خالد صلاح

5 نصائح طبية فى روشتة الأطباء للحماية من نزلات البرد بـ"على هوى مصر".. الملابس الثقيلة فى الطقس الجيد تضعف جهاز المناعة.. وتهوية المنزل تحمى من الأمراض.. واستشارى: ملعقة عسل مع فص ثوم تقوى المناعة

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016 12:54 ص
5 نصائح طبية فى روشتة الأطباء للحماية من نزلات البرد بـ"على هوى مصر".. الملابس الثقيلة فى الطقس الجيد تضعف جهاز المناعة.. وتهوية المنزل تحمى من الأمراض.. واستشارى: ملعقة عسل مع فص ثوم تقوى المناعة الأطباء مع خالد صلاح فى "على هوى مصر"
كتب إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


 

 


 

 


بالفيديو..رسائل الأطباء للحماية من نزلات البرد... by youm7

 

مع دخول فصل الشتاء، وانخفاض درجات الحرارة، حرص العديد من الأطباء على تقديم الروشتة السنوية، للوقاية من أمراض البرد، إذ دلى كل بدلوه خلال حلقة الأمس، الاثنين، من برنامج "على هوى مصر" الذى يقدمه الكاتب الصحفى، خالد صلاح، على فضائية "النهار one".

 

وحذر الدكتور علاء مسلمى، استشارى طب الأطفال حديثى الولادة، الأمهات من خطورة ارتداء أطفالهم الملابس الثقيلة فى الطقس الجيد، لأن العرق الذى ينتج عن هذه العادة ويتعرض للهواء يجعل المناعة تقل، ويسهل لأى فيروس برد أن يصيب الأطفال بأى وقت.

 

ونصح "مسلمى" الأمهات بأن يعاملوا أطفالهم مثلهم تماما فى ارتداء الملابس، بجانب إبعاد الصغار عن أى شخص مصاب بالبرد، لأن العدوى تنقل للطفل بسهولة لأن مناعته ليست قوية، مشيرا إلى ضرورة الحصول على تطعيمات الحماية من الأمراض المختلفة وليست فى البرد فقط.

 

وفى نفس السياق أوضح الدكتور محمد منيسى، عضو الكلية الملكية لأمراض الباطنة بلندن، خلال حواره بنفس البرنامج، أن غسل اليدين بالماء والصابون أو بالماء فقط يزيل 60% من الميكروبات، كما أن التهوية السليمة للمنازل جيدة للغاية للحماية من الأمراض، مضيفا "متديش أطفال أسبرين قبل 6 سنوات لأنها خطر".

 

وأشار الدكتور "مسلمى"، إلى أن هناك الكثير لا يستطيع أن يفرق بين نزلة البرد والأنفلونزا الذى يعد مرض خطير، مشيرا إلى أن نزلة البرد عبارة عن ارتفاع درجة الحرارة عن معدلاتها الطبيعية وبعض الرشح والسعال البسيط ولا تحتاج إلى مضاد حيوى، أما الأنفلونزا فهى تكسير للجسم بأكمله ويمكن أن تصنع التهاب رئوى والتهاب فى المخ والأغشية المخاطية للمخ، وتعرف بارتفاع درجة الحرارة فى البداية لـ40 درجة مئوية، وسعال قوى جدا.

 

ونصح الدكتور علاء مسلمى، السيدات بالابتعاد عن أى أدوية للبرد خلال الـ6 أشهر الأولى فى الحمل، ويمكن تناولها بعد هذه الفترة لأنها لن تؤثر على الجنين.

 

وأشار الدكتور محمد منيسى، إلى أن أكثر محفز للمناعة الطبيعية "الصيام"، كما نصح بتناول البقوليات لأنها تحتوى على الزنك، كما أن فيتامين "د" الذى يوجد فى البيض والتعرض للشمس يمنع السرطان، مضيفًا "البيض المسلوق عبارة عن مصنع منع المؤكسدات بتاعة الحياة ومنع الشيخوخة ويقلل الكوليسترول"، كما أن الزيت والسمن أكبر أعداء الجسم فى التاريخ.

 

ومن جانبه قالت الدكتورة شيرى أنسى استشارى التغذية الصحية، أن الأساسى فى تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان هو الأكل بجانب ضبط وقت النوم وممارسة الرياضة، مشيرة إلى أن "الثوم" مضاد للبكتريا والفطريات والفيروسات، ناصحة بتناول فص ثوم مع معلقة عسل نحل فى الصباح لرفع وتقوية المناعة فى فصل الشتاء.

 

وأشارت استشارى التغذية الصحية، إلى أن الزنجبيل والبصل من النباتات التى تقوى المناعة كثيرًا فى فصل الشتاء، مشيره إلى أن عادة المصريين بتناول المضادات الحيوية بمجرد دخول نزلة البرد للجسم عادة خاطئة، مضيفة "ولازم فى الأسبوع نفطر فول 3 مرات علشان البقوليات".

 

وأشارت إلى أنه لا يوجد علاقة بين السمك والبيض بوجود البرد نهائيا، لأن هناك عادات خاطئة تقول إن السمك يزيد نزلات البرد.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة