"س وج".. كل ما لا تعرفه عن مدابغ سور مجرى العيون ونقلها من مصر القديمة

الإثنين، 28 نوفمبر 2016 07:00 ص
"س وج".. كل ما لا تعرفه عن مدابغ سور مجرى العيون ونقلها من مصر القديمة هدم مدابغ سور مجرى العيون
كتب ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرصد "اليوم السابع" عدد من الحقائق التى لا يعرفها الكثيرون عن عملية نقل مدابغ سور مجرى العيون بحى مصر القديمة إلى مدينة الروبيكى، فيما يتعلق بمساحة المدابغ والعاملين بالمهنة وأصحاب المدابغ والورش.

 

_ ما هى مساحة منطقة مدابغ مصر القديمة؟

مساحة منطقة المدابغ بحى مصر القديمة تبلغ حوالى 64.5 فدان، تعتبر من أكبر المناطق الملوثة للبيئة فى نطاق العاصمة، وتضم حوالى 1066 ورشة ومدبغة لصناعة الجلود، بالإضافة إلى 1450 غرفة سكنية.

 

وتم تخيير أصحاب هذه المدابغ إما نقلهم إلى مدينة الروبيكى الجديدة لصناعة الجلود، أو الحصول على مقابل مادى أمام تركها نهائيا لهدهما.

 

_ ما هو مصير بعض عمال المدابغ الذين رفضوا الانتقال إلى الروبيكى؟

فتحت محافظة القاهرة باب الحجز أمام أبناء منطقة الروبيكى وحى مصر القديمة لشراء "تروسيكل" بدون مقدم تُسدد قيمته على 24 شهرا، بالتنسيق مع صندوق التنمية الاجتماعى والشركة الدولية للخدمات الحكومية، الهدف منها هو إتاحة فرص عمل للشباب والتخلص من عربات الكارو.

 

أما عن الأوراق المطلوبة لشراء تروسيكل بالتقسيط هى "بطاقة الرقم القومى، إيصال المرافق سواء كانت غاز أو مياه أو كهرباء"، أما الأوراق المطلوبة من الضامن هى "صورة البطاقة، إيصال المرافق، بيان أصحاب المعاشات أن وجد".

 

_ ما هى نسبة هدم مدابغ سور مجرى العيون؟

 

خلال الـ 4 أشهر المقبلة سيتم الانتهاء من 40% من عمليات هدم مدابغ مصر القديمة ونقل أول 10 مدابغ مختلفة الأحجام من منطقة سور مجرى العيون إلى مدينة الجلود بالروبيكى، وذلك بناءا على أولوية التقدم بطلبات النقل.

 

سيتم تباعاً وعلى مدار الشهور القليلة المقبلة استكمال عملية الفك والنقل والتركيب بشكل آمن وبما يضمن استمرار العملية الإنتاجية للمصانع.

 

_ ما هو عدد المدابغ التى سيتم هدمها بالمرحلة الثانية من الهدم؟

 

سيتم خلال الفترة القادمة هدم وإزالة 12 مدبغة ضمن المرحلة الثانية فى عملية الهدم، ومن المقرر أن يتم هدم 61 مدبغة فى المرحلة الثانية.

 

كما تم إزالة 18 مدبغة بالكامل ضمن المرحلة الأولى من إزالة المدابغ، ليصل عدد المدابغ التى تم إزالتها خلال الأيام القليلة المقبلة 30 مدبغة لحين استكمال المرحلة الثانية بالكامل.

 

_ ما هو مصير سكان منطقة المدابغ؟

 

تم توفير 1008 وحدات سكنية للعاملين الذين سينتقلون إلى الروبيكى، التى تبعد حوالى 800 متر عن المنطقة، حيث تصل مساحة الوحدة السكنية الواحدة 95 مترا.

 

_ ما هى قيمة التعويضات المادية لغير الراغبين فى الانتقال إلى الروبيكى؟

 

تم تخصيص 320 مليون جنيه، للذين قرروا عدم نقل مدابغهم إلى منطقة الروبيكى، وسيتم هدم بعض المدابغ يدويا دون استخدام معدات، وذلك لعدم التأثير على المبانى المحيطة.

 

وتتطلب عمليات الهدم من 3 إلى 4 أشهر لهدم 320 مدبغة التى تمثل 40% من حجم المبانى الموجودة فى سور مجرى العيون.

 

_ ما هو مصير منطقة المدابغ بعد إخلائها من ورش الجلود؟

نسقت محافظة القاهرة مع شركة عقارية بالتعاون مع وزارتى الآثار والصناعة لإنشاء فنادق سياحية بعد عمل تأهيل وتطوير عقارى للمنطقة بالكامل، باعتبار أن سور مجرى العيون سيكون مزارا سياحيا.

 

_ كيف يمكن الاستفادة من مياه الصرف الصحى بمدينة الروبيكى الجديدة؟

 

جارى إنشاء غابة شجرية على مساحة 280 فداناً للاستفادة من مياه الصرف الصحى فى منطقة الروبيكى، التى سيتم نقل المدابغ إليها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

د.سلامة

فنادق..ومواصلات..ومرافق...

حرام عليكم ..فنادق فى منطقة مزدحمة....يجب تفريغ العاصمة وزيادة الساحات الخضراء مكان كل من يهدم بالقاهرة والجيزة..

عدد الردود 0

بواسطة:

م.محمد سلامة

تجربة أحمد بهاء الين

تحويل أرض دار العلوم إلى حديقة...تجربة رائعة كان يجب تكرارها...رأينا قص العين القديم تحول إلى مستشفى عملاق(بدون جراج)..وتحولت أرض المذبح فى أكثر نقطة ملوثة بالقاهرة إلى مستشفى يضم مرضى ضعيف المناعة !! يجب تفريغ القاهرة وعما المنشآت الجديدة فى الوادى الجديد والواحد أو سيناء كما فعل مجدى يعقوب

عدد الردود 0

بواسطة:

SAMA

ورش صقر قريش

رجاء رجاء رجاء ... الساده المسؤلين.... رئيس حى المعادى يرجى السرعه فى نقل ورش صقر قريش لتضررنا الشديد منها بسبب الضوضاء الشديده لساعات متاخره من الليل وجرح حرمة كثير من السكان المجاورين لها ... فضلا عن انبعاث غازات تضر الاطفال والكبار السن داخل منازلهم حتى لو تم غلق الشبابيك.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة