بالفيديو والصور.. جامعة العريش تستعد لطرح "بيض السمان" لأول مرة بالأسواق

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016 02:58 م
بالفيديو والصور.. جامعة العريش تستعد لطرح "بيض السمان" لأول مرة بالأسواق سمان
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


جامعة العريش تستعد لطرح "بيض السمان" لأول مرة... by youm7

 

تستعد جامعة العريش بشمال سيناء لطرح إنتاجها من بيض السمان لأول مرة بالأسواق، إلى جانب بيع طيور السمان، ضمن برنامجها لخدمة المجتمع المحلى بمنتجات يتم إنتاجها داخل الجامعة، ويعد ذلك أول ظهور لبيض "السمان"، معروضا فى الأسواق المصرية للبيع للمستهلكين .

 

وقال الدكتور حبش النادى رئيس جامعة العريش لـ"اليوم السابع"، إن وحدة إنتاج السمان التابعة للجامعة بدأت فى إنتاج كميات من البيض الخاص بالسمان وطيور السمان، وتقرر طرحها للبيع بأسعار تنافسية خلال الفترة القادمة، لافتا إلى أن البيع سيتم فى أكشاك خاصة بالجمهور داخل مدينة العريش، وأنه ينتظر بدء عملية البيع فى فترة قريبة بعد الانتهاء من تنسيقات إدارية خاصة بعمل افتتاح لمشروعات إنتاج خدمة المجتمع التى تقدمها الجامعة، والتى تضم ايضا منتجات الدواجن والألبان.

 

وفى داخل وحدة الإنتاج الخاصة بالسمان دخل حرم جامعة العريش، العمل لا يتوقف على مضاعفة الإنتاج من طائر السمان الذى تم استئناسه داخل مفارخ خاصة وفقا لقواعد علمية يشرف عليها فريق من المتخصصين.

 

وقالت الدكتورة بسمة عبدالناصر، مدرس مساعد تربية الدواجن، بكلية العلوم الزراعية بجامعة العريش، والمشرف على وحدة إنتاج السمان، إنه يتم التفريخ على دورات تصل مدتها لـ 35 يوما بعدها يصبح طائر السمان جاهز لتناوله.

 

وأضافت أن الوحدة ملحق بها ماكينة تفريخ للسمان تحتضن البيض لمدة 17 يوما حتى يفقس، يعقبها خروجه لأقفاص التسمين والتى يتم فيها تربيته وتغذيته وفقا لأسس علمية بحته حتى بيعه.

 

واشارت إلى أن ما يميز طيور السمان المنتجه هى كبر حجمها عن الطيور المهاجرة التى يتم اصطيادها، وأن التغذية للطائر تتركز على فول الصويا والذرة وكربونات وفيتامينات ومركزات.

 

وحول إنتاج بيض السمان قالت الدكتوره أية عابد، مدرس مساعد تغذية بزراعة جامعة العريش، ومشرف بوحدة انتاج السمان، إن عملية التبييض تقوم بها الأمهات ويتم الاعتماد على البيض فى التفريخ لإنتاج كميات إضافية، وهناك فائض فى الوحدة جاهز لطرحه للبيع.

 

وأضافت أن ثقافة تناول طعام بيض السمان غير سائدة نظرا لأن الاهتمام فقط بتناول السمان كطائر مهاجر وليس مستأنس فى المنازل كبقية الطيور، وأشارت إلى أن بيض السمان موصى به طبيا لمرضى القلب لاحتوائه على عناصر غذائية متكاملة وعدم احتوائه على نسبة كولسترول.

1-ـ-وحدة-انتاج-السمان-بجامعة-العريش
1-ـ-وحدة-انتاج-السمان-بجامعة-العريش

 

2-انتاج-بيض-السمان
2-انتاج-بيض-السمان

 

3-ـ-بيض-سمان-جاهز-لتناوله
3-ـ-بيض-سمان-جاهز-لتناوله

 

4-امهات-انتاج-البيض
4-امهات-انتاج-البيض

 

5-تربية-السمان-تمهيدا-لبيعة
5-تربية-السمان-تمهيدا-لبيعة

 

6-جانب-من-عملية-التغذية
6-جانب-من-عملية-التغذية

 

7-سمان-تم-استئناسة
7-سمان-تم-استئناسة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة