظم الطرق الرئيسية وتحسين البنية الأساسية لهذه الطرق والانتهاء من طريق وصلة العباسة الزقازيق وهو من المشروعات التى كانت متوقفة منذ سنوات، وطريق  الإسماعيلية العوجة المواجه لمدينة الإسماعيلية الجديد واستكمال  طريق الإسماعيلية القنطرة الجزء الخاص بالإسماعيلية بالإضافة إلى تطوير محاور مداخل المحافظة بالكامل".
 

غابة الشباب

 
وقال :"هناك تطويرات فى كل مكان ومن ذلك غابة الشباب وهى الآن مكان يليق بأبناء الإسماعيلية وزوارها بالطريق الدائرى وكان قبل ذلك مشكلة كبيرة لأهالى الإسماعيلية".
 
وتابع :"هناك أيضا نفق مشاة جامعة القناة، الذى كان هدية من الرئيس السيسى للإسماعيلية، والنفق  قارب على الانتهاء للحفاظ على أرواح وسلامة طلاب الجامعة من الحوادث التى كانت تحدث بالطريق الدائرى أمام جامعة القناة".
 

مستقبل الاستثمار بالمحافظة

 
وكشف اللواء يس طاهر عن مستقبل الاستثمار خلال الأيام القادمة فى الإسماعيلية، مشيرا إلى حل مشكلة مجمع ورش الحرفيين وتدبير 20 مليون جنيه لاستئناف هذا المشروع وهو عبارة عن 500 ورشة كاملة المرافق وسوف يتم نقل جميع الورش من داخل المدينة إلى مقر المجمع ويقع خلف منطقة الاستثمار كما سيتم إنشاء منطقة صناعية ثالثة على مساحة 178 فدانا، كانت مخصصة للمنطقة الحرة سيتم استردادها لإقامة المشروع الجديد.  
 
النائبة  آمال رزق الله  عضو البرلمان عن محافظة الإسماعيلية ومرشحة قائمة فى حب مصر  كانت أول المتحدثين فى الندوة حيث تساءلت عن مشروع الإسماعيلية الجديدة وشروط الإسكان بها  ومشكلات مستشفى الجامعة وعدم تقديم خدمة صحية جيدة والصرف الصحى بالمحافظة، وقالت إن هناك حلين الأول يخص شركة مياه الشرب فيما يتعلق بإنشاء محطات صرف فى بعض الأماكن بتكلفة 50 مليون جنيه.
 
 ووجهت سؤالا للمحافظ حول عدم تخصيص ميزانية للصرف الصحى من ميزانية المحافظة تخص مدينة الإسماعيلية، وسألت رزق الله عن صعوبة المرور فى شارع الثلاثينى المواجه لسوق الجمعة نتيجة الزحام الشديد وعشوائية الباعة.
 
وأجاب  المحافظ  : فيما يخص الصرف الصحى تم بناء أعداد مهولة من الأبراج ففي عام واحد تم بناء 120 برجا، وهذا أثر على شبكة الصرف الصحى فأصبحت غير قادرة على التحمل  لذلك تم منع بناء أى أبراج جديدة داخل المدينة وهناك ميزانيات قادمة للصرف الصحى لأنه أحد التحديات التى توليها الحكومة اهتمامها وتم رصد 10 ملايين جنيه لبناء 2 محطة رفع، وإضافة محطة ثالثة، وخلال الساعات القليلة الماضية تم رصد 25 مليون جنيه لتجديد وإحلال عدد من المحطات فى  قرى الإسماعيلية.
 
 وكشف المحافظ أن مشكلة الصرف الصحى تسببت فيها سياسات قديمة منذ الستينات كانت سببا فى ما نعانيه من انهيار وعدم الاهتمام بالبنية الأساسية المستقبلية للمحافظة بالإضافة إلى المشكلات التى استجدت على المحافظة خلال السنوات الماضية وحتى الآن.
 
سوق نموذجى
 
وبخصوص سوق الجمعة كشف المحافظ أن هناك سوقا نموذجيا على أحدث طراز ممول من صندوق تطوير العشوائيات كما أشار إلى إنشاء محلات  جديدة وتسليمها للباعة مؤكدا أن ذلك سوف يقضى على الزحام والعشوائية فى سوق الجمعة والثلاثينى سوف يتم هذا خلال الربع الأول من العام القادم 2017 .
 
وقال :"مستشفى الجامعة  تتبع الجامعة بشكل كامل وسوف يكون هناك تنسيق مع رئيس الجامعة لتحسين الخدمة الطبية للمواطنين وملف الصحة بالنسبة للمستشفى العام تغير تماما ولدينا أحدث أجهزة قسطرة يعمل حاليا بكفاءة عالية".
 
سؤال النائب أشرف عمارة  عضو البرلمان عن الدائرة الأولى بالإسماعيلية، ما هو نصيب الإسماعيلية  فى مشروعات محور قناة السويس، وضرورة التواصل مع الدكتور أحمد درويش لمعرفة هذه المشروعات ؟ ولماذا لم يتم وضع الإسماعيلية على خارطة السياحة حيث لايوجد سوى فندق واحد داخل المحافظة ؟
 
وطالب عمارة بدعم معسكرات الشباب ماليا والتواصل معهم وضرورة فتح الشوارع المغلقة أمام أقسام الشرطة وخاصة  شارع الثلاثينيى أمام مديرية الأمن.
 
وأجاب اللواء يس طاهر: مشروعات محور تنمية قناة السويس لم تبدأ فى الإسماعيلية لأنها ليست ضمن المرحلة الأولى وبمجرد البدء فى المشروعات سيكون هناك تنسيق مع الدكتور أحمد درويش واللواء كامل الوزير.
 
وتابع :"السياحة ملف مفتوح وهناك فندق يتم إنشاؤه حاليا  بالقرب من جزيرة الفرسان ووصلنا إلى الدور السادس وهناك متابعة لتشغيل الشباب فى المشروعات القومية ويقوم بها جهاز تشغيل الخريجين بالمحافظة، أما فتح الطرق المغلقة منذ ثورة 25 يناير فإنه يتم وفقا للظروف الأمنية وتم فتح قسم شرطة ثالث وأول وسيتم قريبا فتح شارع الثلاثينى".  
 
سؤال  النائب أحمد البعلى عضو البرلمان عن دائرة التل الكبير والقصاصين، ماذا عن ملف الصحة فى الدائرة وإغلاق بعض المستشفيات؟
 
 وطالب بضرورة الاهتمام  بالوحدات الصحية بقرى التل والقصاصين وذكر أمثلة حول المستشفيات التى لاتوجد بها خدمة صحية مثل مستشفى التل الكبير ومستشفى القصاصين المركزى، بالإضافة إلى وجود 5 أسرة عناية مركزة فقط بمستشفى التل الكبير، منوها إلى أن مستشفى الحميات بالتل لا تعمل، وتساءل : لماذا لم يتم إنشاء محطة صرف صحى بالمحسمة القديمة ومحطة مياه مرشحة بالقصاصين ؟
 
وكشف " البعلى" عن كثافة أعداد التلاميذ فى بعض المدارس، وأن هناك مشكلة فى التوسع فى بناء المدارس يتنازع عليها ثلاثة وزارات التعليم  والأوقاف  والزراعة ، وطالب بالاهتمام بمراكز الشباب، مؤكدا أن هناك طفرة فى قطاع الشباب والرياضة بالإسماعيلية، إذ تم اعتماد 45 مليون جنيه لمعسكر القرش لكى يكون مدينة شبابية.
 
وأجاب المحافظ : "هناك مشكلة على مستوى المحافظة فى أعداد أسرة العناية المركز وسيتم التواصل مع وزير الصحة لبحث مشكلات المستشفيات المتوقفة وتطويرها أما بخصوص فتح الطرق بدائرة التل الكبير والقصاصين فهناك خطة لفتح الطرق يراعى فيها الجانب الأمنى وتأمين مراكز الشرطة "
 
وعن ملف المستشفيات قال :"هناك تقاعس بالفعل فى بعض المستشفيات وتم تحويل جزء منه إلى النيابة العامة ومستمرون فى المتابعة "
 
سؤال النائب عصام منسى عضو البرلمان تمحور حول دائرة القنطرة غرب وشرق طرح مشكلة التعديات على أملاك الدولة وكيفية الحد منها  ، كما تساءل بشأن مشكلات معديات القنطرة شرق والخسارة التى يمكن أن تتسبب فى تعطل مصالح المزارعين شرق القناة وهروب المستثمرين ، وتحدث عن الصرف الزراعي فى القنطرة شرق وغرب وإنشاء موقف جديد بالقنطرة شرق متعجبا من الحقيقة التى تقول إن هناك مدارس تم تخصيصها ولم يتم البدء فى إنشائها.
 
وأجاب المحافظ  :"التعديات على أملاك الدولة لا تهاون فيها ويتم إحالة التعديات للنيابة والحكم للقضاء فى النهاية  إذا كان الشخص متعدى يتم سحب الأرض منة بقوة القانون وإذا ثبت العكس فإننى أول من يقف بجواره لمنحة حقه كاملا  ودورى الحفاظ على أملاك الدولة وقطعنا شوطا كبيرا فى هذا الملف".
 
وأضاف قائلا:  تم إنشاء كوبري عائم  على قناة السويس  لخدمة مزارعي المانجو، مضيفا :"هناك من 400 ألف إلى 475  ألف سيارة عبرت من خلال هذا الكوبرى لإنقاذ محصول المانجو شرق قناة السويس"
 
وتابع المحافظ  :"نحتاج إلى 100 مليار جنية لإنهاء مشكلة الصرف الصحى وخلال العامين الماضيين تم إنهاء 50 % من مشكلات الصرف"
 
 

1- المحافظ

 
 

2- النائبة أمال رزق

 
 

3- فيديو المحافظ  أثناء رده على النائبة أمال رزق اللة

 
 

4- فيديو النائب أشرف عمارة   

 
 
 

5- المحافظ 

 
 
 

6- أحمدالبعلى

 
 

7 المحافظ فى ختام الندوة

 
نواب الإسماعيلية يواجهون المحافظ
نواب الإسماعيلية يواجهون المحافظ

محافظ الإسماعيلية فى مواجهة ساخنة مع النواب
محافظ الإسماعيلية فى مواجهة ساخنة مع النواب

محافظ الإسماعيلية أثناء الندوة
محافظ الإسماعيلية أثناء الندوة

محافظ الإسماعيلية يرد على استفسارات النواب
محافظ الإسماعيلية يرد على استفسارات النواب

محافظ الإسماعيلية والنواب يناقشون مشاكل المحافظة
محافظ الإسماعيلية والنواب يناقشون مشاكل المحافظة

النائبة أمال رزق الله والنائب عصام منسى
النائبة أمال رزق الله والنائب عصام منسى

اللواء يس طاهر يستمع إلى النواب فى ندوة اليوم السابع
اللواء يس طاهر يستمع إلى النواب فى ندوة اليوم السابع

النائب أحمد البعلى
النائب أحمد البعلى

النائب أشرف عمارة
النائب أشرف عمارة

الزميل علام عبد الغفار يشرح لمحافظ الإسماعيلية مكونات صالة التحرير
الزميل علام عبد الغفار يشرح لمحافظ الإسماعيلية مكونات صالة التحرير

محافظ الإسماعيلية والنواب فى جولة باليوم السابع
محافظ الإسماعيلية والنواب فى جولة باليوم السابع

محافظ الإسماعيلية يستمع إلى شرح من كريم عبد السلام رئيس التحرير التنفيذى
محافظ الإسماعيلية يستمع إلى شرح من كريم عبد السلام رئيس التحرير التنفيذى

محافظ الإسماعيلية فى جولة بأقسام الموقع
محافظ الإسماعيلية فى جولة بأقسام الموقع

صورة جماعية لمحافظ ونواب الإسماعيلية مع الزملاء باليوم السابع
صورة جماعية لمحافظ ونواب الإسماعيلية مع الزملاء باليوم السابع

محافظ الإسماعيلية يصافح الزملاء فى اليوم السابع
محافظ الإسماعيلية يصافح الزملاء فى اليوم السابع

المحافظ والنواب يستمعون إلى تفاصيل العمل فى موقع اليوم السابع
المحافظ والنواب يستمعون إلى تفاصيل العمل فى موقع اليوم السابع

صورة جماعية لمحافظ ونواب الإسماعيلية باليوم السابع
صورة جماعية لمحافظ ونواب الإسماعيلية باليوم السابع

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

......

بحيرة التمساح

مش مكتوب للبحيره دي انها تنضف كان عندك 75%من كراكات العالم وتسيبوا البحيرة بالقذاره دي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة