خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

معهد الموارد المائية يطالب بضرورة الاستفادة من مياه السيول قبل "تبخرها"

الخميس، 03 نوفمبر 2016 12:00 ص
معهد الموارد المائية يطالب بضرورة الاستفادة من مياه السيول قبل "تبخرها" السيول - ارشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالبت الدكتورة كريمة عطية، مدير معهد الموارد المائية التابعة للمركز القومى لبحوث المياه، رؤساء المدن التى سقطت عليها سيول بضرورة ايجاد استخدامات لمياه السيول، حتى لا تتبخر ومحاولة استخدامها فى الزراعات أو تحويلها على شبكة مياه الشرب على حسب احتياجات كل محافظة .

 

وأضافت عطية فى تصريحات لـ "اليوم السابع" أن محافظة جنوب سيناء من أفضل المحافظات التى تقوم بإستخدام مياه السيول للاغراض الحياتية يومياً موضحة أن المواطنيين يقومون بسحبها فى سيارات ووضعها فى خزانات للحفاظ عليها من البخر.

 

وأشارت عطية إلى أن المعهد لديه نموذج للبحيرات الجبلية فى سانت كاترين والتى يصل عددها الى 142 بحيرة جيلية للاستخدامات اليومية للأسر الموجودة، والتى تصل القدرة الاستيعابية لكل بحيرة من 500 متر مكعب الى حوالى 2000 متر "وتملء حتى 3 مرات فى العام حيث يتم تغذية بعض الابار منها .

 

وكشفت عطية، أن الأمطار والسيول فى الفترة من 1975 حتى عام 2010 كانت تحدث مرة كل 3 سنين  أو 4 سنين، لكن منذ عام 2010 بدأت تحدث كل عام ومن الممكن أن تتكرار أكثر من مرة فى العام الواحد .

 

وحذرت عطية فى تصريحاتها، من أن المواطنيين أقاموا منشآت على مخرات السيول، ولم يأخذوا فى اعتباراتهم أنها من الممكن أن تحدث نتيجة عدم حدوثها منذ عشرات السنين قائلة " المواطنين واخدين أمان والمنشأت مقامة على مخرات السيول ".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة