بدء هدم المدابغ بمجرى العيون تمهيدًا لنقلها إلى الروبيكى.. 320 مليون جنيه تعويضات لأصحابها.. وزير الصناعة: الانتهاء من 40% من عمليات الهدم خلال 4 أشهر.. وتوفير 1008 وحدات سكنية للعاملين المنقولين

الأحد، 27 نوفمبر 2016 05:08 م
بدء هدم المدابغ بمجرى العيون تمهيدًا لنقلها إلى الروبيكى.. 320 مليون جنيه تعويضات لأصحابها.. وزير الصناعة: الانتهاء من 40% من عمليات الهدم خلال 4 أشهر.. وتوفير 1008 وحدات سكنية للعاملين المنقولين مدابغ سور مجرى العيون
كتب: إسلام سعيد - تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت صباح اليوم عمليات هدم مدابغ سور مجرى العيون فى منطقة مصر القديمة، تمهيدًا لنقلها إلى منطقة الروبيكى فى مدينة بدر خلال الفترة المقبلة، وتم فصل التيار الكهربائى عن المنطقة التى سيتم الهدم فيها.
 
وأعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أنه سيتم خلال الـ4 أشهر المقبلة الانتهاء من 40% من عمليات هدم مدابغ مصر القديمة، ونقل أول 10 مدابغ مختلفة الأحجام من منطقة سور مجرى العيون إلى مدينة الجلود بالروبيكى، وذلك بناءً على أولوية التقدم بطلبات النقل، لافتًا إلى أنه سيتم تباعًا وعلى مدار الشهور القليلة المقبلة استكمال عملية الفك والنقل والتركيب بشكل آمن وبما يضمن استمرار العملية الإنتاجية للمصانع.
بدا هدم المدابغ بسور مجرى العيون  (2)
 
وقال خلال تفقده أعمال هدم الدفعة الثانية من مدابغ مجرى العيون بمنطقة مصر القديمة بحضور المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة إنه سيتم تقديم خدمات فنية وعينية لمساعدة المنشآت على النقل وبدء التشغيل، مشيرًا فى هذا الصدد إلى بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه خلال شهر أكتوبر الماضى بين شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمرانى والصناعى (شركة إدارة مشروع الروبيكى) والبنك الأهلى المصرى لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومساعدتهم على التطوير.
 
وتشمل أعمال الهدم منشآت راغبي الحصول على التعويض المالى الذى يبلغ عددهم 277 منشأة، حيث يحصلون على التعويض بالكامل لحظة بدء الإزالة.
 
وأشار الوزير إلى أن عملية نقل المدابغ من منطقة مجرى العيون إلى مدينة الروبيكى تأتى فى إطار خطة الوزارة لخلق مجتمع صناعى جديد لصناعة الجلود على أحدث المعايير التكنولوجية لجذب المستثمرين المتخصصين فى هذه الصناعة، وفتح مزيد من الأسواق التصديرية أمام منتجات دباغة الجلود المصرية التى تتمتع بمزايا تنافسية تؤهلها لتكون مركزًا لصناعة الجلود ومنتجاتها.
 
وأوضح قابيل أن الوزارة انتهت بالفعل من إنجاز المرحلة الأولى من مدينة الجلود الجديدة بالروبيكى، كما تم إعلان الإجراءات الخاصة بنقل قاطنى مدابغ سور مجرى العيون إلى مدينة الروبيكى، والتعويضات الخاصة بالمدابغ التى لن تنتقل إلى المنطقة الجديدة.
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (20)
 
وأشار الوزير إلى أن المشروع يتكون من ثلاث مراحل لاستيعاب جميع المصانع الموجودة حاليًا فى منطقة مجرى العيون والصناعات المكملة لها، وذلك من خلال المرحلة الأولى بمدينة الروبيكى التى تصل تكلفتها الإجمالية إلى حوالى مليار جنيه على أن يتم تطوير هذه المصانع من خلال استكمال المرحلة الثانية التى ستقام على مساحة 116 فدانًا، حيث تم تخصيص 200 مليون جنيه من صندوق الترفيق لبدء أعمال البنية الأساسية وجارٍ حاليًا اتخاذ الإجراءات اللازمة لإسنادها إلى الجهات التى ستقوم بالتنفيذ، هذا بالإضافة إلى تخصيص المرحلة الثالثة لجذب استثمارات خارجية فى مجال الصناعات المغذية وصناعات القيمة المضافة مثل صناعة الأحذية والمنتجات الجلدية المصنعة سواء الموجهة للتصدير أو الاستخدام المحلى، حيث من المتوقع أن ترتفع قيمة الصادرات من 170 مليون دولار إلى ما يقرب من 800 مليون دولار سنويًا.
 
ولفت قابيل إلى أن مجلس الوزراء وافق على تخصيص 1008 شقق بمساحة 95 مترا مربعا على بعد 800 متر فقط من موقع العمل لإعطاء مزيد من الاستقرار والتوطين لهذه المنطقة.
 
وأكد أن المشروع تدعمه بنية تحتية وأساسية حديثة تتغلب على جميع المشاكل البيئية الموجودة حاليًا بمنطقة مجرى العيون الأثرية حيث يوجد محطة صرف صناعى لفصل الأملاح ومادة الكروم الضارة للبيئة وتدويرها فى العمليات الصناعية وجارٍ إنشاء غابة شجرية على مساحة 280 فدانًا للاستفادة من مياه الصرف الصحى العام للمشروع وهذا الصرف منفصل تمامًا عن شبكة الصرف العامة للمنطقة.
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (21)
 
وأضاف أنه تم إنشاء الوحدات الإنتاجية الجديدة ومراعاة مختلف المساحات والأنشطة المطلوبة للمصانع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة والصناعات التكميلية والخدمات المطلوبة لهذه الصناعة فى شكل حضارى متطور تم تصميمه من خلال كبرى الشركات الإيطالية المتخصصة فى هذا المجال، كما يجرى الآن تجهيز المركز التكنولوجى الذى يضم أحدث الماكينات والآلات المستخدمة فى صناعة دباغة الجلود لتقديم خدمات الدعم الفنى لأصحاب المصانع الصغيرة والمتوسطة ومساعدتهم على تطوير الصناعة والأساليب المستخدمة فى الدباغة بغرض تحسين جودة الإنتاج وزيادة القدرة التنافسية لهم فى الأسواق العالمية وفتح فرص تصديرية جديدة.
 
ومن جانبه أعلن ياسر المغربى مستشار وزير الصناعة، أن تعويضات أصحاب المدابغ بسور مجرى العيون تبلغ 320 مليون جنيه، للذين قرروا عدم نقل مدابغهم إلى منطقة الروبيكى لافتًا إلى أنه سيتم هدم بعض المدابغ يدويًا دون استخدام معدات وذلك لعدم التأثير على المبانى المحيطة.
 
وأضاف أن عمليات الهدم تتطلب من 3 إلى 4 أشهر لهدم 320 مدبغة التى تمثل 40% من حجم المبانى الموجودة فى سور مجرى العيون.
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (37)
كانت وزارة الصناعة بالتنسيق مع محافظة القاهرة بدأت فى عمليات الهدم الشهر الماضى ولكنها لم تستكمل الهدم وبدأت اليوم مرحلة جديدة فى عمليات إزالة المدابغ فيما عززت قوات الشرطة من تواجدها فى محيط عمليات الهدم تحسبًا لأى مشاحنات.
 
وكشف مستشار وزير التجارة والصناعة، عن أنه تم توفير 1008 وحدات سكنية للعاملين الذين سينتقلون إلى الروبيكى، والتى تبعد حوالى 800 متر عن المنطقة.
 
وأضاف فى تصريحات صحفية، أن عدد مدابغ جلود مجرى العيون 1100 مدبغة، لافتًا إلى أن أصحاب المصانع التى وافقت على النقل سيحصلون على نفس عدد الأمتار التى يمتلكونها، مؤكدًا أنه تم منح المصانع مهلة سنة، لتتمكن من توفيق أوضاعها والنقل إلى الروبيكى، لافتًا إلى أن بعض المعدات تبلغ أوزانها نحو 37 طنًا.
 
وقال المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، إنه عقد حوارًا مجتمعيًا شاملاً بين كل الأطراف والمستأجرين بمنطقة المدابغ بمصر القديمة، وتخييرهم بين التعويضات أو النقل للروبيكى بمدينة بدر.
 
وأضاف محافظ القاهرة، خلال تفقده للمدابغ اليوم، أنه سيتم إزالة 12 مدبغة ضمن المرحلة الثانية فى عملية الهدم، مشيرًا إلى أنه سيتم هدم 61 مدبغة فى المرحلة الثانية، على أن يتم تعويض أصحابها، لتحويل المنطقة إلى منطقة سياحية نظرًا لموقعها المتميز.
 
وأكد محافظ القاهرة، أن منطقة المدابغ بمصر القديمة تعتبر من أكبر المناطق الملوثة للبيئة فى نطاق العاصمة، حيث تبلغ مساحتها حوالى 64.5 فدان، تضم حوالى 1066 ورشة لصناعة الجلود، بالإضافة إلى 1450 غرفة سكنية.
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (30)
 
من جهته قال المهندس محمد الطويل، رئيس حى مصر القديمة، إن المحافظة تسعى لنقل كل المدابغ، وعددها حوالى 1110، بمنطقة سور مجرى العيون بمصر القديمة إلى منطقة الروبيكى، موضحًا أنه تم تخيير أصحابها ما بين التعويضات المادية أو نقلهم للروبيكى.
 
وأضاف رئيس الحى، خلال تفقده للمرحلة الثانية من أعمال إزالة وهدم مدابغ سور مجرى العيون، أن المرحلة الثانية تشمل هدم 12 مدبغة وتعويض أصحابها، مؤكدًا أنه تم تسليم 4 من أصحاب المدابغ الشيكات الخاصة بهم.
 
وأشار رئيس الحى إلى تعويض أصحاب المدابغ عن كل متر 2300جنيه، وسيتم حصر مبلغ تعويضات المرحلة الثانية بالكامل خلال الفترة المقبلة، حيث شملت تعويضات المرحلة الأولى حوالى 20 مليون جنيه.
 
من جانبه قال محمد الجوهرى، رئيس شركة القاهرة للتطوير والاستثمار، إنه بعد عملية نقل المدابغ من مجرى العيون للروبيكى سيتم عمل تخطيط استثمارى وسياحى كامل لمنطقة مصر القديمة، باعتبارها منطقة أثرية، وقربها من نهر النيل، الأمر الذى سيؤدى إلى إنشاء مشروعات ضخمة بمليارات الجنيهات.
 
وأضاف "الجوهرى"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تكلفة تطوير منطقة الروبيكى تخطت حتى الآن 1.2 مليار جنيه، وسيتم النقل على مراحل بنفس مساحات مدابغ سور مجرى العيون.
 
 
بدا هدم المدابغ بسور مجرى العيون  (1)
 

 
بدا هدم المدابغ بسور مجرى العيون  (3)
 
بدا هدم المدابغ بسور مجرى العيون  (4)
 
بدا هدم المدابغ بسور مجرى العيون  (5)
 
بدا هدم المدابغ بسور مجرى العيون  (6)
 
بدا هدم المدابغ بسور مجرى العيون  (7)
 
بدا هدم المدابغ بسور مجرى العيون  (8)
 
بدا هدم المدابغ بسور مجرى العيون  (9)
 
بدا هدم المدابغ بسور مجرى العيون  (10)
 
بدا هدم المدابغ بسور مجرى العيون  (11)
 
بدا هدم المدابغ بسور مجرى العيون  (12)
 
بدا هدم المدابغ بسور مجرى العيون  (13)
 
بدا هدم المدابغ بسور مجرى العيون  (14)
 
بدا هدم المدابغ بسور مجرى العيون  (15)
 
بدا هدم المدابغ بسور مجرى العيون  (16)
 
بدا هدم المدابغ بسور مجرى العيون  (17)
 
 

بدء هدم مدابغ مصر القديمة بحضور وزير الصناعة ومحافظ القاهرة

وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (1)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (2)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (3)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (4)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (5)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (6)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (7)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (8)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (9)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (10)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (11)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (12)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (13)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (14)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (17)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (18)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (19)
 

 

 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (22)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (23)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (24)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (25)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (26)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (27)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (28)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (29)
 

 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (31)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (33)
 
وزير الصناعة محافظ القاهرة يشاهد هدم مدابغ مصر القديمة (34)
 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة